هل ظلم الحكم منتخب الجزائر أمام بوركينا فاسو؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-21 00:35
الطاقم التحكيمي لمباراة منتخب الجزائر وبوركينا فاسو (Facebook/FAF)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قدم الاتحاد الجزائري لكرة القدم شكوى رسمية للاتحاد الأفريقي لكرة القدك ضد طاقم تحكيم مباراة الجزائر وبوركينا فاسو، وانتفضت الجماهير الجزائرية كذلك، وادّعتْ أن الحكم الجنوب أفريقي توم أبونجيل قد ظلم منتخب الجزائر في مباراته أمام "الخيول البوركينابية" في دور مجموعات كأس أمم أفريقيا 2024.

وانتهت المباراة بين منتخب الجزائر و"الخيول" بالتعادل (2-2) في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة ضمن "كان" كوت ديفوار.

وكان الجنوب أفريقي توم أبونجيل هو الحكم الرئيسي لمباراة "الخضر" ضد بوركينا فاسو، بينما كان مساعده الأول سوسو فاتساون من ليسوتو ومساعده الثاني دوس رييس أبلميرو من ساوتومي وبرنسيبي، فيما كان الإثيوبي ويسا باملاك تيسيما حكمًا رابعًا، بينما كان حكما تقنية الفيديو المساعد "VAR" هما الغابوني أتشو بيير غيزلان، ومساعده الكاميروني كارين أتزامبونغ فومو.

وبالنسبة لحكم تقنية الفيديو المساعد "VAR" الغابوني غيزلان في مباراة منتخب الجزائر وبوركينا فاسو، فقد كان هو نفسه حكم الـ "VAR" في لقاء "الخضر" وأنغولا الأول ضمن كأس أمم أفريقيا 2024.

الجزائر

وادّعت الجماهير الجزائرية أن الحكم قد ظلم منتخب بلادها في المواجهة أمام بوركينا فاسو، وقال أحد الجزائريين في صفحته عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "فضيحة VAR في مباراة بوركينا فاسو، شاهدتُ المباراة، ولم أهتم كثيرًا بالتحكيم، الآن أعدت المشاهدة، حرمنا من ركلتي جزاء شرعيتين، وركلة الجزاء التي جاء منها هدف بوركينا فاسو مسبوقة بتسلل".

وقال مشجع جزائري آخر: "قبل الحديث عن المباراة يجب الرجوع إلى الأخطاء التحكيمية ضد الجزائر في مباراة بوركينا فاسو اليوم".

هل ظلم الحكم منتخب الجزائر ضد بوركينا فاسو؟

وللوقوف على الحقيقة حيال إمكانية ظلم الحكم لمنتخب الجزائر في لقائه مع منتخب بولاكينا فاسو، اتصل موقع "winwin" هاتفيًا بالحكم الدولي الجزائري السابق محمد زكريني الذي أدلى بتصريحات قال فيها: "لا بد أن نكون محايدين، ولا تأخذنا العاطفة، اليوم لا ألوم الحكم الرئيسي توم أبونجيل؛ لكن ألوم حكم VAR، أداء الحكم الرئيسي كان جيدًا".

وأكد الحكم السابق زكريني عدم منح الحكم ركلة جزاء لمنتخب الجزائر في الشوط الأول، وقال: "لا وجود لتسلل في هدف بوركينا فاسو الأول، لقد كان صحيحًا؛ لكن هناك ركلة جزاء صحيحة لا غبار عليها لمنتخب الجزائر في الدقيقة (11)، حين أمسك لاعب منتخب بوركينا فاسو بالمهاجم بونجاح، بينما حكم الساحة لم يذهب إلى VAR".

وأضاف: "القانون واضح، عندما تكون الكرة في الملعب، ويحدث خطأ من الأخطاء الـ 12 في قانون اللعبة، لا بد للحكم أن يعلن عن ركلة جزاء، وفي هذه الحالة، لماذا غرفة VAR لم تنادِ الحكم الرئيسي؟ لم أفهم السبب هنا! وهذه هي الحالة الوحيدة المثيرة للجدل بعدم احتساب ركلة جزاء لمنتخب الجزائر، وهي حالة مؤثرة".

وبشأن إمكانية حرمان منتخب "محاربي الصحراء" من ركلتي جزاء في اللقاء، صرّح الحكم زكريني لموقع "winwin" قائلًا: "لا وجود لركلتي جزاء لمنتخب الجزائر؛ لأن الكرة التي لمست يد لاعب بوركينا فاسو كانت قريبة من جسده، يجب ألّا تأخذنا العاطفة، ما عدا ركلة الجزاء التي حُرِم منها بونجاح، فلا وجود لحالات أخرى".

الاتحاد الجزائري يقدم احتجاجًا رسميًا أمام "الكاف"

وبعد نهاية مباراة منتخب الجزائر وبوركينا فاسو، قدّم الاتحاد الجزائري لكرة القدم احتجاجًا رسميًّا للاتحاد الأفريقي لكرة القدم ضد حكم اللقاء.

وجاء في نص البيان: "قدم الاتحاد الجزائري لكرة القدم رسميا شكوى إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بشأن آداء التحكيم في مباراة الجزائر ووركينا فاسو، ضمن الجولة الثانية من المجموعة الرابعة في كأس أمم أفريقيا 2024".

وأضاف البيان: "مع تحية الاتحاد الجزائري للجهود المبذولة لتعزيز مستوى تنظيم الحدث القاري، يأسف الاتحاد الجزائري لكرة القدم للعيوب الملاحظة، ولا يفهم سبب تعيين لجنة التحكيم للكاف نفس حكم تقنية الفيديو "VAR" كما كان الحال في المباراة الأولى، مما يثير أسئلة مشروعة حول عدم ملائمة مثل هذا التعيين، خاصة مع عدم رصد الحكام للتصرفات المثيرة للجدل خلال المباراة، مثل الخطأ الذي تعرض له لاعبونا في الدقيقتين (10) و(57).

وختم: "تستند شكوى الاتحاد الجزائري لكرة القدم على حقائق يمكن التحقق منها ويجب على الحكام المسؤولين الرد عليها، من خلال هذه الشكوى، يأمل الاتحاد الجزائري لكرة القدم في تدخل يسفر عن تحسين مستوى التحكيم ليكون عند مستوى المسابقة القارية الرفيعة".

جدير بالذكر أن منتخب الجزائر يحتل حاليًا المركز الثالث في مجموعته الرابعة لكأس أمم أفريقيا 2024 برصيد نقطتين اثنتين، وسيخوض مباراته الثالثة في دور المجموعات، يوم الثلاثاء 23 يناير/كانون الثاني، ضد موريتانيا.

شارك: