هل يطيح "حلم" قدوس بنجومية نيمار في كأس العالم 2022؟

2022-11-29 00:44
محمد قدوس، لاعب منتخب غانا، من مباراة الدور الأول في كأس العالم 2022 أمام كوريا الجنوبية (getty)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

"ليس أفضل مني، إنه فقط أكثر شهرة". هكذا تحدث صانع ألعاب منتخب غانا ونادي أياكس أمستردام الهولندي، محمد قدوس (22 عامًا) عن البرازيلي نيمار دا سيلفا، بعد مباراة غانا والبرازيل الودية في سبتمبر/ أيلول الماضي بمدينة لو هافر الفرنسية.

خلال المباراة التي انتهت بفوز البرازيل 3-0، تشاحن قدوس ونيمار بعنف إلى حد ما، وعقب صافرة النهاية بدأ قدوس حرب التصريحات، قائلًا: "أنا محمد قدوس، لاعب الوسط الغاني الموهوب، والنجم المزدهر"، بحسب يومية "غارديان" البريطانية.

تناقلت وسائل الإعلام تصريحات قدوس بانطباعات متباينة، كان أكثرها يحمل طابع السخرية من اللاعب المغمور تجاه أحد أفضل لاعبي العالم وقائد المنتخب البرازيلي، نيمار. بيد أن 3 أشهر كانت كافية لتحويل مسار السخرية إلى إشادة بقدوس.

قدوس "نجم" كأس العالم 2022

سجّل قدوس اليوم الإثنين هدفين، وقاد منتخب غانا للفوز على كوريا الجنوبية 3-2 في مباراة ملحمية بكأس العالم قطر 2022، لينال جائزة رجل المباراة ويمسي أول لاعب غاني يسجّل ثنائية في مباراة واحدة بتاريخ المونديال. أصبح قدوس مثارًا للإعجاب حول صحف العالم، لمَا أظهره صانع الألعاب الشاب من إمكانات وجودة في المباراة أمام "النمور".

في الوقت ذاته لم يُقدّم نيمار (31 عامًا) أوراق اعتماده بعد في مونديال قطر بـ0 أهداف و0 تمريرات حاسمة، كما أنّ تعرّضه لإصابة في لقاء الفوز الافتتاحي أمام صربيا 2-0، قد تبعده عن كل مباريات الدور الأول أو حتّى إلى أبعد من ذلك. في حين أن قدوس نال كل الإشادات والشهرة، تجسيدًا للآية القرآنية الكريمة في سورة آل عمران: "وتلك الأيام نداولها بين الناس".

إحصائيات محمد قدوس مع منتخب غانا
 
الإحصائيةأول مباراةمباراةدقائقهدفأسيست
العددنوفمبر/ تشرين الثاني 2019201.51773




هل يصطدم قدوس بنيمار في كأس العالم 2022؟

3 أشهر فقط بادلت موقع نيمار وقدوس، والمفارقة أن اللاعبَين قد يلتقيان وجهًا لوجه في ثمن النهائي حال تأهلت البرازيل في صدارة المجموعة السابعة وغانا في وصافة المجموعة الثامنة. هنا قد تُحسم "معركة قدوس ونيمار" المشتعلة منذ سبتمبر.

يوضّح قدوس هذه الاحتمالية، بقوله: "أنا ونيمار قد نلتقي في الجزء الثاني؟ متأكد أنه سيستمتع بها. نحن نمر بفترة صعود في المستوى، ولدينا روح عالية للغاية فيما بيننا، متأكد أن غانا ستقدم أشياء مبهرة في كأس العالم".

في تصريحاته عقب الهزيمة أمام البرازيل، في المباراة المشار إليها، ألقى قدوس بوعد ثقيل، قائلًا: "ما يجعل نيمار أكثر شهرة وريادة أنه حقق إنجازات كثيرة ووصل لمستوى النجومية. أعدكم أنني سأصل إلى هناك قريبًا"، ربما حفّز اللاعب الغاني نفسه بتلك الكلمات بالنظر إلى المسافة الكبيرة مع نيمار، نجم الكرة العالمية، لكن على كل حال يبدو أن هذا التحفيز آتى بثماره.
 

نيمار وقدوس خلال المشاحنة بينهما في مباراة غانا والبرازيل - سبتمبر 2022 (getty)
نيمار وقدوس خلال المشاحنة بينهما في مباراة غانا والبرازيل- سبتمبر 2022 (getty)


حلم قدوس يوشك على التحقق

عقب تصريحات قدوس في سبتمبر 2022، انتشر هاشتاغ KudusDream# في أوساط منصات التواصل الاجتماعي في غانا ودول غرب أفريقيا، وبدأ اللاعب يكتسب شهرة إقليمية في وقت قياسي. حتى أن ناديه أياكس نشر تغريدات داعمة للاعب مستخدمة الهاشتاغ نفسه، الذي انتقل إلى العالمية.

ويؤمن قدوس أنه سيصبح يومًا ما جزءا من حدث تاريخي مع منتخب غانا، ويقول عن الهاشتاغ المنتشر: "إنه يذكرني بما أريد أن أصل إليه". بعد أن وقّع لأياكس صيف 2020 قادمًا من نورشلاند الدنماركي، وأطلق قدوس تصريحًا تاريخيًا: "أعرف بالضبط أين أريد أن أكون، ولن أتوقف حتّى أحقق حلمي". فيما يبدو أن أياكس مجرد محطة مؤقتة قبل خطوة أكبر في مسيرة قدوس.

ماذا قدّم قدوس مع أياكس هذا الموسم؟

بات قدوس أبرز لاعبي أياكس بالموسم الحالي 2022-23، بعد أن فقد النادي العاصمي 10 عناصر أساسية؛ أبرزهم الثنائي ليساندر مارتينيز وأنتوني لصالح مانشستر يونايتد، وسباستيان هالر ونصير مزراوي لصالح بوروسيا دورتموند وبايرن ميونيخ تواليًا.

إحصائيات محمد قدوس مع أياكس 2022-23
 
الإحصائيةمباراةدقائقهدفأسيستتصويبمراوغةصناعة فرص
العدد21979102373811


في دوري أبطال أوروبا سجّل قدوس 4 أهداف من 6 مباريات في دور المجموعات؛ منهم هدفان ضد ليفربول الإنجليزي ونابولي الإيطالي، فضلًا عن تقديم تمريرتين حاسمتين، وفي الدوري الهولندي أحرز 5 من 16 جولة.

أهداف محمد قدوس مع أياكس 2022-23


 

شارك: