نادال يثأر من ديوكوفيتش.. ويتأهل إلى نصف نهائي رولان غاروس

2022-06-01 10:00
الإسباني رافاييل نادال يحتفل بفوزه على الصربي نوفاك ديوكوفيتش في ربع نهائي بطولة فرنسا المفتوحة للتنس 2022 (Getty)
Source
المصدر
EFE
+ الخط -

بعد مباراة "ماراثونية" بينهما في دور الـ8 ببطولة فرنسا المفتوحة للتنس "رولان غاروس"، ثاني البطولات الأربع الكبرى (الغراند سلام) هذا الموسم، نجح النجم الإسباني رافاييل نادال في حسم إحدى بطاقات المربع الذهبي في البطولة هذا الثلاثاء (31 مايو/ أيار) بفوز "ثأري" على غريمه التقليدي الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف الأول عالميا، بثلاث مجموعات لواحدة، ليضرب نادال موعدا في المحطة قبل الأخيرة مع الألماني ألكسندر زفيريف، المصنف الثالث عالميا.


وبعد 4 ساعات و12 دقيقة من القتال، نجح "ملك" الأراضي الترابية في الظفر ببطاقة التأهل بنتيجة 6-2 و4-6 و6-2 و7-6 (7-4).


وضرب المصنف الخامس عالميا أكثر من عصفور بهذا الفوز، حيث ثأر به لخسارته أمام نفس اللاعب في النسخة الماضية من البطولة، ولكن في نصف النهائي بمجموعة واحدة لثلاث مجموعات.


كما أن النجم الإسباني حقق الفوز الـ29 له على غريمه الصربي الذي بات يتفوق حاليا بفارق انتصار وحيد (30)، في حصيلة مواجهات اللاعبيَن المباشرة.

فوز "الماتادور" يسمح له أيضا بفرصة مواصلة أسطورته في بطولته المفضلة وحصد لقبه الـ14 (رقم قياسي)، حيث سيضرب موعدا من أجل مكان في النهائي أمام الألماني ألكسندر زفيريف، المصنف الثالث عالميا، الذي أطاح بالإسباني الواعد كارلوس ألكاراز بثلاث مجموعات لواحدة؛ بواقع 6-4 و6-4 و4-6 و7-6 (9-7).


دخل "رافا" مباراته ضد ديوكوفيتش بتركيز كبير، ونجح في مباغتة منافسه بكسر سريع مكّنه من التقدم في النتيجة مع البداية 2-0.


واصل نادال تفوقه في المجموعة الأولى، ليفاجئ "نولي" بكسر آخر في الشوط الخامس ليتقدم اللاعب الإسباني 4-1، قبل أن يستمر بثبات نحو المجموعة الأولى ويحسمها بتفوق واضح بنتيجة 6-2.


المجموعة الثانية بدأت بنفس السيناريو؛ كسر سريع لنادال في الشوط الأول، أتبعه بشوط آخر وهو على الإرسال ليتقدم 2-0.


استمرت متاعب المصنف الأول عالميا في المباراة، ليتلقى كسرا رابعا في المباراة، ويتأخر في المجموعة الثانية 0-3.


ولكن ديوكوفيتش المعروف بصلابته "الذهنية"، نجح في الحفاظ على حظوظه في المجموعة بـ3 أشواط متتالية بداية بكسر أول في المباراة، ثم الفوز بشوط إرساله ليقلص الفارق إلى 2-3، قبل أن يكمل "الريمونتادا" بكسر آخر في شوط سادس ماراثوني، ويعيد المجموعة لنقطة الصفر (3-3).


استثمر اللاعب الصربي الدفعة المعنوية بكسر إرسال نادال والعودة في النتيجة، ليحافظ على شوط إرساله بعد منافسة قوية بينهما، ويتقدم لأول مرة في المباراة 4-3، ويضع الضغط على كاهل "الماتادور"، الذي فقد إرسالا آخر في الشوط العاشر، ليمنح غريمه التقليدي هدية لا تُرد، ويتعادل اللاعبان بمجموعة لكل منهما.


لم تختلف بداية المجموعة الثالثة عن سابقتيها؛ بتقدم للنجم الإسباني بشوطين متتالين، من خلال كسر جديد لإرسال ديوكوفيتش، ثم الفوز بشوط إرساله، ليأخذ أفضلية مبكرة في المجموعة.


لم يكرر نادال خطأ المجموعة الثانية، وتمسك بهذا التقدم، وكسر إرسال غريمه الصربي مجددا، قبل أن ينهي المجموعة الثالثة بنفس نتيجة المجموعة الافتتاحية (6-2).


تبدّل المشهد في بداية المجموعة الرابعة، حيث شهدت انطلاقة قوية للنجم البلقاني بالتقدم بشوطين نظيفين من خلال كسر إرسال نادال، ليأخذ الأفضلية لأول مرة في المباراة بفارق شوطين في بداية أي مجموعة.


لم يستثمر ديوكوفيتش الفرصة الذهبية التي لاحت له لحسم المجموعة الرابعة وتأجيل الحسم لمجموعة خامسة فاصلة، عندما كان متقدما بنتيجة 5-3، وأفضلية الإرسال معه، حيث تنازل أمام "إصرار" كبير من "الماتادور" الإسباني بكسر إرساله وتقليص الفارق إلى 5-4.


لم يكن ممكنا أن يترك نادال فرصة معادلة الكفة تذهب من بين يديه، لتعود المجموعة إلى نقطة البداية 5-5، وتذهب المجموعة بعدها لشوط كسر التعادل "التاي بريك".


تفوق نادال في شوط كسر التعادل بشكل واضح، لينهي الشوط بنتيجة 7-4، ويضرب موعدا في المربع الذهبي مع الألماني ألكسندر زفيريف.

من احتفال رافاييل نادال عقب فوزه على نوفاك ديوكوفيتش في ربع نهائي بطولة فرنسا المفتوحة للتنس 2022
شارك: