هولندا تتخطي أمريكا بثلاثية وتحجز مقعدها في ربع النهائي

2022-12-03 21:53
من لقطة تسجيل هدف هولندا الثالث في شباك أمريكا خلال مباراة المنتخبين بدور الـ16 لنهائيات كأس العالم 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

انتصر منتخب هولندا على نظيره منتخب أمريكا بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، في المباراة التي جمعت المنتخبين، مساء اليوم السبت 3 ديسمبر/ كانون الأول 2022، في دور الـ16 ببطولة كأس العالم قطر 2022. 

واحتضن ملعب "خليفة الدولي" في العاصمة القطرية الدوحة مباراة هولندا وأمريكا، التي خاضها منتخب الولايات المتحدة الأمريكية بأصغر معدّل من الأعمار لتشكيلة أساسية في الأدوار الإقصائية لكأس العالم، بمتوسط أعمار بلغ 25 عامًا و84 يومًا. 

وبذلك، تتأهل هولندا إلى الدور ربع النهائي، وسيلاقي المنتخب الهولندي الفائز من مباراة أستراليا والأرجنتين، التي تُقام مساء اليوم السبت، من أجل مقعد في الدور نصف النهائي للمونديال القطري.

هولندا تكتفي بثنائية في الشوط الأول

نجح المنتخب الهولندي في إنهاء الشوط الأول مُتقدمًا بثنائية نظيفة على نظيره الأمريكي، بعدما سيطر على مُجريات اللعب بالطول والعرض خلال الـ45 دقيقة الأولى. 

وحاول مهاجم تشيلسي، كريستيان بوليسيتش، هز الشباك الهولندية مُبكرًا، لكن الحارس أندريس نوبرت تصدى للكرة.

بعد ذلك، شعرت عناصر كتيبة المدب لويس فان غال بالخطر، لتضغط بشدّة على عناصر المنتخب الأمريكي، من أجل إحراز هدف السبَق، وهو ما تحقق بالفعل عبر ممفيس ديباي، الذي افتتح سجّل التهديف عند الدقيقة 10 من عمر اللقاء، بعد عرضية أرضية من دينزل دومفريس قابلها مهاجم برشلونة بكل أريحية في شباك الحارس الأمريكي مات تيرنر، الذي لم يتمكن من اللحاق بالكرة وهي تتهادى إلى شباكه. 

وواصل المنتخب الهولندي سيطرته في اللقاء، وشن أكثر من هجمة على شباك الأمريكيين، لكن حارس أبناء العم سام تصدى لمحاولات الطواحين الهولندية العديدة، والتي كان أبرزها في الدقيقة 20، حيث وصلت كرة طويلة إلى ديباي الذي غالط أحد مدافعي أمريكا، وسدد بقوة، لكن الكرة مرّت بجانب مرمى الحارس تيرنر.

وقبل نهاية الشوط الأول، وبالدقيقة 45+1، نجح دالي بيلند في إحراز الهدف الثاني لهولندا بعد عرضية أرضية مُشابهة تمامًا للقطة الهدف الأول؛ إذ أرسل دومفريس عرضية أرضية، مثل الهدف الأول، قابلها بليند بتسديدةٍ رائعةٍ في الشباك، لم يتمكن الحارس تيرنر من التعامل معها. 

الطواحين تخمد عودة أمريكا 

في الشوط الثاني، تراجعت عناصر المنتخب الهولندي قليلًا، ما دفع المنتخب الأمريكي للظهور بشكل جيد بعكس الشوط الأول، وحاولت كتيبة المدرب غريغ برهالتر العودة في النتيجة، خاصةً مع مشاركة جيوفاني رينا بدلًا من جيسوس فيريرا، وهو ما ساعد الفريق الأمريكي في التفوق قليلًا على الطواحين. 

وحاول المنتخب الأمريكي تقليص النتيجة في الدقيقة 49، لكن رأسية ويستون ماكيني أبعدها لاعب هولندا كودي غاكبو من على خط المرمى. 

وواصل المنتخب الأمريكي محاولاته في المباراة، وكاد أنّ يهز الشباك في الدقيقة 74، بعد مراوغة البديل حاجي رايت، الذي شارك في الدقيقة 67 بدلًا من ماكيني، لكن الحارس نوبيرت تصدى لتسديدة رايت، مُبعدا إياها من على خط المرمى.

وتمكن حاجي رايت من تقليص النتيجة للمنتخب الأمريكي في الدقيقة 76، حيث تمكن من تذليل الفارق لبلاده بهدف من تسديدة قوية، عقب تلقيه عرضية من بوليسيتش. 

وبعد الهدف، استشعرت العناصر الهولندية الخطر، ليقوموا بالضغط من جديد، وحاول ستيفين برغوين تسجيل الهدف الثالث لهولندا في الدقيقة 78، لكن كرته مرت بعيدة عن مرمى الحارس تيرنر. 

وبعد دقيقتين فقط، كللّ دينزل دومفريس مجهوده الرائع في المباراة بإحرازه الهدف الثالث للطواحين الهولندية، بعد عرضية رائعة من صاحب الهدف الثاني دالي بيلند، قابلها مدافع إنتر ميلان في الشباك بالدقيقة 81.

وبات دومفريس، بإحرازه هدفا وتقدّيمه تمريرتين حاسمتين، ثالث لاعب هولندي يسهم في 3 أهداف أو أكثر في مباراةٍ واحدة بكأس العالم، بعد روب رينسيرنك ويوهان كرويف. 

وفي الدقائق الأخيرة، لم يتمكن لاعبو أمريكا من إظهار أيّ رد فعل، مع تناقل للكرة بين العناصر الهولندية، حتىّ أطلق حكم المباراة، البرازيلي ويلتون سامبايو، صافرة النهاية، مُعلنًا انتصار المنتخب الهولندي.

شارك: