إلغاء تجارب هاميلتون وتغريم فيرستابين يشعلان سباق البرازيل

2021-11-14 03:17
البريطاني لويس هاميلتون ينطلق من المركز الأخير في سباق السرعة بجائزة البرازيل الكبرى للفورمولا 1 (Getty)
Source
المصدر
رويترز
+ الخط -

عاقب مراقبون لويس هاميلتون بالانطلاق من المركز الأخير بدلا من الأول في سباق السرعة في جائزة البرازيل الكبرى للفورمولا 1، اليوم السبت 13 نوفمبر/ تشرين الثاني؛ بسبب وجود خرق للوائح في الجناح الخلفي لسيارة السائق البريطاني.

وحدد سباق السرعة لمسافة 100 كيلومتر أماكن الانطلاق في سباق البرازيل الأحد (14 نوفمبر)؛ وتمت معاقبة هاميلتون بالتراجع خمسة مراكز عند الانطلاق بسبب تغيير المحرك.

وتصدر هاميلتون التجارب التأهيليّة بعد ظهر الجمعة متغلبا على غريمه ماكس فيرستابين بفارق أربعة أعشار من الثانية في نهاية القسم الثالث، لكن جو باور، المندوب التقني لـ "فيا"، اكتشف بعد الحصة أن نظام "دي آر إس" على سيارة مرسيدس الخاصة بهاميلتون لم يكن ممتثلًا للقوانين.

وعُقدت جلسة استماع مطولة ليلة الجمعة (12 نوفمبر) قبل أن يتم تعليقها واستئنافها صباح اليوم السبت كي يتم جمع المزيد من الأدلّة، وضمن مذكرة تالية، تم تأكيد شطب نتيجة هاميلتون من التجارب التأهيلية.

مرسيدس لن تطعن في قرار شطب نتائج هاميلتون

بوتاس ينطلق من المركز الأول

عوض فالتيري بوتاس حرمان هاميلتون زميله في مرسيدس وفاز بسباق السرعة، ليحصد مركز أول المنطلقين لفريقه، فيما عزز ماكس فيرستابين صدارته للبطولة بفارق 21 نقطة.

وتقدم لويس هاميلتون بطل العالم سبع مرات من المركز الأخير إلى الخامس، لكنه سينطلق من المركز العاشر بسبب عقوبة التأخر لتغيير المحرك.

وأبلغ السائق البريطاني فريقه عبر دائرة الاتصال بعد تقدمه 15 مركزا في 24 لفة: "الأمور لم تنته بعد".

وأنهى هاميلتون سباق السرعة بشكل رائع، عندما تجاوز مواطنه لاندو نوريس سائق مكلارين في اللفة الأخيرة ليتلقى تحية الجماهير.

ونال بوتاس ثلاث نقاط ليعزز مرسيدس صدارته لبطولة الصانعين أمام رد بول.

وفقد فيرستابين، الذي سينطلق من الصف الأول، الصدارة لصالح بوتاس في المنعطف الأول، واكتفى بالمركز الثاني والحصول على نقطتين.

وقال بوتاس: "الانطلاقة كانت حاسمة بالنسبة لي. خاطرنا باستخدام الإطارات اللينة، وكنا نعلم أننا سنستفيد منها في البداية وأتى الأمر ثماره".

وسينطلق كارلوس ساينز سائق فيراري من المركز الثالث، وحصل على النقطة الوحيدة المتبقية.

وسيكون سباق الأحد ثلاث مرات مسافة سباق السرعة وباستخدام محرك جديد، ويمكن لهاميلتون أن يتطلع للصعود على منصة التتويج.

تغريم ماكس فيرستابين 50 ألف يورو بعد لمس سيارة هاميلتون

في سياق متصل؛ غرَّم مراقبو بطولة العالم ماكس فيرستابين، متصدر البطولة، 50 ألف يورو بعد لمسه سيارة منافسه لويس هاميلتون لاختبار الجناح الخلفي في سيارة مرسيدس بعد التجارب التأهيلية لسباق السرعة أمس الجمعة.

وتأهل السائق الهولندي (24 عاما)، والذي يتصدر البطولة بفارق 21 نقطة عن هاميلتون قبل أربعة سباقات من النهاية، في المركز الثاني لسباق السرعة، والذي حدد أماكن الانطلاق لسباق الأحد في جائزة البرازيل الكبرى.

وبعد التجارب التأهيلية لسباق السرعة أمس الجمعة، ذهب فيرستابين لفحص الجناح الخلفي في سيارته ثم سيارة هاميلتون ولمسها بيده.

وقال المراقبون في بيان إن فيرستابين خرق اللوائح الرياضية، والتي تتضمن السلوك في منطقة الصيانة التابعة للاتحاد الدولي بعد التجارب.

وتقضي اللوائح بعدم "لمس أو فحص أو إصلاح أو القيام بأي عمل"، طالما كانت السيارات في عهدة الاتحاد الدولي.

لمس سيارة هاميلتون يُكبد ماكس فيرستابين 50 ألف يورو

وخلع فيرستابين قفازه ووضع يده في الفجوة في الجناح الخلفي لرد بول، ثم ذهب إلى سيارة هاميلتون وفعل الأمر ذاته ولمس جناحها الخلفي في نقطتين، وأكد تقرير المراقبين أن هذا التدخل لم يتسبب في تحريك الجناح الخلفي في سيارة مرسيدس.

وأضاف البيان: "المراقبون أصبحوا على يقين أن لمس السيارات أصبح معتادا من السائقين بعد التجارب والسباقات، وهذا كان التفسير الذي قدمه فيرستابين، فلمس هذه المنطقة من السيارة، والتي كانت مثار تكهنات في السباقات الأخيرة من الفريقين، أصبح معتادا".

وتابع البيان: "يُنظر إلى هذا الاتجاه العام على أنه غير ضار في الغالب، لذلك لم تتم مراقبته عن كثب، ولكنه انتهاك لقواعد منطقة الصيانة الخاصة بالاتحاد الدولي، ويمكن أن يتسبب بالضرر".

وأشار المراقبون إلى أن الغرامة كانت كافية في هذه الواقعة، لكنهم حذروا من إمكانية توقيع عقوبات مختلفة لو تكرر الأمر، وفي وقت سابق، أبلغ كريستيان هورنر رئيس "رد بول" شبكة "سكاي سبورتس" أن سيارات فريقه تعرضت لهذه الأمور في الماضي.

وأضاف: "سبق أن لمس بعض السائقين مقود الفريق، وفحصوا الجزء الداخلي من السيارة والجناح الأمامي والإطارات. هذا الأمر أصبح معتادا. لم يتم التطرق للأمر أو مناقشته من قبل".

شارك: