فورمولا 1 | ماكس فيرستابين يفوز بجائزة أستراليا الكبرى

2023-04-02 13:26
لحظة تتويج الهولندي ماكس فيرستابين بجائزة أستراليا الكبرى (Getty)
Source
المصدر
رويترز
+ الخط -

فاز ماكس فيرستابين بجائزة أستراليا الكبرى بعد توقف السباق مرتين قرب النهاية ومجموعة من الحوادث تسببت في فوضى قبل أن يُمنح السائق الهولندي فرصة حسم الانتصار خلف سيارة الأمان اليوم الأحد.

وكان فيرستابين يتقدم على لويس هاميلتون سائق مرسيدس قبل عدة لفات من النهاية عندما اصطدم كيفن ماغنوسن بالحائط ليتناثر الحطام على أرض الحلبة، ويقرر المراقبون إيقاف السباق.

واستؤنف السباق من وضع الثبات في آخر لفتين، لكن في بداية فوضوية أخرى اصطدم لوجان سارجنت سائق وليامز بمؤخرة سيارة نيك دي فريز سائق ألفا تاوري قبل المنعطف الأول ليخرجا من السباق.

واصطدم سائقا ألبين بيير جاسلي وإستيبان أوكون ليتناثر حطام السيارتين على الحلبة ليتوقف السباق للمرة الثالثة والأخيرة.

وبعد مشاورات طويلة قرر المراقبون إنهاء اللفة الأخيرة خلف سيارة الأمان بترتيب الانطلاقة الثالثة ما عدا السيارات التي انسحبت.

وانتزع فيرستابين فوزه الثاني هذا الموسم أمام هاميلتون وفرناندو ألونسو سائق أستون مارتن؛ إذ حافظ على صدارة بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات، اليوم الأحد.

وواصل ريد بول هيمنته على البطولة بانتصاره الثالث في أول ثلاثة سباقات وهو رقم قياسي للفريق ليحافظ على تفوقه منذ موسم 2022.

وقال فيرستابين بعد فوزه الأول في ألبرت بارك والأول أيضًا لريد بول في أستراليا منذ 2011: "كانت فوضى لكننا نجونا من كل شيء... وفزنا وبالطبع هذا هو الأهم. نهاية أسبوع جيدة لنا، ونحن سعداء بذلك".

ويملك السائق الهولندي 69 نقطة متقدمًا بفارق 15 نقطة على زميله سيرخيو بيريز ثاني الترتيب.

ويأتي ألونسو ثالثًا وله 45 نقطة بعد احتلاله المركز الثالث للمرة الثالثة على التوالي.

ويتصدر ريد بول بطولة الصانعين برصيد 123 نقطة، فيما يأتي أستون مارتن ثانيًا وله 65 نقطة مقابل 56 نقطة لمرسيدس ثالث الترتيب.

حريق

ألقى انسحاب جورج راسل بظلاله على مرسيدس بعد احتراق محركه ليتوقف بجانب الحلبة.

وقال هاميلتون بطل العالم سبع مرات: "جورج لم يكن محظوظًا اليوم. بغض النظر عن ذلك فالحصول على هذه النقاط أمر رائع اليوم. بالتأكيد لم أتوقع المركز الثاني لكني ممتن لذلك".

واحتل لانس سترول المركز الرابع خلف زميله ألونسو في يوم رائع لأستون مارتن، فيما جاء بيريز خامسًا.

وأنهى لاندو نوريس السباق في المركز السادس مع مكلارين متفوقًا على نيكو هولكنبرغ سائق هاس.

وعانى فيراري من يوم كارثي بعد خروج شارل لوكلير من السباق في المنعطف الأول من اللفة الأولى، كما فقد زميله كارلوس ساينز العديد من النقاط بسبب عقوبة خمس ثوانٍ لتسببه في حادث مع ألونسو عند انطلاق السباق للمرة الثالثة.

وتعافى فيرستابين من بداية سيئة فقد فيها الصدارة لصالح ثنائي مرسيدس راسل وهاميلتون في أول ثلاثة منعطفات.

لكن بعد نزول سيارة الأمان إلى الحلبة في مناسبتين في البداية وتوقف السباق بسبب حادث ألكسندر ألبون، استعاد فيرستابين المقدمة عندما تجاوز هاميلتون في اللفة 12 عقب خضوع راسل لوقفة صيانة في اللفة السابعة.

وابتعد فيرستابين في المقدمة بفارق كبير قبل أن يتوقف السباق مرتين قرب النهاية.

شارك: