من هو المدرب غراهام بوتر ولماذا تعاقد معه تشيلسي؟

2022-09-09 17:30
الإنجليزي غراهام بوتر المدرب الجديد لفريق تشيلسي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

منذ إعلان إدارة نادي تشيلسي المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم التعاقد مع مواطنه غراهام بوتر لتدريب الفريق الأول لمدة 5 مواسم، خلفًا للألماني توماس توخيل المُقال من منصبه، سأل الكثير من المتابعين وعشاق الكرة الإنجليزية عن المدرب الجديد وعن سيرته الذاتية.

وتساءل عشاق تشيلسي على وجه الخصوص عن الأسباب التي دفعت إدارة النادي للتعاقد مع بوتر على الرغم من أنه ليس من المدربين الصفوة في أوروبا، وليس له أي خبرات في قيادة فرق أوروبية كبرى خاضت بطولات قوية وحققت ألقاباً.

من هو غراهام بوتر مدرب تشيلسي الجديد؟

غراهام ستيفن بوتر، هو إنجليزي من مواليد 20 مايو/ أيار 1975 بدأ مشواره الرياضي كمدافع في دوري الدرجة الأولى الإنجليزي خلال الفترة بين عامي 1992 و2005، وتنقل بين أندية بيرمنغهام سيتي، وستوك سيتي، وساوثهامبتون، ووست بروميتش ألبيون، ولعب في الدوري الإنجليزي الممتاز 8 مباريات فقط كانت بقميص ساوثهامبتون موسم 1996-1997.

تغريدة تشيلسي التي أعلن من خلالها تعيين غراهام بوتر مدربًا للفريق الأول

وبعد اعتزاله عام 2005 غاب بوتر عن الساحة الرياضية عدة سنوات حيث درس علم الاجتماع عندما كان يلعب في صفوف ساوثهامبتون، وأكمل دراسته العليا بعد الاعتزال ليتمكن من الحصول على درجة الماجستير.

غراهام بوتر بدأ مسيرته التدريبية في السويد

ساعد التعليم العالي في إعادة تشكيل بوتر؛ الذي استهل مشواره التدريبي عام 2011، وبدأه مع فريق أوسترسوند السويدي، واستمر معه لـ7 أعوام، حتى يونيو 2018، وحقق بوتر مع أوسترسوند 3 ألقاب محلية، هي دوري الدرجة الثانية عام 2011، ودوري الدرجة الأولى عام 2012 وقاده للتأهل إلى الدوري السويدي الممتاز، ثم فاز بلقب كأس السويد عام 2017، وهو أبرز ألقابه التدريبية على الإطلاق.

كما قاد بوتر الفريق في بطولة الدوري الأوروبي في الموسم التالي، وودع البطولة أمام أرسنال من الدور الـ32 حيث خسر ذهابًا 3 -0، وفاز إيابًا في ملعب الإمارات 2-1، وتوج بوتر مع أوسترسوند بجائزة أفضل مدرب في السويد مرتين عامي 2016 و2017.

العودة إلى إنجلترا

بعد مسيرته في السويد، عاد بوتر إلى بريطانيا ليبدأ مسيرته التدريبية مع فرق الوسط بالكرة الإنجليزية، فتولى قيادة سوانزي سيتي في دوري الدرجة الأولى لمدة موسم واحد، خلال الفترة من يوليو/ تموز 2018، حتى مايو 2019.

وفي مايو 2019، تولى بوتر قيادة برايتون، وقاده في 134 مباراة في كل البطولات، فتمكن من تحقيق الفوز في 43 مباراة، وتعادل في مثلها، فيما خسر الفريق تحت ولايته 48 مباراة.

وفي الموسم الحالي ترك بوتر برايتون في المركز الرابع في سلم ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد أن حقق أربعة انتصارات وتعادلًا وحيدًا وتلقى هزيمةً واحدةً.

الأسباب التي دفعت تشيلسي للتعاقد مع غراهام بوتر

على الرغم من أن السيرة الذاتية لبوتر لا تقارن بالمدربين الكبار في أوروبا وإنجلترا إلا أن نتائجه مع الأندية التي دربها لفتت الأنظار إليه بشدة.

وحسب متابعين للدوري الإنجليزي، نجح بوتر مع برايتون بإمكانيات منعدمة وجعل الفريق يقارع الأندية الكبيرة وحوله من لقمة سائغة إلى ندٍ قوي وصعب المنال بأسلوب هجومي ساحر أرهب دفاعات الخصوم.

وتعامل بوتر مع المواهب الشابة بطريقة مميزة ومنحهم الفرصة لإثبات قدراتهم الفنية فضلًا على تعامله المميز مع نجوم برايتون الذين أكسبهم الاحترام المطلوب.

وفضلًا على ذلك فإن بوتر جائع لتحقيق المجد والشهرة وهو إنجليزي ويعرف الدوري وبيئة كرة القدم الإنجليزية ولن يحتاج لوقت للتأقلم.

شارك: