هاجس وثأر.. قمتان واعدتان في نصف نهائي كأس أمم أفريقيا

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-07 11:05
كوت ديفوار تتطلع لبلوغ النهائي بعد تأهل درامي إلى نصف نهائي كأس أمم أفريقيا 2024 (cafonline)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

باتت المضيفة كوت ديفوار "تبحث عن اللقب" بعد عودة درامية وملحمية أوصلتها إلى نصف نهائي كأس أمم أفريقيا 2024، حيث تواجه جمهورية الكونغو الديمقراطية الصلبة اليوم الأربعاء، فيما تتبارز نيجيريا المرشّحة لنيل اللقب الرابع مع جنوب أفريقيا في اليوم ذاته.

ويلعب الفائزان في نهائي البطولة يوم الأحد، على ملعب الحسن واتارا في مدينة أنياما شمال العاصمة أبيدجان، فيما يلعب الخاسران السبت لتحديد المركز الثالث على ملعب فيليكس أوفويت-بوانيي في وسط أبيدجان.

وتعبّر مباراتا نصف نهائي كأس أمم أفريقيا عن الانقسام اللغوي البارز في القارة، واحد فرانكوفوني يجمع الناطقتين بالفرنسية كوت ديفوار (المتوجة في 1992 و2015) والكونغو (البطلة في 1968 و1974) وآخر يجمع الناطقتين بالإنجليزية نيجيريا (البطلة في 1980، 1994، 2013) وجنوب أفريقيا (البطلة في 1996).

"نحس واتارا" هاجس كوت ديفوار في نصف نهائي كأس أمم أفريقيا

تأمل كوت ديفوار أن تواصل عودتها القوية، فبعدما انتظرت المباراة الأخيرة بدور المجموعات لتحجز آخر البطاقات الأربعة المخصّصة لأصحاب أفضل مركز ثالث، جرّدت السنغال من لقبها في ثمن النهائي بالفوز عليها بركلات الترجيح 5-4 بعد معادلتها في الدقائق الأخيرة، ثم حقّقت فوزًا ملحميًا على مالي القوية 2-1 بعد التمديد، علمًا أنها لعبت 75 دقيقة منقوصة.

وسيعود منتخب كوت ديفوار إلى ملعب الحسن واتارا الذي شهد خسارته 0-1 أمام نيجيريا و0-4 ضد غينيا الاستوائية والذي يعتبره كثيرون في أبيدجان "مصدر نحس" على منتخب بلادهم، إذ شهد تلقيه هزيمتين، مقابل فوز افتتاحي بنتيجة 2-0 على غينيا بيساو.

ويخوض منتخب كوت ديفوار نصف نهائي كأس أمم أفريقيا 2024، دون مدافعه أوديلون كوسونو (23 عامًا)، ومهاجمه اليافع عمر دياكيتيه (20 عامًا) صاحب هدف الفوز القاتل، حيث طُردا في لقاء مالي، إضافة إلى القائد سيرج أورييه والمهاجم كريستيان كواميه بسبب الإيقاف لتلقيهما الإنذار الثاني في المباراة الأخيرة.

وفي المقابل، يعوّل الفرنسي سيباستيان دوسابر، مدرب الكونغو الديمقراطية، الذي يميل عمومًا للتحفظ الدفاعيّ/ على خبرة وتألق مدافع مارسيليا الفرنسي شانسيل مبيمبا ومهاجم برينتفورد الإنجليزي يوان ويسا اللذين سجلا أمام غينيا.

ولعب المنتخبان 4 مرات سابقة في البطولة، ففازت كوت ديفوار مرتين مقابل مرة للكونغو، فيما حسم التعادل 2-2 آخر مواجهاتهما في 2017.

مواجهة ثأرية بين نيجيريا وجنوب أفريقيا

وعلى ملعب السلام في بواكي، تصطدم نيجيريا الصلبة دفاعيًا، مع جنوب أفريقيا بقيادة بيرسي تاو، مهاجم الأهلي المصري وأفضل لاعب ينشط داخل أفريقيا في 2023، وكذلك الحارس العملاق رونوين وليامس.

وستكون مباراة "النسور الممتازة" و"بافانا بافانا" في نصف نهائي كأس أمم أفريقيا 2024، مميزة وذات طابع خاص، لأنها تضم منتخبين معتادين على التباري فيما بينهما؛ فمنذ عام 1992، تقابل المنتخبان 14 مرة، حصلت نيجيريا على حصة الأسد من حيث عدد الانتصارات التي بلغت 7، فيما حققت جنوب أفريقيا فوزين فقط، مقابل 5 تعادلات.

انتهت آخر مباراتين بينهما في دور خروج المغلوب في كأس أمم أفريقيا، لصالح المنتخب النيجيري، الذي فاز بنتيجة 2-0 في نصف النهائي عام 2000 في لاغوس، وفاز بنتيجة 2-1 في ربع نهائي نسخة 2019 في مصر.

وسيفكر المدرب، هوغو بروس، وأشباله في نصف نهائي كأس أمم أفريقيا بالتأكيد في هذه الإحصائيات عندما يواجهون نيجيريا في ملعب بواكي، حيث يسعون بكل قوة للثأر من منافسهم، فيما يرغب المنتخب النيجيري أيضًا بقيادة نجمه فيكتور أوسيمين، في تعزيز ثقته وجعل الفوز على جنوب أفريقيا من تقاليده.

شارك: