ما لا تعرفه عن باير ليفركوزن بطل الدوري الألماني!

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-15 00:21
فريق باير ليفركوزن بطل الدوري الألماني 2023-2024 (X: Whoscored)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حصد باير ليفركوزن لقب الدوري الألماني لأول مرّة في تاريخه، بل وقبل 5 جولات من إسدال الستار على الموسم الحالي (2023-2024) بانتصاره الكاسح على ضيفه فيردر بريمن (5-0) أمسية اليوم الأحد 14 أبريل/نيسان.

أمام 30 ألف مناصر في مدرجات ملعبه (باي أرينا) دكّ ليفركوزن ضيفه بريمن بخمسة أهداف من نصيب فيكتور بونيفيس في الدقيقة (25) وغرانيت شاكا (60) ثم ثلاثية من فلوريان فيرتز في الدقائق 68 و83 و90.

رجال المدرب الإسباني تشابي ألونسو رفعوا رصيدهم إلى 79 نقطة في صدارة الـ(بوندسليغا) ليجرّد باير ليفركوزن خصمه البطل السابق حامل اللقب في آخر 11 موسمًا، بايرن ميونخ، عن لقبه، بعد أن زاد الفارق إلى 16 نقطة.

هذا يعني أنّ اللقب شد الرحال من مدينة ميونخ بأقصى جنوب ألمانيا، في رحلة طويلة إلى الشمال حيث مدينة ليفركوزن.

شاهد خماسية باير ليفركوزن ضد فيردر بريمن

ما لا تعرفه عن باير ليفركوزن

أسماء الأندية الألمانية مُعقّدة بعض الشيء، فهي تتكوّن من 3 أجزاء، لكل جزء دلالة، ففرع يشير إلى سنة تأسيس النادي وآخر يشير إلى الرياضات التي يمارسها النادي، والآخر يُستدل منه على ترتيب النادي من حيث أقدمية التأسيس في المدينة.

اسم باير ليفركوزن بالألمانية هو (Bayer 04 Leverkusen) وعبارة عن 3 أجزاء، الأول هو شركة باير الألمانية التي أسهمت في تأسيس النادي، والفرع الثاني 04 هو سنة التأسيس عام 1904، والأخير ليفركوزن وهي المدينة التي ينتمي إليها النادي.

بذلك يكون تفسير الاسم كالتالي:

  • (باير) الشركة المؤسسة
  • (04) سنة التأسيس
  • (ليفركوزن) المدينة

في 1904، أسهم فريدريتش باير، صاحب شركة باير للأدوية مع 170 عاملًا، في تأسيس النادي، لذلك تم إرفاق "باير" في بداية اسم النادي امتنانًا وعرفانًا من النادي إلى المؤسسة الألمانية الرائدة وإحدى كبريات شركات الأدوية حول العالم.

المثير أنّ لقب باير ليفركوزن هو داي فركسيلف (Die Werkself) أي فريق المصنع، وذلك نسبة إلى مصانع شركة باير.. والمثير أكثر أن شعار شركة باير موجود على شكل دائرة داخل شعار النادي، أي أن العلاقة بين باير والنادي وطيدة.

شعار نادي باير ليفركوزن الألماني (DAZN)
شعار نادي باير ليفركوزن الألماني (DAZN)


ظل النادي مملوكًا لشركة باير منذ تأسيسه تحت مسمى (TSV Bayer 04 Leverkusen) أي باير ليفركوزن للألعاب الرياضية المختلفة، وفي عام 1979، انفصلت كرة القدم عن النادي في كيان خاص ليصبح الاسم (Bayer 04 Leverkusen).

ليفركوزن هو الفريق رقم 30 الذي يتوّج ببطولة الدوري الألماني، حيث سبقه لرفع اللقب 29 فريق من قبل، وجاء الفوز بالـ(بوندسليغا) بعد عناء شديد، حيث حلّ الفريق في المركز الثاني 5 مرّات سابقًا، آخرها في موسم 2010-2011.

لماذا باسكال غروس أفضل لاعب "غير مشهور" في الدوري الإنجليزي؟

ما يميّز لقب ليفركوزن، أنّه قد يصبح ثاني فريق يحقق لقب الدوري الألماني من دون هزيمة بعد هامبورغ في العشرينيات، حال تفادى فريق المدرب ألونسو الخسارة في الجولات الخمسة المقبلة من البطولة.

حلم الثلاثة يراود باير ليفركوزن

لم يسبق لباير ليفركوزن حصد 3 ألقاب في موسم واحد، ومع أنّهُ نادٍ تاريخي وعتيق في كرة القدم الألمانية، فلم يحظ سوى بلقب واحد للدوري طيلة تاريخه (هذا الموسم) ولقب واحد في كأس ألمانيا حققه عام 1993.

على مستوى البطولات القارية، حصد باير ليفركوزن لقب كأس الاتحاد الأوروبي عام 1988، في حين خسر نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد عام 2002، أي أنّهُ بلغ نهائيين قاريين فقط طيلة تاريخه.

لماذا ارتفعت معدلات التهديف في الدوري الإنجليزي هذا الموسم؟

في الموسم الحالي، قد يحقق المدرب ألونسو المستحيل ويصنع تاريخًا جديدًا للفريق، فبعد أن حصد الدوري الألماني، سيكون على بُعد 90 دقيقة فقط من الفوز بالكأس، حينما يواجه كايزر سلاوترن يوم 25 مايو/ أيار المقبل في النهائي.

وربما يذهب إلى أبعد من ذلك ويجلب أول لقب أوروبي للفريق منذ 3 عقود، حيث فاز باير ليفركوزن في ذهاب ربع نهائي مسابقة الدوري الأوروبي ضد وست هام الإنجليزي (2-0) ويلعب ضده في الإياب الخميس المقبل، من أجل حجز تذكرة المربع الذهبي.

شارك: