شابوفالوف يهاجم نادال بعد خسارته في ربع نهائي بطولة أستراليا

2022-01-25 19:55
رافائيل نادال تغلب على دينيس شابوفالوف في مباراة استمرت 4 ساعات و8 دقائق (Getty)
Source
+ الخط -

بلغ النجم الإسباني رافائيل نادال، اليوم الثلاثاء 25 يناير/ كانون الثاني، الدور نصف النهائي من بطولة أستراليا الكبرى المفتوحة للتنس، بعد أن حقق انتصارا بشق الأنفس على منافسه الكندي دينيس شابوفالوف، المرشح الـ14 للقب، في مباراة ربع نهائي امتدت لخمس مجموعات (6-3 و6-4 و4-6 و3-6 و6-3) واستغرقت أربع ساعات وثماني دقائق.


ورغم تفوقه بشكل لافت في بداية المباراة واقتناصه الفوز بأول مجموعتين، إلا أن مستوى الإسباني، المصنف الأول سابقا، تراجع في المجموعة الثالثة التي فاز بها شابوفالوف، ليحيي آماله في العودة للمباراة.

 

الإسباني رافائيل نادال يستدعي الطبيب خلال مواجهاته الكندي دينيس شابوفالوف في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس


وخلال المجموعة الرابعة بدا تأثر نادال الواضح ومعاناته من مشكلات في البطن، ليقوم باستدعاء الطبيب، محاولا المحافظة على أدائه، لكنه خسر مجددا أمام الكندي، ليتأجل الحسم إلى مجموعة خامسة.

وفي المجموعة الأخيرة نجح نادال في كسر إرسال شابوفالوف مبكرا ليتقدم 2-0، بعدها كاد الكندي أن يرد الكسر في الشوط الثالث لولا أن الحظ وقف إلى جانب الإسباني ليجدد تقدمه 3-0. وحافظ نادال على تفوقه في هذا الشوط حتى 5-3، قبل أن يحسمه بإرساله التاسع بشكل مريح. 


وسيواجه نادال في نصف النهائي الإيطالي ماتيو بيريتيني الذي تغلب على الفرنسي غاييل مونفيس (6-4 و6-4 و3-6 و3-6 و6-2) في وقت لاحق اليوم الثلاثاء 25 يناير. ويتطلع الإسباني، ذو الـ35 عاما، إلى التتويج بلقب أستراليا للمرة الثانية في مشواره بعد 2009، كما يسعى إلى كسر تعادله في الرقم القياسي بعدد بطولات الغراند سلام، الذي يتساوى به حاليا بـ 20 لقبا مع الثنائي الصربي نوفاك ديوكوفيتش والسويسري روجيه فيدرير.

الكندي دينيس شابوفالوف: نادال يحصل على معاملة تفضيلية من الحكام


وقال دينيس شابوفالوف إن منافسه رافائيل نادال حصل على معاملة تفضيلية من الحكام واستفاد من هذه المحاباة، لينتصر اللاعب الإسباني بعد مباراة ماراثونية من خمس مجموعات اليوم الثلاثاء.

وخلال المباراة وجه شابوفالوف انتقاده للحكم كارلوس برنارديس لعدم معاقبة نادال بسبب تأخره كثيرا في اللعب بين النقاط، وقال اللاعب الكندي للحكم: "هل تمزح معي؟ أنتم جميعا فاسدون"، لكن شابوفالوف حاول توضيح موقفه عقب المباراة قائلا: "أخطأت عندما قلت له إنه فاسد؟"، بحسب ما كشفت عنه وكالة "رويترز".

وأضاف: "خرجت هذه الكلمة بسبب الانفعال، لكني لن أتراجع عن موقفي. أعتقد أنه لم يكن أمرا عادلا. إلى أي مدى سيستمر نادال في الإفلات من العقاب؟ يجب أن تكون هناك بعض الحدود، بعض القواعد المحددة. إنه أمر محبط للغاية لي كلاعب. تشعر في بعض الأحيان أنك لا تلعب فقط ضد المنافس، ولكن أيضا ضد الحكام".

نادال يرفض انتقادات شابوفالوف

ورفض نادال، انتقادات شابوفالوف وقال إنه لم يتلق أبدا أي معاملة تفضيلية في الملعب. وتابع لرويترز: "يعتقد الناس دائما أن اللاعبين الكبار يحصلون على معاملة تفضيلية، خاصة في الملعب وهذا الأمر غير صحيح. لا أشعر أبدا بأي معاملة تفضيلية في الملعب وأعتقد حقا أن شابوفالوف أخطأ في هذا التصور"، وأضاف: "لا يستحق أي لاعب معاملة أفضل من الآخر في الملعب، وأنا لا أريد هذه المعاملة ولا أشعر أنني أحظى بها".

وختم: "أعتقد أنه لعب مباراة رائعة في معظم فتراتها. أتمنى له كل التوفيق.. لقد ارتكبت الكثير من الأخطاء أيضا عندما كنت أصغر سنا. ربما يفهم لاحقا، بعد أن يفكر بالطريقة الصحيحة، أنه لم يكن على صواب اليوم".

 

الأمريكية ماديسون كيز والأسترالية آشلي بارتي تلتقيان في نصف نهائي بطولة أستراليا المفتوحة

وفي ما يتعلق بالسيدات، تأهلت اللاعبة الأمريكية ماديسون كيز، المصنفة الـ51 عالميا، إلى نصف نهائي بطولة أستراليا المفتوحة للسيدات لتصبح أولى المتأهلات للمربع الذهبي في المنافسة، بعد فوزها على اللاعبة التشيكية باربورا كريتشيكوفا في ربع النهائي.


وتغلبت كيز على المرشحة الرابعة للقب بنتيجة 6-3 و6-2، وفي مباراة استمرت ساعة و22 دقيقة، لتبلغ بذلك الدور نصف النهائي للمرة الخامسة في بطولة الغراند سلام. وتعد هذه المرةَ الأولى التي تتجاوز فيها الدور ربع النهائي منذ بطولة أمريكا المفتوحة 2018.

كما أصبحت الأسترالية آشلي بارتي المصنفة الأولى عالميا على بعد انتصارين فقط من الوصول إلى واحدة من أفضل اللحظات في مسيرتها بعد عرض قوي آخر في أستراليا المفتوحة للتنس اليوم الثلاثاء.

وصعدت اللاعبة البالغ عمرها 25 عاما إلى الدور قبل النهائي في ملبورن بارك للمرة الثانية في ثلاث سنوات بعدما سحقت الأمريكية جيسيكا بيغولا 6-2 و6-صفر بعد ساعة واحدة من اللعب.

وبعد أن حققت حلم طفولتها بالفوز بلقب ويمبلدون العام الماضي ستواجه بارتي منافسة أمريكية أخرى هي ماديسون كيز يوم الخميس المقبل على مكان في النهائي.وتأمل بارتي أن تصبح أول أسترالية تحرز لقب أستراليا المفتوحة منذ فوز كريس أونيل باللقب في 1978. ولم تخسر بارتي أي مجموعة حتى الآن في البطولة ولم تخسر كذلك أي مباراة في 2022.

شارك: