موتسيبي يضفي الغموض على حضوره في افتتاح شان الجزائر

2023-01-12 23:24
من المؤتمر الصحفي لرئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم باتريس موتسيبي (وسط) بالجزائر (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

عقد الجنوب أفريقي، باتريس موتسيبي، اليوم الخميس، مؤتمرا صحفيا مشتركا برفقة رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، جهيد زفيزف، في ملعب "نيلسون مانديلا" بالعاصمة الجزائرية، من أجل الحديث عن آخر الترتيبات التي تسبق انطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية للاعبين المحليين، والمقررة بالجزائر في الفترة بين 13 يناير/ كانون الثاني الجاري وحتى 4 فبراير/ شباط المقبل.

وأضفى موتسيبي غموضاً حول حضوره إلى حفل افتتاح الشان يوم غد بالجزائر، بعدما أعلن تنقله إلى المغرب لحضور مراسم قرعة كأس العالم للأندية المقررة يوم غد بالرباط، وقال: "سأكون غداً في المغرب لحضور عملية سحب القرعة؛ لأعبر عن امتناني للفيفا لتنظيم بطولة كأس العالم للأندية بأفريقيا، لكنني سأعود إلى الجزائر".

ولم يكشف موتسيبي عن حضوره لحفل افتتاح الشان بشكل واضح، لكن احتمال حضوره للحدثين يبقى واردا، بما أن قرعة كأس العالم للأندية ستجري في حدود الساعة الثانية بتوقيت مكة المكرمة، في حين أن مباراة افتتاح الشان ستنطلق في تمام الساعة العاشرة ليلا بتوقيت مكة المكرمة، ولعل قرب المسافة بين الجزائر والرباط قد يسمح للرجل بحضور الحفلين معا.

وتحدث موتسيبي عن تطور الكرة الأفريقية، قائلاً: "فخورون بالتطور الحاصل في كرة القدم الأفريقية، وفخورون بنتيجة منتخب المغرب في مونديال قطر، وسيأتي اليوم الذي سيتوج فيه منتخب أفريقي بكأس العالم".

وتابع: "ننتظر العديد من الكشافين في البطولة لاكتشاف المواهب. الجزائر بلد يزخر بالمواهب، هناك رياض محرز ولا ننسى زين الدين زيدان وكريم بنزيما". 

وأكد رئيس الكاف رغبته في مشاركة جميع المنتخبات في الشان، بقوله: "نود مشاركة كل المنتخبات، وبصفتنا الكاف، يجب احترام قواعد ولوائح الدول التي تحددها بكل استقلالية، حاولت خلال الأسبوعين الأخيرين الحرص على مشاركة كل الدول في هذا الحدث، ولا نريد التورط في السياسة، وعلى الساسة عدم التدخل في كرة القدم".

موتسيبي: القرار الذي سيتخذه المغرب سنحترمه وفقا للوائح الكاف

واصل حول قرار الاتحاد المغربي بعدم المشاركة في البطولة، مضيفا: "مهما كان القرار الذي سيتخذه المغرب سنحترم ذلك وفقا للوائح، الكاف لديه التزام لإنجاح هذا الشان، وهناك بعض الظروف والشروط التي نفكر فيها لتنظيم البطولة، هناك طريقة وإدارة معينة. المغرب له تفسيراته ووجهة نظره والجزائر كذلك. شخصياً كرة القدم محور مجهوداتنا وعلينا احترام القوانين السيادية لكل دولة. مستقبلاً سنحاول التركيز على الجوانب الكروية بدلا من الأمور الأخرى".

وتابع رئيس الكاف قائلا: "لست في موقف لأقول أكثر من ذلك. هناك بيان المغرب وسيكون هناك بيان جزائري لتوضيح موقفه في القضية، يكفيني هذه الإجابة ولن نجيب عن أسئلة أخرى وسنحاول إيجاد الحلول". وأردف: "نعرف الصعوبات والتوترات، لكننا نسعى للم الشمل بواسطة كرة القدم. الشعب الجزائري رائع وكذلك المغربي. ونحن نسعى للم الشمل".

موتسيبي : شان الجزائر سيكون الأفضل في التاريخ

وأكد موتسيبي في حديثه أيضا، بأنه اجتمع اليوم بالرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، مباشرة بعد التدشين الرسمي لملعب "نيلسون مانديلا" الجديد، وأضاف: " أعتذر عن التأخر.. لقد جمعني اجتماع طويل مع الرئيس الجزائري، وكان اجتماعا ثريا، وحصلت على العديد من المعلومات التاريخية عن أفريقيا وشمال أفريقيا".

ثم تابع: "نهنئ الشعب الجزائري والرئيس الجزائري لتسميتهم هذا الملعب الرائع على اسم شخصية تاريخية وأسطورية في أفريقيا (مانديلا). إنه فخر لنا جميعا. نحن واثقون وملتزمون بأن تكون هذه النسخة من الشان الأحسن في التاريخ".

شارك: