بانضمامه للجيش.. هل يقهر كليتشكو الغزو كما الملاكم الروسي؟

2022-02-28 18:46

الأوكراني فلاديمير كليتشكو حقق انتصارا ساحقا على الروسي ألكسندر بوفيتكين عام 2013 (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

استعادت صحف أوكرانية وعالمية عديدة، هزيمة أسطورة الملاكمة الأوكراني فلاديمير كليتشكو لمتحديه الروسي ألكسندر بوفيتكين على أرضه وبين جمهوره، ليحتفظ بلقب بطل العالم المطلق للملاكمة في الوزن الثقيل، في النزال الذي جمع بينهما في المجمع الرياضي الأولمبي في العاصمة الروسية موسكو يوم 5 أكتوبر/ تشرين الأول عام 2013.


واستذكرت الصحافة هذا الحدث الرياضي الكبير، بعد انضمام كليتشكو إلى الجيش الأوكراني عقب الغزو الروسي، وذلك إلى جانب شقيقه الأكبر فيتالي، رئيس بلدية كييف الحالي وبطل العالم السابق للوزن الثقيل.. كما قام بالأمر ذاته الأوكراني فاسيلي لوماتشينكو، بطل العالم السابق للملاكمة في الوزن الخفيف.

وتساءلت الصحف عن مدى إمكانية مساعدة فلاديمير كليتشكو بلاده على هزيمة "العدو" حسب وصفها، كما فعل في الملاكمة منذ 9 سنوات، علماً أن النزال الذي جرى بين كليتشكو وبوفيتكين أخذ حيزاً كبيرا من اهتمام الصحافة آنذاك، في معركة انتظرها الروس والأوكرانيون بفارغ الصبر.

كليتشكو يحافظ على لقبه بطلا للعالم في الوزن الثقيل عام 2013
الأوكراني فلاديمير كليتشكو يحتفظ بلقب بطل العالم المطلق للملاكمة في الوزن الثقيل عام 2013 (Getty)

وفي تفاصيل النزال عام 2013، حقق كليتشكو فوزاً ساحقاً على بوفيتكين بإجماع القضاة بعد انتهاء الجولات الـ 12 جميعها، وبعدما طرحه أرضا مرات عدة، لا سيما في الجولة السابعة، لينهار الروسي أمام لكمات كليتشكو اليسارية الشهيرة، وكانت هذه أول هزيمة يتلقاها بوفتكين في مسيرته.

الأخوان الأوكرانيان كليتشكو
فرحة الأوكراني فلاديمير كليتشكو (يسار) بفوزه على الروسي بوفيتكين عام 2013 وإلى جانبه شقيقه فيتالي (يمين) (Getty)

يُذكر أن روسيا شنت هجوما عسكريا على الأراضي الأوكرانية بداية من يوم الخميس الماضي 24 فبراير/ شباط، ومنذ ذلك الوقت أخذ رياضيون في التعبير عن استيائهم من الموقف الروسي.

شارك: