موتسيبي يتدخل لحل أزمة جنوب أفريقيا قبل مونديال السيدات

تحديثات مباشرة
Off
2023-07-05 13:41
الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

قرر رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، باتريس موتسيبي، الدخول على الخط لمحاولة حل الأزمة التي يتخبط بها منتخب بلاده جنوب أفريقيا قبل أيام معدودة من مشاركته في مونديال السيدات، وذلك وفق مصدر في اتحاد اللعبة في البلاد.

ومن المتوقع أن يعلن موتسيبي (61 عامًا) نتيجة الوساطة التي يجريها في جوهانسبرغ في وقت لاحق الأربعاء، حيث قال مصدر من الاتحاد الأفريقي: "هذا الخلاف المتعلق بمنتخب السيدات مصدر إحراج كبير ليس فقط لجنوب أفريقيا، بل لكل أفريقيا".

وبرر المصدر ذاته تدخل رئيس "كاف" لحل الأزمة، قائلًا: "كان لا بد من القيام بشيء ما، وبسرعة، لا سيما أنه من المقرر مغادرة بعض لاعبات جنوب أفريقيا إلى نيوزيلندا (الأربعاء)".

وفي ظل عدم وفرة مقاعد درجة الأعمال في الطائرة، سيضطر الفريق والمدربون والمسؤولون للسفر في مجموعتين يومي الأربعاء والخميس، للمشاركة في البطولة التي تستضيفها أستراليا ونيوزيلندا بين 20 يوليو/  تموز و20 أغسطس/ آب، وستكون القارة الأفريقية ممثلة ببطلة القارة جنوب أفريقيا، والمغرب ونيجيريا وزامبيا.

وساعد موتسيبي في حل المشكلة المتعلقة بالعقود التي قال أعضاء الفريق إنها لا تشمل مبلغ 30 ألف دولار الذي وعد به الاتحاد الدولي (فيفا) كلًا من اللاعبات الـ23 جراء مشاركتهن في مونديال أستراليا ونيوزيلندا.

وأدى ذلك إلى رفض اللاعبات المعنيات المشاركة في المباراة الاستعدادية ضد بوتسوانا والتي أقيمت الأحد بالقرب من جوهانسبرغ وخاضتها لاعبات من الدوريات الدنيا في البلاد، ما أدى إلى الخسارة بخماسية نظيفة.

وتذرعت لاعبات المنتخب بأن أرضية الملعب لم تكن بالمستوى المطلوب ما يمكن أن يؤدي إلى إصابتهن ومن ثم حرمانهن من خوض المونديال، كما تذمرن من اختيار بوتسوانا، المنتخب الذي يتخلف عن جنوب أفريقيا بفارق 96 مركزًا في التصنيف العالمي، لأنهن أردن خصمًا أقوى من أجل الاستعداد بشكل أفضل للنهائيات العالمية.

وقبل مباراة الأزمة التي كانت الأخيرة للمنتخب قبل السفر إلى نيوزيلندا لخوض منافسات المجموعة السابعة بجانب السويد وإيطاليا والأرجنتين، فازت جنوب أفريقيا على أوزبكستان، وتعادلت مع سلوفينيا وخسرت أمام البرازيل مرتين وأستراليا وصربيا في مباريات ودية.

وقالت المهاجمة جيرمين سيوبوسينوي للقناة العامة "أس أيه بي سي": "إن الاتحاد الجنوب أفريقي للعبة قد يشعر أنه فعل ما يكفي لكن لدي رأي مختلف"، وأضافت نجمة مونتيري المكسيكي: "في نهاية المطاف أنا لاعبة ومهمتي هي المجيء إلى هنا، اللعب ثم المغادرة".

وتخوض جنوب أفريقيا مباراة استعدادية أخيرة بعد الوصول إلى نيوزيلندا تجمعها بكوستاريكا في 15 الشهر الحالي، قبل أن تبدأ مشوارها المونديالي بعدها بثمانية أيام ضد السويد وصيفة البطلة في ويلينغتون.

شارك: