العطية يحتفظ بصدارة رالي دكار والفرنسي لوب يفوز بالمرحلة 12

2023-01-13 17:33
القطري ناصر العطية يواصل الاحتفاظ بصدارة رالي داكار (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

واصل القطري ناصر العطية، حامل لقب رالي دكار، الاحتفاظ بصدارة ترتيب النسخة الحالية من البطولة، رغم فوز الفرنسي سيباستيان لوب بالمرحلة الثانية عشرة من البطولة بين الربع الخالي والشيبة في السعودية.

ويُعد هذا الفوز الخامس تواليًا للفرنسي لوب، سائق البحرين ريد إكستريم، والسادس في هذه النسخة، وتقدم بفضله بطل العالم للراليات تسع مرات إلى المركز الثاني في الترتيب العام.

لوب، الذي تساوى بفوزه الخامس في مراحل متتالية مع الرقم القياسي الذي سجله الفنلندي آري فاتانين في عام 1989، أنهى المرحلة متقدمًا بفارق 3 دقائق و19 ثانية عن السويدي ماتياس إكستروم، في آخر سيارات أودي الهجينة الثلاثة المتبقية في السباق.

وقال لوب: "لقد كان يومًا مثاليًا، لا أخطاء، لا توقف"، مُضيفًا أنّ أهدافه تغيرت بعد خروج عدد من السائقين البارزين أمثال الإسباني كارلوس ساينس، والفرنسي ستيفان بيترهانسل والسعودي يزيد الراجحي.

وأضاف: "لقد قُدنا بشكل جيد، وكانت السيارة تعمل بشكل مثالي. المركز الثاني هو هدفنا، وهذا هو السبب في أننا نقاتل". وتضاءلت آمال السائق الفرنسي المخضرم في إحراز اللقب بعد أسبوع أول كارثي، شهد سلسلة من الثقوب في إطاراته وحوادث تدحرج.

وحافظ القطري ناصر العطية على صدارة الترتيب العام، إذ أنهى المرحلة في المركز الثالث، بفارق 3:31 دقيقة عن لوب، إلا إنه بقي محلّقًا في الصدارة بفارق شاسع عن الفرنسي، يبلغ ساعة و27 دقيقة.

وقال العطية الذي سبق له الفوز بلقب دكار في 2011 و2015 و2019: "من الجيد إنهاء مرحلة الماراثون، وإعادة السيارة بحالة جيدة"، وتابع: "إذا احتللنا أحد المراكز الخمسة الأوائل كل يوم، فهذا جيد بالنسبة لي، لدينا تقدم كبير بما يكفي. أنا سعيد بهذا اليوم، وآمل أن نتمكن من الاستمرار على هذا النحو".

وفي الدراجات النارية، فاز التشيلي خوسيه إغناسيو كورنيخو (هوندا) بالمرحلة، مُتقدمًا بفارق 49 ثانية على الأسترالي دانيال ساندرز (غاس غاس)، فيما حل مواطنه الآخر توبي برايس (كاي تي ام) ثالثًا (1:58).

وكانت النتيجة كافية لبرايس من أجل تجاوز الأميركي سكايلر هاوز (هوسكفارنا) في المركز الأول بالترتيب العام بفارق ضئيل 0.28ث، فيما يحتل الأرجنتيني كيفن بينافيديس المركز الثالث بفارق 2:40د.

ويتبقى مرحلتان فقط على نهاية دكار  في نسخته الـ 45، والتي انطلقت في 31 كانون الأول/ديسمبر وتنتهي يوم الأحد.

الترتيب العام للخمسة الأوائل في فئة السيارات

1- القطري ناصر العطية (تويوتا غازو رايسينغ) 41:16:25 ساعة؛

2- الفرنسي سيباستيان لوب (البحرين ريد اكستريم) بفارق 1:27:10؛

3- البرازيلي لوكاس مورايش (أوفردرايف) بفارق 1:29:11؛

4- الجنوب أفريقي جينييل دو فيلييه (تويوتا غازو رايسينغ) بفارق 2:22:21؛

5- الجنوب أفريقي هنك لاتيغان (تويوتا غازو رايسينغ) بفارق 2:34:21.

الترتيب العام للخمسة الأوائل في فئة الدراجات النارية

1- الأسترالي توبي برايس (ريد بول كاي تي أم) 40:47:36 ساعة؛

2- الأمريكي سكايلر هاوز (هوسكفارنا) بفارق 28 ثانية؛

3- الأرجنتيني كيفن بينافيديس (ريد بول كاي تي أم) بفارق 2:40 دقيقتين؛

4- التشيلي بابلو كينتانيا (مونستر إنرجي هوندا) بفارق 14:54 دقيقة؛

5- الفرنسي أدريان فان بيفيرين (مونستر إنرجي هوندا) بفارق 16:14 دقيقة.

شارك: