شبهة المنشطات تلاحق الجزائري مخلوفي في فرنسا

2021-06-08 09:01
العداء الجزائري توفيق مخلوفي (Getty)
Source
+ الخط -

تحدثت الصحافة الفرنسية عن شبهة سقوط البطل الأولمبي الجزائري توفيق مخلوفي، في فخ المنشطات، بعد العثور على حقائب رياضية في غرفته بالمعهد الفرنسي للرياضة والمستوى العالي بباريس، تحتوي على "مواد تستعمل في المنشطات".

وفجّر برنامج "ستاد 2" على القناة الفرنسية "فرانس 3"، قضية من العيار الثقيل، عندما أكد أن رجال الدرك التابعين للديوان الفرنسي لمكافحة المساس بالبيئة والصحة العامة، قاموا بعملية تفتيش بداية شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، لإحدى غرف المعهد الفرنسي للرياضة والمستوى العالي بباريس، والتي زعمت أنها تعود للبطل الأولمبي الجزائري.

وأضاف التقرير أن رجال الدرك عثروا داخل تلك الحقائب، على إبر للحقن ومواد تستعمل عن طريق الحقن، بالإضافة إلى وثائق شخصية تعود للبطل الجزائري توفيق مخلوفي، الذي يتدرب بصفة منتظمة في المعهد الفرنسي للرياضة والمستوى العالي.

وأشار التقرير إلى أن مخلوفي كان يتدرب في المعهد الفرنسي المذكور قبل السفر إلى جنوب إفريقيا، لمواصلة تحضيراته لأولمبياد طوكيو 2020 قبل تأجيلها بعام بسبب جائحة كورونا. وكان بطل أولمبياد لندن 2014 قد علق في بلاد "مانديلا" بسبب غلق المجال الجوي، لمدة 4 أشهر كاملة.

وتدخلت السلطات الجزائرية نهاية شهر يوليو/ تموز الماضي لإعادة البطل الأولمبي إلى الجزائر، بعد تغريدة له عبر خلالها عن غضبه من إهمال السلطات له، عندما قال: "تقريبا أربعة أشهر وأنا مرمي في جنوب إفريقيا (جوهانسبورغ). لا إجلاء ولا حتى حركة تشبهه من طرف الدولة الجزائرية لإعادتي إلى أرض الوطن. ثبت أن لا قيمة لي كمواطن جزائري أو حتى كبطل أولمبي دافع وشرف الراية الجزائرية. وهذه الكلمات كانت في قلبي فكتبتها ولست أسعى من ورائها للاستعطاف". 

ولم يتردد تقرير البرنامج الرياضي الفرنسي الشهير في ربط ذلك الاكتشاف بالمنشطات، عندما قال في تغريدة له على حساب القنوات العمومية الفرنسية للرياضة: "في سبتمبر الماضي، عثرت السلطات على وسائل تستعمل في المنشطات داخل حقائب رياضية بالمعهد الفرنسي للرياضة والمستوى العالي.. و"ستاد 2" حاول معرفة المزيد بخصوص هذا الاكتشاف الغريب". 

وذكر برنامج "ستاد 2" أن الفرع الصحي لمحكمة باريس، فتح تحقيقا بشأن إمكانية عودة ملكية تلك المواد المشبوهة لتوفيق مخلوفي، وارتكابه مخالفة جنائية بنظر القانون الفرنسي. ولا يوجد أي تأكيد لحد الساعة على عدم قانونية تلك الوسائل التي عثر عليها في غرفة توفيق مخلوفي، حسب المصدر الفرنسي، أو تصنيفها كمواد ممنوعة.

وسبق للبطل الجزائري الحصول على ثلاث ميداليات أولمبية، الذهب في سباق 1500 متر بأولمبياد لندن 2012، والفضة في سباقي 800 و1500 متر في أولمبياد ري يودي جانيرو 2016، كما توج بفضية بطولة العالم في سباق 1500 متر، والتي نظمت في قطر سنة 2019.

شارك: