يقترب من منتخب تونس.. 4 معلومات مهمة عن يان فاليري

2022-04-17 01:11
أرشيفية- مدافع ساوثهامبتون يان فاليري مرشح لتمثيل المنتخب التونسي في نهائيات كأس العالم 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بات استقطاب مدافع فريق ساوثهامبتون الإنجليزي، يان فاليري، من بين أهم الأهداف التي يعمل اتحاد الكرة التونسي، برئاسة وديع الجريء، على حسمها قبل مشاركة "النسور" المُرتقبة في نهائيات كأس العالم "قطر 2022"، وذلك لحاجة منتخب تونس الماسة لمدافع من طينة فاليري المتألق في الملاعب الإنجليزية، بحسب ما يجزم به خبراء.


ويتساءل الكثير من المتابعين للكرة في تونس عن يان فاليري، خاصة مع كثرة الحديث عن موهبته، التي قد تساعد الجيل القادم للفريق القومي، والذي يقوده حنبعل المجبري وعمر الرقيق، لاعبا مانشستر يونايتد وأرسنال الإنجليزيين، رفقة عدة مواهب واعدة أخرى وقّعت رسميا أوراق التحاقها بتشكيلة المدرب الوطني جلال القادري (مدرب المنتخب التونسي). 

ويقدم موقع" winwin " في هذا التقرير 4 معلومات يجب أن تعرفها عن يان فاليري، المُرتقب انضمامه لمنتخب تونس قبل نهائيات كأس العالم في قطر.

خبرة دولية.. خاض يان فاليري 8 مباريات مع شباب فرنسا


حظى فاليري بدعوة للالتحاق في مرحلة أولى بالمنتخب الفرنسي تحت 17 سنة خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2015، ثم بفئة تحت 18 عاما، في مارس/ آذار 2017، وفي سجله لحد الآن 8 مباريات دولية مع يافعي فرنسا، استنادا لبيانات موقع "ترانسفير ماركت" العالمي.


وكان يان فاليري البالغ من العمر 23 عاما على وشك الحضور مع المنتخب الأولمبي لفرنسا في أولمبباد طوكيو 2020، قبل أن يُستبعَد من القائمة في آخر لحظة؛ بسبب قلة مشاركاته العام الماضي مع فريقه ساوثهامبتون في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليغ".

بدأ مسيرته في ستاد رين الفرنسي وتدرب تحت قيادة راضي الجعايدي


تلقى فاليري تكوينه في نادي ستاد رين الفرنسي، قبل أن ينتقل إلى إنجلترا من بوابة ساوثهامبتون، وأمضى أول عقد احتراف له سنة 2018، ولعب مع القديسين 41 مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز حتى الآن.


وخاض فاليري تجربة الإعارة في مناسبة وحيدة مع فريق برمنغهام سيتي الإنجليزي موسم 2020-21، ولعب في صفوفه 7 مباريات فقط.


وسجل فاليري أول هدف له في مسيرته الاحترافية في شباك مانشستر يونايتد يوم 2 مارس 2019، في مباراة انتهت بهزيمة ساوثهامبتون بنتجة 2-3.


ويشار إلى أن فاليري شارك لفترات طويلة مع الفريق الثاني لساوثهامبتون، تحت قيادة مواطنه راضي الجعايدي، الذي أشرف على تدريب ساوثهامبتون لفئة تحت 23 سنة بين عامي 2015 و2019 .

ظهور مميز ليان فاليري في فوز ساوثهامبتون على أرسنال السبت 16 أبريل/ نيسان

موسم 2019-20 الأفضل ليان فاليري.. وبلغت قيمته السوقية 7 ملايين يورو


كان موسم 2019-20 هو الأفضل بالنسبة للمدافع الأيمن صاحب الجنستين التونسية والفرنسية؛ إذ شارك خلاله مع ساوثهامبتون في 11 مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز، مقدما مستويات جيدة، ارتفعت معها قيمته السوقية إلى 7 ملايين يورو، قبل أن تتراجع إلى 2.5 مليون في آخر تحديث من موقع "ترانسفير ماركت" العالمي.


يان فاليري ينتمي إلى عائلة رياضية 


تضم العائلة الرياضية للاعب يان فاليري شقيقته صوفيا البالغة من العمر 18 عاما، والتي تلعب لصالح المنتخب الفرنسي للجمباز، وهي أيضا من أشهر الرياضيات التونسيات، ومرشحة لنحت مسيرة رياضية قوية؛ لما تمتاز به من رشاقة لافتة وفنيات رائعة في هذه الرياضة.

شارك: