ناديا قطر والسد يشاركان في البطولة العربية للأندية

2023-03-05 19:45
ناديا السد وقطر يتأهبان للمشاركة في البطولة العربية للأندية (twitter/QFA)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قرر الاتحاد القطري لكرة القدم، اختيار ناديي السد وقطر للمشاركة في بطولة الأندية العربية " كأس الملك سلمان للأندية"، بعد تأكيد الناديين رغبتيهما في المشاركة وفقًا لشروط البطولة، تلك التي تهدف إلى تنمية كرة القدم وتطويرها في الوطن العربي، وإثراء المنافسة بين الأندية العربية.

وقال الاتحاد القطري في بيانٍ صحفي: "حفل قرعة البطولة سيُقام غدًا الإثنين في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، والذي سيحضره الشيخ أحمد آل ثاني، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد القطري، ومنصور الأنصاري، الأمين العام للاتحاد القطري، ممثلين عن الاتحاد، وممثلا الناديين".

وأوضح الاتحاد القطري أن البطولة سيشارك فيها 37 ناديًا من قارتي آسيا وأفريقيا، ووفقًا لنظام البطولة، ستُقام تصفيات تمهيدية، ومن ثم نهائيات تستضيفها المملكة العربية السعودية في مدن أبها والباحة والطائف، وستبدأ بمرحلة التصفيات التمهيدية، ومن ثم التصفيات النهائية التي ستُقام في الصيف القادم.

وستشارك في البطولة فرق من السعودية والأردن والإمارات والبحرين وتونس والجزائر وجيبوتي والسودان وسوريا والصومال والعراق وعمان وفلسطين وقطر وجزر القمر والكويت ولبنان وليبيا ومصر والمغرب وموريتانيا واليمن.

ويلتقي في الدور التمهيدي الأندية المتوجة ببطولة الدوري لموسم 2021-2022 في كل من جيبوتي وجزر القمر والصومال واليمن؛ لتلعب المباريات بنظام خروج المغلوب (بنظام التجمع) ليتأهل نادٍ واحد إلى الدور الأول.

ويُرشِّح كل اتحاد وطني ناديًا واحدًا يكون ترتيبه من الأول إلى الرابع بالموسم 2021-2022، لتكون الأندية المشاركة هي المتأهلة من الدور التمهيدي وسبعة أندية من آسيا وخمسة من أفريقيا وخمسة أندية مشاركة، وتُقام المباريات بطريقة الذهاب والإياب بين 24 ناديًا ليتأهل منها 12 ناديًا إلى الدور الثاني الذي يُقام أيضًا بنظام الذهاب والإياب على أن تتأهل 6 أندية إلى النهائيات.

ويجمع الدور النهائي الأندية الستة المتأهلة من الدور الثاني وتُضاف إليها 4 أندية بالتأهل المباشر، بالإضافة إلى 6 أندية تتأهل حسب تصنيف اتحاداتها في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA لشهر ديسمبر 2022، وهي الأندية أبطال الدوري لموسم 2021-2022 في كل من المغرب وتونس ومصر والجزائر والسعودية وقطر.

وتُقام المباريات بنظام التجمع بين 16 ناديًا مُقسّمين على أربع مجموعات بالقرعة، ويشارك في كل مجموعة 4 أندية بنظام الدوري من دور واحد، ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور الربع النهائي، على أن تُقام مباريات ربع ونصف النهائي والنهائي بنظام خروج المغلوب.

شارك: