منتخب مصر يقتنص تعادلًا صعبًا أمام موزمبيق في كأس أفريقيا

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-15 02:24
من مباراة مصر وموزمبيق - الجولة الأولى من مجموعات كأس أمم أفريقيا 2023 (X: CBS)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
+ الخط -

سجّل محمد صلاح هدفًا في الوقت الضائع، ليمنح منتخب مصر تعادلًا بشق الأنفس بنتيجة (2-2) أمام موزمبيق، في افتتاح مباريات المنتخبين في المجموعة الثانية من نهائيات كأس أمم أفريقيا كوت ديفوار 2023.

أقيمت المباراة في أرضية ملعب (فيليكس هوفوي بواني) في العاصمة الإيفوارية أبيدجان، وسط حضور جماهيري متوسط في المدرجات، وأدار اللقاء الحكم الدولي الموريتاني الشاب دحاني بيدا، فيما دخل منتخب مصر المباراة بالتشكيل التالي:

محمد الشناوي
محمد حمدي - محمد عبد المنعم - أحمد حجازي - محمد هاني
حمدي فتحي - محمد النني - أحمد سيد زيزو
محمود تريزيغيه - مصطفى محمد - محمد صلاح

لم تمر سوى دقيقة ونصف، حتّى افتتح مهاجم نانت الفرنسي، مصطفى محمد، التسجيل للمنتخب المصري من تسديدة متقنة من داخل منطقة الجزاء، مغتنمًا تمريرة عرضية من الظهير الأيسر لنادي بيراميدز، محمد حمدي.

منتخب موزمبيق دخل في صلب الموضوع في الشوط الثاني وأدرك هدف التعادل بعد 10 دقائق من الاستراحة، عبر رأسية متقنة من ويتي جناح فريق ناسيونال البرتغالي، لم يستطع الحارس محمد الشناوي التعامل معها، وبالكاد لامسها بأطراف أصابعه.

بعد لحظات قليلة، سجّل مهاجم هونكا الفنلندي، سليسو باوكي، الهدف الثاني لموزمبيق بعدما اخترق عمق دفاعات المنتخب المصري بسرعة ومهارة وانفرد بالحارس الشناوي، ليضع المهاجم الشاب منتخب بلاده في المقدّمة عند الدقيقة 58.

سريعًا، ألقى مدرب المنتخب المصري، روي فيتوريا، بأوراقه الرابحة، وزج بكل من جناح أينتراخت فرانكفورت عمر مرموش، والظهير الأيمن المنضم إلى الأهلي حديثًا عمر كمال عبد الواحد، ثم لاعب وسط الأهلي إمام عاشور، والمهاجم أحمد حسن كوكا.


وفي الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي، التحم مصطفى محمد مع مدافع موزمبيق داخل مربع العمليات، واحتسب الحكم ركلة جزاء بعد الرجوع إلى تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR) حوّلها محمد صلاح إلى داخل الشباك معلنًا عن هدف التعادل.

أول نقطة لموزمبيق ضد مصر 

لم يسبق لموزمبيق أن حققت أي نقطة أمام مصر تاريخيًا، حيث جمعت 5 لقاءات بين المنتخبين سابقًا انتهت جميعها بفوز المصريين دون استقبال أي أهداف، ما يعني أن مباراة اليوم شهدت أول نقطة وأول أهداف لموزمبيق ضد مصر.

منتخب مصر يواصل نتائجه المخيبة بالافتتاحيات

وواصل منتخب (الفراعنة) نتائجه المخيبة في المباريات الافتتاحية لكأس أمم أفريقيا مع الجيل الحالي، حيث خسر في افتتاحية النسخة الماضية في الكاميرون 2021 أمام نيجريا (0-1)، أمّا في نسخة 2017 فقد تعادل مع منتخب مالي (0-0).

الفوز الوحيد للجيل الحالي من المنتخب المصري في المباريات الافتتاحية في (الكان)، كان في نسخة 2019 التي استضافتها مصر عام 2019، وانتصر وقتذاك (2-0) على الكونغو الديموقراطية، قبل أن يُقصَى في ثُمن النهائي أمام جنوب أفريقيا.

افتتاحيات منتخب مصر في كأس أمم أفريقيا مع الجيل الحالي

النسخةالمباراة
الغابون 2017مصر 0-0 مالي
مصر 2019مصر  1-0 زيمبابوي
الكاميرون 2021مصر 0-1 نيجيريا
كوت ديفوار 2023مصر 2-2 موزمبيق

يخوض المنتخب المصري مباراة الجولة الثانية يوم 18 يناير الحالي في نفس الملعب، أمام المنتخب الغاني -صاحب 4 ألقاب قارية- قبل أن يختتم مبارياته في الدور الأول بملاقاة نظيره الرأس الأخضر يوم 22 من نفس الشهر.

منتخب غانا يسقط أمام الرأس الأخضر

ولحساب المجموعة ذاتها، تلقى المنتخب الغاني خسارة مدوية أمام منتخب الرأس الأخضر بنتيجة 2-1 في المباراة التي دارات على المعب ذاته (فيليكس هوفوي بواني).

وافتتح منتخب الرأس الأخضر التسجيل في الدقيقة (17) عبر لاعبه جاميرو مونتيرو، ثم أدرك المنتخب الغاني التعادل عن طريق المدافع ألكسندر دجيكو في الدقيقة (56)، وفي اللحظات الأخيرة من عمر المواجهة خطف غاري رودريغيز هدف الفوز للرأس الأخضر (90+2).

بهذا الفوز الثمين والمفاجئ، انفرد منتخب الرأس الأخضر بصدارة ترتيب المجموعة الثانية برصيد 3 نقاط، بفارق نقطتين أمام كل من مصر وموزمبيق، بينما احتل المنتخب الغاني المركز الأخير بلا نقاط.

شارك: