الأولمبية الدولية ترد على تهديد أوكرانيا بمقاطعة باريس 2024

2023-02-10 14:30
الألماني توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

اعتبر رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، الألماني توماس باخ، أن تهديد أوكرانيا بمقاطعة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقررة في باريس عام 2024 يتعارض مع المبادئ الأولمبية.

وقال باخ في رسالة بعث بها إلى اللجنة الأولمبية الأوكرانية، إن جهود الأخيرة في إطار "الضغط" على دول أخرى للقيام بمقاطعة العاب 2024 هو "أمر مؤسف للغاية" بالنسبة إلى "الأغلبية الساحقة" من الاتحادات واللجان الأولمبية الوطنية.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية، أعلنت الشهر الماضي أن عودة الرياضيين الروس للمشاركة في أولمبياد باريس يجب "بحثها بشكل أكبر.. في ظل ظروف صارمة"، وأضافت: "لا ينبغي منع أي رياضي من المنافسة فقط بسبب جواز سفره".

وفي حين اتبعت معظم الاتحادات الدولية توصية اللجنة الأولمبية الدولية في شباط/فبراير 2022، بحظر الرياضيين الروس والبيلاروس بعد غزو أوكرانيا، فإن أسئلة كثيرة عادت لتطرح حول مصير مشاركتهم في أولمبياد باريس.

توماس باخ يغضب كييف بسبب مضمون رسالته لرئيس اللجنة الأولمبية  الأوكرانية

وهددت أوكرانيا بمقاطعة الألعاب على لسان وزير الرياضة فاديم غوتزيت الذي قال: "مثل هذا الوضع غير مقبول بالنسبة لدولتنا"، مضيفًا على فيسبوك "موقفنا لم يتغير، ما دام أن الحرب مستمرة في أوكرانيا، فلا ينبغي للرياضيين الروس والبيلاروس المشاركة في المسابقات الدولية".

وتابع: "إذا لم نلقَ آذانًا صاغية، فأنا لا أستبعد احتمال مقاطعتنا للأولمبياد ورفضنا المشاركة فيه"، بينما قال وزير الرياضة البولندي كاميل بورتنيشوك الأسبوع الماضي، إن أكثر من 40 دولة قد ترفض المشاركة في أولمبياد باريس، في حال السماح لروسيا وحليفتها بيلاروس بالمشاركة.

في رسالته إلى رئيس اللجنة الأولمبية الأوكرانية غوتزيت، قال باخ إن: "التهديد بمقاطعة الألعاب الأولمبية التي تدرسها حاليًا اللجنة الأولمبية الأوكرانية وفق ما أبلغتني، يتعارض مع أساسيات الحركة الأولمبية والمبادئ التي ندافع عنها".

وقال باخ إن مشاركة الرياضيين الروس والبيلاروس: "لم تناقش بشكل ملموس حتى الآن. لذلك، فإن رسالتك في هذه المرحلة المبكرة إلى زملائك في اللجان الأولمبية الوطنية، الاتحادات الدولية، أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية والدول التي تستضيف الأولمبياد مستقبلًا، والضغط عليهم في محاولة للتأثير علنًا على قرارهم، قد اعتُبِر بالنسبة للغالبية العظمى منهم أمرًا مؤسفًا للغاية على أقل تقدير".

كما انتقد باخ ما وصفه بـ"التصريحات التشهيرية" الصادرة عن بعض المسؤولين الأوكرانيين الذين اتهموا اللجنة الأولمبية الدولية بأنها "مروّج للحرب والقتل والتدمير".

ويأتي نشر رسالة باخ عشية قمة لوزراء الرياضة في لندن الجمعة. وفي موقف مفاجئ إلى حد كبير، أيدت الولايات المتحدة السماح للرياضيين الروس والبيلاروس بالمشاركة بصفتهم محايدين، مع معارضتها رفع علمي البلدين وشعاراتهما الوطنية.

وسبق لرئيسة بلدية باريس آن هيدالغو أن خرجت بموقف مماثل لكنها رجعت عنه لاحقًا وشددت على منع الروس من المشاركة في ألعاب 2024 "بينما تستمر الحرب في أوكرانيا".

باخ: دعوات أوكرانيا لمقاطعة دورة ألعاب باريس 2024 تتعارض مع "المبادئ الأولمبية". 

وقالت لإذاعة فرانس إنفو": "إن العلم المحايد لا وجود له في الواقع"، مميزة "الروس المنشقين الذي يريدون اللعب تحت علم اللاجئين"، وأضافت أن الرياضيين "الذين يشاركون تحت علم اللاجئين، لا يدعمون فلاديمير بوتين في عدوانه على أوكرانيا، وسيكونون منشقين ولاجئين"، في محاولة لتبرير موقفها.

وكانت حالة الرياضيين الروس شائكة منذ أولمبياد ريو 2016، بعد استبعادهم بسبب قضايا تعاطي منشطات بشكل ممنهج، وشاركوا في طوكيو عام 2021، وبكين 2022، تحت علم محايد لكن بالنسبة لهيدالغو فقال: "لا أؤيد هذا الخيار، أجده غير لائق على الإطلاق"، وتابعت: "لن نستعرض لاعبي دولة تهاجم دولة أخرى ونتظاهر بأن الأمر غير موجود".

شارك: