ياسين براهيمي يجمع بين الغرافة وبورتو.. ما القصة؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-12 17:04
الجزائري ياسين براهيمي نجم وقائد نادي الغرافة القطري (X/ALGHARAFACLUB)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ياسين براهيمي "فوق السحاب".. هذا عنوان مقتضب وملخّص لما يقوم به "قائد الغرافة" في موسم استثنائي على المستوى الفردي، أفاد الفريق القطري -حتى الآن- بشكل أساسي في الحفاظ على حظوظه قوية في التتويج بلقب دوري نجوم EXPO.

مواجهة الغرافة أمام مضيفه معيذر لحساب المرحلة السادسة عشرة من مسابقة الدوري، عرفت تألقًا جديدًا للنجم ياسين براهيمي، الذي وقّع ثاني أهداف فريقه الذي انتصر بنتيجة (2-0)، لينجح بالتالي في تشديد الخناق على المتصدر السد (37 نقطة)، وتقليص فارق النقاط معه إلى 3 نقاط فقط، بعد تعثّر الأخير بالتعادل (2-2) في مباراة القمة أمام العربي.

أرقام ياسين براهيمي تُغني عن كل تعليق

صحيح أنّ الإنجاز الشخصي الأهم لـ"ثعلب الصحراء" في مباراة معيذر كان بلوغه الهدف الثامن عشر في رصيده هذا الموسم، وتساويه في أعلى قمة ترتيب الهدافين مع نجم "عيال الذيب"، أكرم عفيف، الذي وقّع هدفين في مرمى "الأحلام" في هذه الجولة.

ولكن الأرقام الإجمالية التي استعرضتها منصة "Sofa Score" الإحصائية بعد مباراة معيذر للنجم الجزائري هذا الموسم، تثبت تعاظم دور ياسين براهيمي، وتأثيره الكبير في نتائج الغرافة، على الرغم من بلوغ ربيعه الرابع والثلاثين.

فبحسب المصدر، وباستثناء أهدافه الـ18 حتى الآن، فإنّ ياسين براهيمي يعدّ ثاني أفضل ممرّر في دوري النجوم برصيد 7 تمريرات حاسمة، وبفارق تمريرة واحدة فقط عن أكرم عفيف، الذي يخوض معه صراعًا ثنائيًّا ملتهبًا على مقاعد "احتكار البروز" في الدوري المحلي.

وبات براهيمي ثاني أكثر لاعب يساهم في أهداف فريقه في الدوري هذا العام (25 مساهمة، تهديفًا وصناعة)، وصاحب أعلى نسبة تجسيد للفرص (33٪) أي ما يقرب ثلث الفرص المتاحة، كما أنه الأكثر تسديدًا على المرمى (33 تسديدة)، وهو الأفضل في نقطة قوته ألا وهي المراوغة (70 مراوغة ناجحة)، زد على ذلك أنه صاحب ثاني أعلى معدل تقييمي في المنصة المذكورة (8.16).

"الزئبقي" يستحضر سنوات التوهّج مع بورتو

عرفت مسيرة ياسين براهيمي المولود بباريس والمتكون بين جدران المدرسة الكروية العريقة "كلير فونتين"، عددًا من المحطات الاحترافية في أوروبا، من ستاد رين إلى كليرمون فوت الفرنسيين، وغرناطة الإسباني، غير أنّه لا يختلف اثنان على أنّ سنوات دولي "الخضر" الأكثر توهّجًا كانت بألوان "عملاق دراغاو" نادي بورتو البرتغالي. 

ففي بورتو، عرف براهيمي تألقًا لافتًا في 5 مواسم قضاها بين أحضان دوري "Liga NOS" البرتغالي، حيث وقّع في حصيلة إجمالية 39 هدفًا و19 تمريرة حاسمة في 148 مباراة، خاضها هناك قبل الرحيل نحو الريان القطري في 2019.

ولكن أرقام ياسين براهيمي الحالية تثبت أنّ الجناح الأيسر "الزئبقي" بصدد الجمع بين بورتو والغرافة، من خلال استحضار أفضل نسخة منه من حيث العطاء والفاعلية والتأثير، بل إنّه تجاوز كل معدلاته السابقة في كل الأندية، مقارنة بما يحصده مع "الفهود" في هذ الموسم.

فما حققه مع الغرافة حاليًّا في 15 مباراة (18 هدفًا و7 أسيست) أفضل ممّا قام في 19 مباراة من الموسم الماضي (7 أهداف و10 أسيست)، وأفضل من أقوى مواسمه مع الريان (2019-2020) الذي قضى فيه ثلاث مواسم (15 هدفًا و5 أسيست في 22 مباراة)، كما أنه أميز من أي مواسمه مع بورتو، والذي كان أفضلها موسم 2018-2019، حين حقق 10 أهداف وتمريرتين حاسمتين "أسيست" في 32 مباراة.

من جانبه، يسعى الغرافة بقيادة قائده ياسين براهيمي ومدربه البرتغالي بيدرو مارتينيز إلى معانقة لقب الدوري القطري، لأول مرّة منذ موسم 2009-2010، حيث أخفق الفريق في معانقة اللقب على مدار عقد ونصف.

أمّا براهيمي، فقد تتمّ مكافأته على مجموع عروضه المبهرة مع الغرافة في هذا الموسم، بدعوة إلى المنتخب الجزائري، لا سيما في ظل إدارة فنية جديدة يقودها المدرب البوسني فلاديمير بيتكوفيتش، الذي خلف المُقال جمال بلماضي، الذي عانى معه براهيمي من التهميش في السنوات الأخيرة.

شارك: