هل أصاب سيميوني عندما وضع موراتا وهالاند في نفس المستوى؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-14 20:29
الأرجنتيني دييغو سيميوني مدرب أتلتيكو مدريد الإسباني (Getty)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قال مدرب فريق أتلتيكو مدريد، دييغو سيميوني (53 عامًا) إن هدّافه ألفارو موراتا في نفس مستوى النرويجي إيرلينغ هالاند مهاجم مانشستر سيتي الإنجليزي، في تصريح اُعتبر مثيرًا للجدل في وسائل الإعلام الرياضية.

خصّ سيميوني برنامج "إل لارغيرو" (El Larguero) الإسباني بمقابلة حصرية من تقديم الصحفي الشهير مانو كارينو، أمس الإثنين، تحدّث خلالها عن عديد المحاور التي تخص كرة القدم الإسبانية وبعض لاعبي أتلتيكو مدريد.

سيميوني أقدم مدرب في منصبه حاليًا في الدوري الإسباني (لا ليغا) حيث يشرف على تدريب (روخي بلانكوس) منذ ديسمبر 2011 ولديه عقد ممتد إلى 2027، وهو المدرب الأعلى أجرًا في كرة القدم الأوروبية براتب يتجاوز 35 مليون يورو سنويًا.

ولم يتردد المدرب المُلقّب بـ(تشولو) في عقد مقارنة بين هدّاف أتلتيكو مدريد، الدولي الإسباني ألفارو موراتا (31 عامًا) والمهاجم الأبرز في الساحة الأوروبية حاليًا هالاند (23 عامًا) وقال إن الثنائي على قدم المساواة في نظره.

شاهد جزءًا من مقابلة سيميوني

وقال سيميوني عند الحديث عن دور موراتا مع أتلتيكو مدريد في المواسم الأخيرة: "ألفارو لنا في نفس مستوى هالاند، إنهما على قدم المساواة، من حيث عدد الأهداف والمساهمة في التهديف، بالطبع يمكن المقارنة بينهما".

موراتا هو هدّاف أتلتيكو مدريد في الموسم الحالي (2023-2024) بكل المسابقات، حيث سجّل 12 هدفًا بواقع 7 أهداف في الدوري الإسباني و5 أهداف في دوري أبطال أوروبا، لعب دورًا بارزًا في تصدّر الفريق لمجموعته في المسابقة.

هل سيميوني محق في مقارنة موراتا بهالاند؟

بلغة الأرقام، يتفوّق هالاند من حيث الأهداف والتمريرات الحاسمة، بل حتّى حصد جائزة رجل المباراة 8 مرّات من أصل 18 في كل المسابقات، ومن حيث النجاعة والتهديد، يصوّب 3.6 مرّات في المباراة الواحدة، مقابل 2.6 لموراتا.

لكن الأرقام ليست معيارًا أساسيًا للمفاضلة بين اللاعبين لا سيما المهاجمين، فمن حيث التأثير الفعلي في الملعب ومساعدة الفريق، يلعب موراتا أدوارًا محورية يمكن مقارنتها بالفعل مع تأثير هالاند في تشكيلة مانشستر سيتي.

جلبت أهداف موراتا في دوري أبطال أوروبا 6 نقاط مباشرة لأتلتيكو مدريد من أصل 8 تصدّر بها المجموعة الثالثة.. وفي الدوري الإسباني، منحت أهداف اللاعب فريقه 9 نقاط مباشرة من أصل 28 نقطة يحتل بها المركز الرابع بفارق 6 نقاط عن المتصدر جيرونا.

أرقام هالاند وموراتا في موسم (2023-2024) حتّى 14 نوفمبر
هالاندالإحصائيةموراتا
18مباراة15
17هدف12
4أسيست3
3.6تصويب كل 90 دقيقة2.6
70٪دقة التمريرات75.7٪
8جائزة رجل المباراة5
7.5تقييم (WhoScored)7.26


منصّة  (WhoScored) وهي ضمن أشهر وأكثر المنصّات الإحصائية موثوقيةً في عالم كرة القدم، منحت موراتا تقييم (7.26) من 10 درجات على موسمه الحالي بكل المسابقات، في حين كان تقييم هالاند (7.5).. إنه تقارب طفيف واضح بين كلا اللاعبين.

وكما أن هالاند حسم مباريات هامة لمانشستر سيتي في الموسم الحالي، فإن موراتا حسم بدوره أهم مباراة في موسم أتلتيكو مدريد، عندما سجّل هدفين في الديربي أمام ريال مدريد وقاد فريقه للفوز (3-1) في الجولة السادسة من الدوري.

شاهد هدفي موراتا أمام ريال مدريد



سجّل مانشستر سيتي في كامل موسمه بكل المسابقات 46 هدفًا، منهم 17 لهالاند.. وفي المقابل هز أتلتيكو مدريد شباك خصومه 41 مرّة ولموراتا منهم 12 هدفًا، أي أن نسب مشاركة كل لاعب من جملة أهداف فريقه متقاربة أيضًا.

في الحقيقة لا ريب أن مستويات هالاند أفضل من موراتا، فالأول لاعب يشق طريقه في كرة القدم العالمية، والآخر في أواخر مسيرته، وبحكم اللياقة البدنية وظروف الفريقين -مانشستر سيتي وأتلتيكو مدريد- يظل هالاند الأفضل بكل المقاييس.

لكن، عندما يذهب الحديث في اتجاه تأثير كل لاعب في تشكيلة فريقه، فلا مجال لذلك الفرق الصارخ بين ما يقدّمه هالاند وما دأب عليه موراتا، فكلاهما لاعب حاسم لفريقه، والأهم أن أرقامهما متقاربة إلى حد ما، لذا ربما يكون سيميوني قد أصاب.

شارك: