نجوم سابقون يكشفون لـwinwin سبب فقدان الأهلي للسيطرة المحلية

2023-03-03 01:20
لاعبو النادي الأهلي المصري من مباراة أسوان بالدوري (Twitter/@AlAhly)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ظل الأهلي المصري على مدار أكثر من 100 عام قلعةً للبطولات في الوطن العربي، وعلى المستوى الأفريقي، نسره الشامخ يحلق في سماء الملاعب الخضراء يقتنص الكؤوس مسافرًا بها مئات الأميال لتذهب إلى مكانها المفضل في الجزيرة.

خلال السنوات الأخيرة على المستوى المحلي لم يكن الأهلي بالمستوى المطلوب، بالرغم من حصد البطولات الأفريقية، ولعب 3 نهائيات متتالية على مستوى دوري أبطال أفريقيا، عانى كثيرًا وسط المنافسات المحلية.

الأهلي خسر لقب الدوري موسمين متتاليين لصالح الغريم التقليدي الزمالك، ثم خسر نهائي كأس مصر موسم 2020-2021 أمام المنافس ذاته، لتعاني جماهير الفريق القاهري من أسوأ سيناريو بخسارة 3 ألقاب متتالية أمام أشرس منافس للفريق الأحمر.

خلال هذه السطور يتحدث winwin مع بعض من نجوم الأهلي السابقين من أجل تحليل الموقف، والوصول إلى تصور حول أسباب خسارة الأهلي لهيمنته على البطولات المحلية في مصر.

حالة طبيعية

محمد عمارة نجم الأهلي ومنتخب مصر السابق، وصاحب تجربة الاحتراف في الدوري الألماني لفريق هانزا روستك، يعتبر أن ما يمر به الأهلي في السنوات الأخيرة من تراجع "أمر طبيعي".

وقال عمارة في تصريحاته مع winwin إن الأهلي يعاني من إجهاد عام متراكم على مدار سنوات عديدة جعله غير قادر على مواصلة الأداء بنفس المستوى على الأخص خلال مراحل متأخرة من الموسم.

استطاع الأهلي خلال موسمين سابقين أن يتصدر جدول ترتيب الدوري المصري، لكنه مرتين على التوالي فقد الصدارة ولم يتمكن من مواصلة الانتصارات خلال النصف الثاني من البطولة، على الأخص من احتدام المنافسة في بطولة دوري أبطال أفريقيا.

وواصل عمارة حديثه عن ذاته الأمر، موضحًا أن الأهلي لا يدخل أي بطولة إلا بغرض تحقيقها، وفي ظل النقص العددي بجانب الإجهاد الذي يلاحق الأهلي في الفترة الماضية، كان من الطبيعي أن يخسر بطولة الدوري كونها تحتاج إلى جمع النقاط على حتى الرمق الأخير من الموسم.

ضريبة من أجل أفريقيا

تحدث سمير كمونة لاعب الأهلي وكايزرسلاوترن الألماني السابق عن الأسباب التي انتهت بالأهلي إلى ضياع لقب الدوري المحلي على مدار موسمين في سابقة لم يعتدها الفريق كثيرًا.

وقال كمونة في تصريحاته لـwinwin إن الأهلي لم يخسر الدوري خلال الموسم الحالي بعد، وسبب ضياع البطولة موسمين على التوالي هو التضحيات التي قام بها الفريق من أجل المنافسة حتى النهاية في دوري أبطال أفريقيا.

ورفض كمونة أن يكون هناك تركيز على خسارة الأهلي على لقب الدوري ونسيان تحقيق لقب دوري الأبطال مرتين، ولعب النهائي 3 مرات على التوالي، معتبرًا أن نجاح الموسم يُقاس بمجموع ما وصل إليه الفريق ولا يمكن فصله إلى محلي وأفريقي.

وأوضح كمونة أن استعادة لقب دوري أبطال أفريقيا بعد سنوات من عدم التتويج بالبطولة كانت له ضريبة وهي التضحية بلقب الدوري، وأن ما يجب على اللاعبين استيعابه جيدًا بأن جمهور الأهلي لا يقبل إلا بتحقيق البطولات.

"شِدة" للاعبين

حمّل علاء ميهوب عضو الجهاز الفني السابق في الأهلي، اللاعبين جزءًا كبيرًا من مسؤولية تراجع هيمنة النادي على البطولات المحلية في مصر خلال الموسمين الماضيين، وطالب بـالـ"شِدّة" معهم من أجل الاستفاقة والدفاع عن اسم النادي.

وقال ميهوب في تصريحاته لـwinwin إن الأهلي فقد بطولة الدوري مرتين على التوالي، وهذا الأمر جديد على الفريق ونادر الحدوث على مدار تاريخ الفريق القاهري.

لكن ميهوب ألمح أيضًا إلى أن الصورة ليست حالكة السواد، مع تمكن الفريق من تحقيق لقب دوري أبطال أفريقيا مرتين، والحصول على الميدالية البرونزية في كأس العالم مرتين أيضًا خلال نفس الفترة التي لم يكن موفقًا بها محليًّا.

وتوقع علاء ميهوب أن تنتهي سلسلة المواسم السيئة للأهلي على المستوى المحلي بتحقيق لقب الدوري خلال الموسم الحالي، خاصةً مع تصدره جدول الترتيب بعد انطلاق منافسات الدور الثاني.

شارك: