هل تشارك 5 أندية إنجليزية بدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-18 16:41
مجسم كأس دوري أبطال أوروبا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بداية من الموسم المقبل، سيُعتمد نظام جديد في مسابقة دوري أبطال أوروبا (2024-2025) بمشاركة 36 ناديًا بدلًا من 32، ما يعني وجود 4 مقاعد شاغرة ستتنافس على حظوتها أندية متعطشة حول القارة العجوز، ما يفتح المجال أمام مشاركة 5 أندية إنجليزية في البطولة.

اثنان من هذه المقاعد الأربع ستُخصص للاتحادات الأكثر تحقيقًا للنقاط في منافسات أوروبا بالموسم الحالي، وبالتالي لن يُحسَم هذان المقعدان بشكل نهائي إلا مع نهاية الموسم الجاري، ومعرفة إلى أين سيصل كل اتحاد.

هذا يعني أنّه يمكن لأول مرّة أن تشارك 5 أندية إنجليزية في دوري أبطال أوروبا، لكن يعتمد ذلك على مدى نتائجها في المسابقات القارية الثلاث بالموسم الحالي، وهي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي.

مانشستر سيتي وأرسنال قد خرجا من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، فيما ما يزال فريقا ليفربول ووست هام يونايتد ينافسان في الدوري الأوروبي، وأيضًا نادي مدينة برمنغهام، أستون فيلا الذي يلعب في دوري المؤتمر الأوروبي.

إيطاليا وألمانيا الأوفر حظًّا

يتصدر الاتحاد الإيطالي لائحة تنقيط الاتحادات الأوروبية عن الموسم الحالي بواقع (18.4 نقطة)، حيث لا يزال يمتلك 4 أندية تشارك في المسابقات القارية إلى الآن، وهي أتالانتا وميلان وروما في الدوري الأوروبي، وفيورنتينا في دوري المؤتمر.

في الترتيب الثاني، يأتي الاتحاد الألماني بـ(17.6 نقطة)، ثم الاتحاد الإنجليزي في الترتيب الثالث برصيد (16.9 نقطة).

ترتيب نقاط الاتحادات بالمسابقات الأوروبية 2023-2024
ترتيبالاتحادفرق ناشطةالنقاط
1الإيطالي4/718.4
2الألماني3/717.6
3الإنجليزي3/816.9
4الفرنسي3/615.3
5الإسباني1/615.2
6البلجيكي1/513.6
7التشيكي1/413.5


من المعلوم كما ذكرنا أعلاه، أنّ أول اتحادين في هذه القائمة، سيُمثّلان بمقعد إضافي في بطولة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل -وإلى الآن- فإن إيطاليا وألمانيا يبدوان الأوفر حظًّا لإرسال 5 أندية إلى مسابقة (ذات الأذنين).

5 أندية إنجليزية في دوري أبطال أوروبا؟

مشاركة 5 أندية إنجليزية في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، مرهون بعدّة اعتبارات، أولها تحقيق ليفربول ووست هام وأستون فيلا نتائج قوية، كالوصول إلى نهائي الدوري الأوروبي ودوري المؤتمر، أو الفوز بإحدى الكأسين.

ثانيًا، ستنظر الأندية الإنجليزية نتائج بايرن ميونخ وبوروسيا دورتموند في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، ففشل الناديين الألمانيين في بلوغ النهائي، سيمنح فرصة ذهبية للاتحاد الإنجليزي للانقضاض على المركز الثاني.

كان من شأن وصول مانشستر سيتي وأرسنال إلى نصف النهائي، أن يحسم مسألة مشاركة 5 أندية إنجليزية في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، غير أن إقصاءهما على يد ريال مدريد وبايرن ميونخ عطّل الأمر تمامًا.

شارك: