نتائج قرعة التصفيات الأوروبية المؤهلة لمونديال قطر 2022

2021-06-08 09:01
مجموعات قوية أسفرت عنها قرعة التصفيات الأوروبية المؤهلة لمونديال قطر 2022 (Getty)
Source
+ الخط -

أسفرت قرعة التصفيات الأوروبية المؤهلة لبطولة كأس العالم فيفا قطر 2022 عن مجموعات قوية، وسُحبت القرعة بشكل افتراضي مساء الاثنين بمقر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بمدينة زيورخ السويسرية، تماشياً مع الإجراءات المتبعة لمكافحة فيروس كورونا.


وتتصارع المنتخبات الـ 55 على 13 مقعداً للمشاركة في مونديال قطر 2022، وتم توزيعها قبل القرعة على 6 مستويات بناء على التصنيف العالمي الصادر عن الفيفا الشهر الماضي، إذ ضمت كل من المستويات الخمسة الأولى 10 منتخبات، والمستوى السادس 5 منتخبات. 

وجاءت القرعة على النحو الآتي:

المجموعة الأولى: البرتغال، صربيا، إيرلندا الجنوبية، لوكسمبورغ، أذربيجان.

المجموعة الثانية: إسبانيا، السويد، اليونان، جورجيا، كوسوفو.

المجموعة الثالثة: إيطاليا، سويسرا، إيرلندا الشمالية، بلغاريا، ليتوانيا.

المجموعة الرابعة: فرنسا، أوكرانيا، فنلندا، البوسنة والهرسك، كازاخستان.

المجموعة الخامسة: بلجيكا، ويلز، جمهورية التشيك، روسيا البيضاء، إستونيا.

المجموعة السادسة: الدنمارك، النمسا، أسكتلندا، الكيان الصهيوني، جزر فارو.

المجموعة السابعة: هولندا، تركيا، النرويج، الجبل الأسود، لاتفيا.

المجموعة الثامنة: كرواتيا، سلوفاكيا، روسيا، سلوفينيا، قبرص.

المجموعة التاسعة: إنجلترا، بولندا، المجر، ألبانيا، أندورا.

المجموعة العاشرة: ألمانيا، رومانيا، أيسلندا، مقدونيا الشمالية، أرمينيا.

نظام التصفيات
ستبدأ التصفيات الأوروبية في 24 آذار/مارس 2021 على أن تنتهي في 29 مارس 2022، وستشهد إجراء 259 مباراة. وتتنافس المنتخبات في كل مجموعة مع بعضها سوياً بنظام دوري من دورين. وتتأهل المنتخبات العشرة التي تتصدر  مجموعاتها في نهاية التصفيات إلى مونديال 2022 مباشرة، فيما تخوض المنتخبات العشرة التي تحتل المركز الثاني في هذه المجموعات ملحقاً فاصلاً.

كما يخوض الدور الفاصل أفضل اثنين من المنتخبات الفائزة بصدارة مجموعات بطولة دوري الأمم الأوروبية في نسختها الثانية 2020-2021 حال عدم تأهلهما مباشرة عبر التصفيات الأوروبية المرتقبة، وعدم تأهلهما للدور الفاصل من خلال التصفيات.

وستمنع القرعة بعض المواجهات من خلال عدم وضع منتخبات معينة سوياً في نفس المجموعة، وهذه المواجهات المحظورة، هي أرمينيا مع أذربيجان وجبل طارق مع إسبانيا وكوسوفو مع أي من البوسنة والهرسك وصربيا وروسيا، إضافة للمواجهة بين روسيا وأوكرانيا.

الملحق الفاصل
بعد حسم المقاعد العشرة الأولى للقارة الأوروبية في المونديال من خلال المجموعات العشرة في التصفيات، ستكون الفرصة سانحة أمام 12 منتخباً في الدور الفاصل للصراع على 3 مقاعد أخرى للقارة في المونديال. وتوزع المنتخبات الـ 12 في هذا الملحق الفاصل على 3 مسارات بكل منها 4 منتخبات تتنافس بنظام دور قبل نهائي من مواجهة واحدة، ثم نهائي من مباراة واحدة أيضاً ليصعد الفائز في نهائي كل مسار إلى النهائيات.

وتقام مباريات الدور قبل النهائي في هذا الملحق الفاصل على ملاعب أفضل ستة منتخبات من بين المنتخبات العشرة التي احتلت المركز الثاني في مجموعاتها بالتصفيات. وفي المقابل، ستحدد الملاعب التي تقام عليها المباريات النهائية في الملحق الفاصل من خلال قرعة.

ويقام دور المجموعات في التصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال عبر 10 جولات تبدأ في 24 و25 مارس/آذار 2021، وتنتهي في الفترة من 14 إلى 16 نوفمبر من العام نفسه، فيما تقام فعاليات الدور قبل النهائي بالملحق الفاصل يومي 24 و25 مارس/آذار 2022، ثم تقام فعاليات الدور النهائي بالملحق الفاصل في 28 و29 من الشهر نفسه.

شارك: