نادال يأمل بلقب جديد في رولان غاروس

2021-06-08 09:01
ألقاب نادال في بطولة رولان غاروس (تويتر)
Source
+ الخط -

تعود بطولة فرنسا المفتوحة "رولان غاروس" في ظروف استثنائية هذا العام بفعل جائحة كورونا، حيث الاحترازات الصحية وتقليص أعداد الجماهير التي كانت تعج بها مختلف الملاعب طيلة أيام المنافسات، لكن يبقى شيئا واحداً لم يتغير منذ سنوات طويلة، وهو رافائل نادال الذي يعتبر "ملك الملاعب الترابية" بفضل ما حققه من أرقام تاريخية على مستوى البطولة الفرنسية.

يملك نادال 93 فوزاً منذ ظهوره الأول في ملاعب البطولة في العام 2005، ولم يتعرض للهزيمة إلا في مباراتين فقط، وما زال آخر مراهق يحقق اللقب الكبير، بعد أن سبقه النجم السويدي السابق ماتس فيلاندر عام 1982. ويتطلع "الماتادور" لمعادلة رقم الأسطورة السويسرية روجر فيدرر البالغ 20 لقبا في بطولات "الغراند سلام"، حيث يملك نادال حاليا 19 لقابا منها 12 حققها في هذه البطولة المفضلة له.

سيطر نادال على اللقب في السنوات الثلاث الماضية، ويعتبر المرشح الأول دوما للفوز باللقب، خصوصا بغياب فيدرر وتراجع مستوى ديوكوفيتش المصنف الأول عالميا، لكن نادال الذي يبلغ من العمر 34 عاما يدرك أن ديوكوفيتش ودومينك تييم بطل أمريكا المفتوحة قبل أيام، يشكلان خطراً كبيراً على طريقه نحو البطولة، عدا عن صعود لاعبين آخرين عادة ما يشكلون المفاجأة في مثل هذه المنافسات.

ويخوض نادال بطولة "رولان غاروس" دون إحرازه أي لقب ترابي للمرة الأولى، إذ خسر بمجموعتين أمام الأرجنتيني دييغو شفارتسمان في ربع نهائي دورة روما الإيطالية، في مشاركة كانت الأولى له في غضون ستة أشهر. وقال نادال، الذي فضّل الغياب عن فلاشينغ ميدوز للتحضير لخوض البطولة: "لا وقت للأعذار. لم أشارك في الدورات لفترة طويلة. خضت مباراتين جيدتين. هذه سنة مميزة ولا يمكن توقع أحداثها. قمت بعملي هنا، بعضه كان جيداً والبعض الآخر سيئا. على الأقل خضت ثلاث مباريات".

بدوره قال ديوكوفيتش، الباحث عن إضافة لقب ثان في باريس بعد تتويجه الوحيد في 2016 والفائز بدوره بـ17 لقبا كبيرا: "الرقم القياسي الذي يملكه هناك، تاريخ نتائجه، لا يمكنك مقارنة أي لاعب به. لكن كما تعرفون، أظهر دييغو أن نادال قابل للخسارة على التراب". وتابع: "ظروف مباراتهما، من الواضح أن الطين كان ثقيلا والكرة لم ترتد بقوة عن الأرضية، رطوبة، مباريات ليلية، سنجد ذلك في باريس أيضا. أنا متأكد أن هذه الأمور لا تناسبه لأنه يحب الارتداد القوي للكرات".

وفي حال تمكن نادال من المضي في طريقه بشكل ناجح سيصل رصيد انتصاراته إلى مئة فوز، وهو إنجاز لم يحققه في بطولات كبرى سوى فيدرر والأميركيات سيرينا وليامس ومارتينا نافرتيلوفا وكريس إيفرت.

شارك: