نجوم عرب يخوضون كأس أمم أفريقيا لأول مرّة في مسيرتهم

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-08 21:40
من اليمين ريتشاردسون وعدلي وعوار سيخوضون كأس أمم أفريقيا لأول مرة بينما استُبعِد غويري للإصابة (X/Footballogue)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تشارك 5 منتخبات عربية في نهائيات كأس أمم أفريقيا 2023 في كوت ديفوار، هم مصر والجزائر وتونس والجزائر وموريتانيا، ومن المنتظر أن تنطلق النسخة الـ34 من المسابقة في 13 يناير/ كانون الأول بلقاء بين كوت ديفوار وغينيا بيساو.

ستشهد المسابقة مشاركة نجوم عرب لأول مرّة، يتصدّرهم 9 لاعبين من الجزائر بطلة عامي 1990 و2019، و11 لاعبًا من المغرب بطل عام 1976، و9 لاعبين من تونس الفائزة بالكأس في عام 2004، و7 أسماء جديدة من مصر صاحبة الرقم القياسي بـ7 ألقاب.

تعددت أسباب خوض هؤلاء النجوم كأس أمم أفريقيا لأول مرّة في مسيرتهم، فبعضهم حسم جنسيته الدولية قبل أشهر قليلة أمثال حسام عوار وياسر لعروسي من الجزائر (خرج من القائمة بسبب الإصابة)، وأمين عدلي وأمير ريتشاردسون وشادي رياض من المغرب.

فيما كان التألق المحلي لبعضهم أجبر مدربي منتخباتهم على الاستدعاء إلى (الكان) مثل المصري محمد حمدي من بيراميدز، والمغربي يحيى عطية الله من الوداد، والتونسي حسام تقا من الترجي، والجزائري زين الدين بلعيد من اتحاد العاصمة.

المثير في هذه الجزئية، أن القُمُري أمير عبدو، مدرب منتخب موريتانيا استقر على 5 لاعبين من الدوري المحلي في القائمة النهائية لمنتخب (المرابطين) في كأس أفريقيا، بعد أن كان عددهم 13 لاعبًا في القائمة الموسّعة الأولية.

منتخب موريتانيا لكرة القدم (X: Trustmag)
منتخب موريتانيا لكرة القدم (X: Trustmag)


اللاعبون الموريتانيون الخمسة هم: نوح محمد العبد، ومحسن بده، وسيدي بونا عمر من فريق نواذيبو المشارك في دوري أبطال أفريقيا، ثم ثنائي فريق نواكشوط كينغز: حارس المرمى إمباكي إنجياي، ولاعب الوسط سيدي محمد العبد.

عمليات الإحلال والتجديد لعبت دورًا كذلك في توجيه الدعوة إلى بعض النجوم العرب للمشاركة لأول مرّة في كأس أمم أفريقيا، ومنهم 7 لاعبين من مصر أبرزهم ثلاثي فريق بيراميدز: مصطفى فتحي، وأسامة جلال، ومحمد حمدي.

الإحلال والتجديد أثّر بطريقة مباشرة في قائمة المنتخب المغربي الذي استغنى عن 10 لاعبين ممن خاضوا معه كأس العالم قطر 2022، أبرزهم عبد الرزاق حمد الله، واستدعى بدلًا منهم 11 لاعبًا يشاركون لأول مرّة في كأس أمم أفريقيا.

نستعرض في الجداول التالية عبر موقع winwin النجوم العرب الذين يخوضون كأس أمم أفريقيا لأول مرّة. 

جزائريون يشاركون لأول مرّة في كأس أمم أفريقيا 

أقنع مسؤولو الاتحاد الجزائري عدّة لاعبين في عام 2023 بتمثيل منتخب (الخضر) أبرزهم فارس شايبي وحسام عوار وياسر لعروسي وريان آيت نوري، حيث يعتقد محللون أنهم النواة الأساسية في مشروع المنتخب بالأعوام المقبلة.

إضافةً إلى مَن حسموا جنسيتهم الرياضية، هناك لاعبون دوليون لعبوا من قبل للجزائر في عديد المناسبات، لكن لم يظهروا في كأس أمم أفريقيا، أمثال أحمد توبة وأنتوني ماندريا، وزين الدين بلعيد، ويستعدون لأول نسخة من (الكان).

تجدر الإشارة إلى أن أمين غويري من رين الفرنسي كان ضمن قائمة الجزائر النهائية، غير أن إصابة مفاجئة قبل ساعات، حالت دون خوضه أول نسخة من كأس أفريقيا بعد استبعاده من القائمة، ليتأجل ظهوره الأول إلى النسخة المقبلة.

جزائريون يشاركون لأول مرّة في كأس أفريقيا 
اللاعبالعمرالمركزالنادي
حسام عوار25لاعب وسطآيه إس روما الإيطالي
آيت نوري23ظهير أيسروولفرهامبتون الإنجليزي
ياسر لعروسي22ظهير أيسرشيفيلد يونايتد الإنجليزي
فارس شايبي23صانع ألعابفرانكفورت الألماني
أنتوني ماندريا27حارس مرمىكان الفرنسي
أحمد توبة25قلب دفاعليتشي الإيطالي
زين الدين بلعيد24قلب دفاعاتحاد العاصمة الجزائري
كيفين قيطون27ظهير أيمنميتز الفرنسي
أسامة بن بوط29حارس مرمىاتحاد العاصمة الجزائري
حسام عوار يسجل أول أهدافه مع روما في شباك هيلاس فيرونا لموسم 2023/2024 بمسابقة الدوري الإيطالي ون ون winwin غيتي Getty
حسام عوار يستعد لخوض أول بطولة كأس أمم أفريقيا في مسيرته مع منتخب الجزائر (Getty)


مغاربة يشاركون لأول مرّة في كأس أمم أفريقيا 

أمّا المغرب، فقد شهد حركة واسعة على مستوى قائمته، بدخول 11 لاعبًا سيخوضون البطولة لأول مرّة، أبرزهم جناح باير ليفركوزن الألماني أمين عدلي، وصانع ألعاب جينك البلجيكي بلال الخنوس، ومدافع ريال بيتيس شادي رياض.

المميز أن أغلب هؤلاء اللاعبين أقل من 23 عامًا، ما يجعلهم في قلب المشروع المغربي لسنوات مقبلة، فيما عدا يحيى عطية الله الذي يدخل عامه الـ29، ومهدي بن عبيد حارس مرمى الجيش الملكي الذي يوشك على إتمام عامه الـ26.

كان المفترض أن ينضم لاعب وسط نيس، سفيان ديوب (23 عامًا) إلى قائمة المغرب في المسابقة بعد تفضيله إيّاه على السنغال، غير أن إصابته قبل أسابيع حالت دون انضمامه، ليتأجل أول ظهور للاعب إلى نسخة 2025 المقبلة.

مغارية يشاركون لأول مرّة في كأس أفريقيا 
اللاعبالعمرالمركزالنادي
أمين عدلي23جناح أيسرباير ليفركوزن الألماني
بلال الخنوس19صانع ألعابجينك البلجيكي
إسماعيل صيباري22صانع ألعابأيندهوفن الهولندي
عبد الصمد الزلزولي22جناح أيسرريال بتيس الإسباني
أمين حارث26صانع ألعابمارسيليا الفرنسي
يحيى عطية الله28ظهير أيسرالوداد المغربي
مهدي بنعبيد25حارس مرمىالجيش المغربي
أمير ريشاردسون21لاعب وسطريمس الفرنسي
شادي رياض20قلب دفاعريال بتيس الإسباني
عبد الحميد عبقار24قلب دفاعألافيس الإسباني
أسامة العزوزي22وسط دفاعيبولونيا الإيطالي

مصريون يشاركون لأول مرّة في كأس أمم أفريقيا 

المنتخب المصري هو الأقل تغييرًا لجلد لاعبيه، لاعتماده على نفس المجموعة تقريبًا منذ سنوات، إذ سيظهر في كوت ديفوار 4 لاعبين في النسخة الرابعة تواليًا، وهم: أحمد حجازي، ومحمد صلاح، ومحمد النني، ومحمود تريزيغيه.

انحسرت الوجوه الجديدة في منتخب مصر بمسابقة كأس أمم أفريقيا على 3 أندية بواقع 7 لاعبين. من الأهلي وبيراميدز 3 لاعبين لكل نادٍ، ولاعب واحد من المصري البورسعيدي، وهو لاعب الوسط الدفاعي المخضرم محمود حمادة.

من جانب بيراميدز يظهر الجناح المخضرم في الدوري المصري ولاعب الزمالك السابق مصطفى فتحي، والمدافعين محمد حمدي وأسامة جلال، فيما يأتي من الأهلي الظهير الأيمن محمد هاني ولاعبا الوسط أحمد كوكا ومروان عطية.

مصريون يشاركون لأول مرّة في كأس أفريقيا 
اللاعبالعمرالمركزالنادي
مصطفى فتحي29جناح أيمنبيراميدز المصري
أحمد كوكا22وسط دفاعيالأهلي المصري
محمد حمدي28ظهير أيسربيراميدز المصري
أسامة جلال26قلب دفاعبيراميدز المصري
مروان عطية25وسط دفاعيالأهلي المصري
محمود حمادة30وسط دفاعيالمصري البورسعيدي
محمد هاني27ظهير أيمنالأهلي المصري



تونسيون يشاركون لأول مرّة في كأس أمم أفريقيا 

9 لاعبين من تونس سيسافرون إلى كوت ديفوار لخوض أول بطولة أمم أفريقية في مسيرتهم، أبرزهم الثلاثي المحلي: علاء غرام من الصفاقسي، ونجم وسط الترجي حسام تقا، والمهاجم المخضرم هيثم الجويني من الملعب التونسي.

وجه جديد من المحترفين التونسيين سيلعب لأول مرة في أدغال أفريقيا، وهو الجناح إلياس عاشوري من كوبنهاغن الدنماركي، الذي قاد فريقه باقتدار إلى ثُمن نهائي دوري أبطال أوروبا، بحلوله ثانيًا في المجموعة الأولى خلف بايرن ميونخ.

بالإضافة إلى النجوم المحليين وعاشوري، هناك لاعبون سبق لهم تمثيل منتخب تونس دون الظهور في (الكان) وهم: ظهير أنجيه الفرنسي يان فاليري صاحب 7 مباريات دولية، وجناح قاسم باشا التركي مرتضى بن وناس صاحب 6 مباريات.

تونسيون يشاركون لأول مرّة في كأس أمم أفريقيا 
اللاعبالعمرالمركزالنادي
علاء غرام22قلب دفاعالصفاقسي التونسي
يان فاليري24ظهير أيمنأنجيه الفرنسي
حمزة جلاصي32وسط دفاعيالنجم التونسي
حسام تقا23وسط دفاعيالترجي التونسي
حاج محمود23وسط دفاعيلوغانو السويسري
إلياس عاشوري24جناح أيسركوبنهاغن الدنماركي
هيثم الجويني30قلب هجومالملعب التونسي
سيف الله لطيف22جناح أيمنونترثور السويسري
مرتضى بن وناس31جناح أيمنقاسم باشا التركي

 

شارك: