نظام جديد لتصفيات أفريقيا المؤهلة إلى مونديال 2026

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-19 01:30
أرشيفية- مجسم كأس العالم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قال أحمد مجاهد، الرئيس السابق للاتحاد المصري لكرة القدم إن تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2026 ستشهد نظامًا جديدًا لأول مرة.

وتُقام بطولة كأس العالم 2026 في ضيافة قارة أمريكا الشمالية، وتحديدًا بتنظيم مشترك من 3 بلدان هي الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

ويشهد مونديال 2026 مشاركة 48 منتخبًا للمرة الأولى بدلًا من النظام السابق بمشاركة 32 منتخبًا؛ وتم تخصيص 9 مقاعد مباشرةً لمنتخبات قارة أفريقيا على أن يشارك منتخب عاشر في ملحق بين القارات.

وكتب مجاهد عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن منتخبات قارة أفريقيا وعددها 54 منتخبًا سيتم توزيعهم بالتساوي على 9 مجموعات، تضم كُلٌّ منها 6 منتخبات تخوض مرحلة المجموعات بنظام الدوري ذهابًا وإيابًا. ويتأهل الأول من كل مجموعة مباشرةً لتمثيل أفريقيا في كأس العالم 2026.

وأضاف مجاهد أن المنتخب العاشر الذي سيشارك في ملحق التصفيات بين القارات سيتم تحديده عبر دورةٍ تجمع بين أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثاني في المجموعات التسعة، على أن يتأهل الفائز بهذه الدورة للمشاركة في ملحقٍ تشارك به منتخبات من قارات أخرى.

يُذكر أن مونديال قطر 2022 شهد أفضل إنجاز لمنتخب أفريقي في تاريخ البطولة، حين بلغ منتخب المغرب الدور نصف النهائي واحتل المركز الرابع، وهو أفضل ترتيب للمنتخبات الأفريقية منذ بداية البطولة عام 1930.

شارك: