الشويهدي تؤسس أول ناد رياضي للنساء

2021-06-08 09:01
جانب من نشاطات النادي الجديد (WinWin)
Source
+ الخط -

أصبحت وداد سالم الشويهدي، لاعبة المنتخب الليبي للنساء بكرة الطائرة سابقاً، أول امرأة في ليبيا تؤسس ناديا رياضيا نسويا في مدينتها مصراتة. فخبرتها الطويلة في رياضة كرة الطائرة ورياضات أخرى ومشاركتها في بطولات وطنية ودولية، مكنتها من تأسيس ناد رياضي نسائي تحاول من خلاله تشجيع المرأة الليبية على ممارسة الرياضة.

وتقول وداد، وهي ما زالت في عقدها الخامس من العمر، إنّها ومن منطلق حبّها للرياضة بكل مجالاتها، تحاول عن طريق التواصل مع الاتحادات الرياضية أن تكوّن نواة لفريق نسائي خالص، وقامت بإنشاء اتحاد فرعي لذوي الاحتياجات الخاصة من النساء.

وأضافت الشويهدي: "نحن اليوم ومنذ أكثر من أربعة أعوام نوجد بالمدينة الرياضية، نتدرب ونمارس الرياضة كأخوات يجدن بئتهنّ ومكانهنّ المناسب، ربما توجد عراقيل وُضعت مُسبقاً من قبل المجتمع، كنظرته للمرأة التي تمارس الرياضة بأنها غير مألوفة، ولكن نحن، ومن منطلق عدم احتكار الرجل لأي مجال، نريد للمرأة أن تكون رائدة في أي مجال هو مُحتكر من قبل الرجال وأحدها مجال الرياضة".

وفي هذا الصدد تقول، بشرى أحمد، وهي طبيبة نساء وأطفال تأتي بشكل مستمر للملعب وتمارس الرياضة مع غيرها من النساء، إنها تجد في ذلك متعة وثقة بالنفس أعطتها لها باقي النسوة، وأوضحت: "الرجل له كل المجالات أو أغلبها وهو يتحكم في هذه المجالات ومنها الرياضة بطريقة أو بأخرى، ونحن كنساء نريد أن نكون متميزات ورائدات في مجال الرياضة بدءأً من سعينا نحو إنشاء ناد رياضي خاص بالمرأة، أو نواة أو قاعدة تستند عليها كل النساء الرياضيات أو من يمارسن الرياضة".

وتقول ليلى ناصر: "هذه الفكرة تتمثل في أن تلتقي نساء رياضيات أو مُحبّات للرياضة في هذا المكان. هي فكرة جميلة ووجدت فيها الكثير من الفائدة".

شارك: