مورينيو يتصدر قائمة المرشحين لتدريب البرتغال

2022-12-16 17:48
المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

يتصدر جوزيه مورينيو قائمة الأسماء المرشحة لخلافة فرناندو سانتوس في قيادة منتخب البرتغال، وهو المنصب الذي لطالما أبدى مدرب روما الإيطالي الحالي رغبته في توليه.

ورحل سانتوس (68 عامًا) يوم الخميس عن قيادة منتخب البرتغال بعد ثماني سنوات قاد فيها "البحارة"، وتوج معهم خلالها بأمم أوروبا 2016 في فرنسا وبدوري الأمم 2019، في أول بطولتين للبرتغال. 

ويتصدر مورينيو قائمة المرشحين لخلافته، كما تظهر أسماء أخرى مثل مدرب منتخب البرتغال تحت 21 عامًا، روي جورجي، وليوناردو جارديم، المتوج بطلًا للدوري الفرنسي مع موناكو ومدرب الأهلي السعودي حاليًا، وأبيل فيريرا، مدرب بالميراس البرازيلي، وبرونو لاجي، الذي غادر مؤخرًا وولفرهامبتون الإنجليزي.

ووفقًا لما أوردته تقارير صحفية إسبانية، يُعد مورينيو الأوفر حظًا لتولي قيادة منتخب البرتغال الذي ودع مونديال كأس العالم من الدور ربع النهائي بالخسارة أمام المغرب بهدف نظيف.

ويمتد عقد مورينيو مع روما حتى 2024، ويتم النظر حاليًا في العديد من الاحتمالات، منها أن يتولى المنصبين في نفس الوقت، وهو أمر سبق أن اقترحه عليه الاتحاد البرتغالي لكرة القدم بالفعل حينما كان مدربًا لريال مدريد.

ووافق مورينيو (59 عامًا) وقتها على العرض، لكن رئيس النادي الملكي، فلورنتينو بيريز، لم يسمح له بذلك. وبعد التفكير في الأمر، أقر مورينيو نفسه في مقابلة أجراها عام 2014 أن ذلك "لم يكن ممكنًا" و"لا يعد حتى مقبولًا من الناحية الأخلاقية".

أما السيناريو الآخر فيتمثل في تولي روي جورجي مسؤولية المنتخب بشكل مؤقت حتى ينهي مورينيو الموسم مع روما ويتفاوض وقتها على فسخ العقد.

ويقود جورجي (49 عامًا) منتخب البرتغال تحت 21 عامًا منذ عام 2011، لهذا فهو يعرف جيدًا الأجيال الجديدة سواء في منتخبه الحالي أو الذين تم ترشيحهم لدعم المنتخب الأول، مثل غونسالو راموس وجواو فيلكس ورافاييل لياو.

شارك: