مورينيو ينفجر.. رودريغو مارادونا وأبرز لحظات الريال والأتلتي

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-09 00:43
من مباراة ريال مدريد وأتلتيكو في الليغا موسم 2023-24 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أوقعت قرعة دور الـ16 من مسابقة كأس ملك إسبانيا 2023-24 الريال والأتلتي في موقعة قوية، يراها كثيرون نهائيًا مبكرًا للبطولة التي يحمل النادي الملكي لقبها.

الريال والأتلتي سيتواجهان في كأس الملك بعد أيام قليلة من المباراة التي سيتقارعان فيها في نصف نهائي كأس السوبر الإسبانية المقامة على الملاعب السعودية.

وفي المواجهات الأخرى يلعب أونيونيستاس ضد برشلونة على ملعب الملكة صوفيا، وتينيريفي ضد مايوركا بملعب إليودورو رودريغيز لوبيز، وخيتافي ضد إشبيلية على ملعب كوليسيوم ألفونسو بيريز.

ويتواجه أوساسونا وريال سوسييداد على ملعب إل سادار، وفالنسيا وسيلتا فيغو على ملعب المستايا، وأتلتيك بيلباو ضد ديبورتيفو ألافيس على ملعب سان ماميس، وجيرونا أمام رايو فاييانو على ملعب مونتيليفي البلدي.

وسيكون الموعد الأبرز في هذا الدور مباراة أتلتيكو مدريد أمام ريال مدريد على ملعب سيفيتاس ميتروبوليتانو. فكيف كان حال الديربيات المدريدية السابقة التي جرت في كأس ملك إسبانيا خلال القرن الحالي؟

 الريال والأتلتي وجهًا لوجه مجددًا

ديربي مدريد انتظر 11 عامًا كاملة في القرن الحادي والعشرين حتى نرى نسخته الأولى في كأس ملك إسبانيا، عندما التقى الفريقان عام 2011.

في تلك الأيام، كان هناك فريق واحد يلعب في الديربي، إذ مضت أعوامٌ طوال دون أن يحقق أتلتيكو مدريد أي فوز على ريال مدريد في مختلف المسابقات، ولم يختلف الحال في تلك المواجهة، حيث فاز ريال مدريد ذهابًا إيابًا بنتيجة 3-1 و 1-0، وذلك بعدما سجل مسعود أوزيل الهدف الثالث المهم للغاية في مباراة الذهاب في الدقيقة (90)، وحسم كريستيانو رونالدو الأمور تمامًا في مواجهة الإياب بتسجيله هدف الفوز في الدقيقة (22)، قبل أن يواصل الريال طريقه ليتوج باللقب على حساب برشلونة في النهائي برأسية كريستيانو رونالدو.

مورينيو ينفجر في النهائي الوحيد

اختلف حال أتلتيكو مدريد كثيرًا بعد وصول دييغو سيميوني، إلى سُدة الحكم الفني في الفريق المدريدي.

تتويج الأتلتي بالليغا عام 2014 لم يأتِ صدفة، بل سبقته عدة ألقاب للوس كولتشونيروس بعدما حققوا الدوري الأوروبي، ثم فاز الفريق بكأس ملك إسبانيا 2013 على حساب ريال مدريد في النهائي الذي أقيم على ملعب سانتياغو برنابيو.

الأتلتي انتصر في الوقت الإضافي (2-1) بهدف جواو ميراندا في الدقيقة (98) بعد التعادل 1-1، ومن ثم اللجوء إلى شوطين إضافيين شهدا طرد كريستيانو رونالدو في الدقيقة (114)؛ لكن قبلها كان جوزيه مورينيو قد طُرد في الدقيقة (75) بسبب الاعتراض المتكرر حسبما جاء في تقرير الحكم كارلوس كلوس غوميز علمًا بأنها كانت مباراة مورينيو الأخيرة مع ريال مدريد.

المباراة اكتسبت شهرة كبيرة بعد التصريحات النارية التي أدلى بها المدرب البرتغالي ضد الحكم الإسباني عقب المباراة، كما أنه انتظر غوميز لحظة خروجه من غرفة الحكام ليخبره بأن يذهب ليحتفل مع أتلتيكو مدريد.

لكن الحقيقة أن كواليس تلك المباراة لم تبدأ آنذاك، بل قبلها بثلاثة أعوام، وتحديدًا في موسم مورينيو الأول مع ريال مدريد بعد مؤتمر صحفي شهير أجراه "سبيشال وان" عقب مباراة إشبيلية وريال مدريد، وفيها استعرض "13 خطأ" للحكم غوميز خلال المباراة ما جعل كل الأنظار تتجه لما سيحدث في نهائي كأس الملك، بعدما أُعلِن عن تولي غوميز مهمة قيادة المباراة تحكيميًّا.

ريال مدريد ينتقم

لم ينتظر ريال مدريد كثيرًا لينتقم من أتلتيكو مدريد، وذلك بعدما تكرر اللقاء بين الفريقين في نصف نهائي كأس الملك بعد 9 أشهر على المباراة الشهيرة، ليكتسح الميرينغي غريمه ذهابًا إيابًا، بعدما سحقه بثلاثية نظيفة من توقيع بيبي وخيسي وأنخيل دي ماريا، قبل أن يكرر فوزه في فيسنتي كالديرون (الملعب القديم للأتلتي) بهدفي كريستيانو رونالدو من علامة الجزاء؛ ليواصل الريال طريقه ويتوج باللقب بعد الفوز على برشلونة بهدف شهير لغاريث بيل.

المباراة كانت "بروفة" أوّلية لنهائي العاشرة التاريخي لريال مدريد الذي حل بعدها بعدة أشهر؛ لكن المثير والطريف أن كلوس غوميز نفسه هو مَن أدار جولة الذهاب من تلك المواجهة تحكيميًّا!

أتلتيكو مدريد يرد!

بعد عام حزين من الهزائم أمام ريال مدريد، عاد أتلتيكو مدريد ليرد على الملكي وينتصر عليه في دور الـ16 من كأس ملك إسبانيا، وذلك بعدما انتصر بهدفين نظيفين في جولة الذهاب بهدفي راؤول غارسيا وخوسيه خيمينيز.

في تلك المباراة ارتكب سيرخيو راموس خطأ ساذجًا كلف فريقه ركلة جزاء لصالح أتلتيكو مدريد، فتحت طريق النصر أمام الروخي بلانكوس الذي سهّل مهمة الإياب عقب التعادل 2-2 في سانتياغو برنابيو بعد التقدم مرتين بهدفي فيرناندو توريس.

رودريغو أرماندو مارادونا!

بعد فترة من الراحة من المواجهات الدامية بين الفريقين، عاد الريال والأتلتي ليتواجها مجددًا في الموسم الماضي، وذلك بعد تغيير نظامها قبلها بعدة سنوات؛ لتصير المواجهات من مباراة واحدة بدلًا من الذهاب والإياب.

كان التوفيق حليف ريال مدريد بإقامة المباراة على أرضه؛ لكن الأتلتي كان السبّاق بالتقدم في النتيجة بهدف ألفارو موراتا في الدقيقة (19)، وانتظر ريال مدريد طويلًا؛ ليتمكن من تسجيل هدف التعادل دون جدوى.

حتى خرج رودريغو بهدف من أهدافه المميزة للغاية في تاريخه، وذلك بعدما راوغ ثلاثة لاعبين من أتلتيكو مدريد، وخدع الحارس أوبلاك بالتسديد في الزاوية القريبة لينقذ ريال مدريد في الدقيقة (79)، قبل أن ينجح الميرينغي في تسجيل هدفين في الوقت الإضافي ليفوز بالمباراة ويواصل طريقه متغلبًا على برشلونة في نصف النهائي؛ ومن ثم يهزم أوساسونا في نهائي المسابقة.

المُلاحظ أنه في كل المباريات التي فاز بها ريال مدريد على أتلتيكو مدريد في مواجهاتهما معًا في القرن الحادي والعشرين في كأس ملك إسبانيا، كان التتويج من حليفه في نسخ 2011 و2014 و2023، في حين كان التتويج حليف الأتلتي كأمر طبيعي للفوز بنهائي 2013؛ لكنه لم ينجح في الفوز بنسخة 2015 التي كانت من نصيب برشلونة.

تُرى، لِمَن ستكون الغلبة في هذه الجولة التي لا نمل منها من ديربي مدريد؟

شارك: