منتخب لبنان يستهدف النجاح الآسيوي في قطر 2023

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-11 16:20
منتخب لبنان يستعد للمشاركة في نهائيات كأس آسيا قطر 2023 (facebook/thelfadotcom)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

 يشارك منتخب لبنان للمرة الثالثة بتاريخه في كأس آسيا، عندما يخوض غمار نسخة البطولة قطر 2023. ويأمل رجال الأرز في النجاح ببلوغ المراحل الإقصائية للمرة الأولى في تاريخهم، حيث لم يتمكن المنتخب اللبناني سلفًا من تخطي دور المجموعات.

وتستضيف قطر البطولة في الفترة من 12 يناير/ كانون الثاني الجاري حتى 10 فبراير/ شباط المقبل، على 9 ملاعب من بينها 7 استضافت مباريات في مونديال 2022.

مجموعات كأس آسيا 2023 وجدول المباريات والقنوات الناقلة

وسيكون وجود منتخب لبنان في كأس آسيا 2023 بقطر، الثاني على التوالي والثالث في تاريخ مشاركات الفريق القومي بالبطولة الآسيوية، بعدما شارك من قبل لأول مرة في نسخة عام 2000 التي أقيمت على أراضيه، ونسخة الإمارات التي أقيمت 2019.

استضافة لبنان لكأس آسيا 2000

ومع استمرار العد التنازلي لانطلاق المنافسة، يُقدم "winwin" سلسلة من التقارير التي تسلط الضوء على المنتخبات المشاركة في البطولة، وفي الأسطر التالية، سوف نتناول المشاركة الثالثة للبنان.

ماذا حقق منتخب لبنان في أول مشاركتين؟

استضاف منتخب لبنان كأس آسيا في مطلع الألفية الجديدة عام 2000، وخاض البطولة ضمن المجموعة الأولى إلى جانب كل من إيران والعراق وتايلاند، وفي ظهور الأول الرسمي تلقى هزيمة ثقيلة على يد إيران (0-4) قبل أن يتعادل مع العراق (2-2)، وفي المباراة الثالثة والأخيرة تعادل مع تايلاند (1-1).

ثم بعد 19 عامًا، عاد رجال الأرز إلى المسرح الآسيوي من جديد، في النسخة التي أقيمت في الإمارات، وكان في مجموعة صعبة رفقة قطر والسعودية وكوريا الشمالية.

وفي المباراة الافتتاحية، واجه منتخب لبنان نظيره القطري، وخسر المباراة بهدفين دون رد، ثم خسر من السعودية (1-2)، وكان الفريق اللبناني على موعد مع التأهّل إلى الدور المقبل، وكان الأمر مرتبطًا بنتيجة اللقاء مع كوريا الشمالية، وانتصر (4-1)، واحتل لبنان المركز الثالث برصيد 3 نقاط، لكنه ودّع البطولة وفشل في نيل البطاقة الرابعة الأخيرة لأفضل ثالث التي ذهبت لفيتنام صاحبة المركز الثالث في المجموعة الرابعة.

وفي كأس آسيا 2023، يحضر منتخب لبنان في مجموعة صعبة، إذ أوقعته القرعة في المجموعة الأولى مع المُضيف منتخب قطر، والصين ومنتخب طاجيكستان.

منتخب لبنان وحلم التأهل إلى الأدوار الإقصائية

لم يسبق للمنتخب اللبناني مُطلقًا أن تخطى مرحلة المجموعات. وبالطبع، يأمل الفريق في تحقيق ذلك عبر مشاركته المُرتقبة بنسخة 2023، لكن الأمر لن يكون سهلًا؛ حيث يفتتح لبنان مشواره في البطولة بمواجهة منتخب قطر صاحب الضيافة في تكرار لمباراة المنتخبين بنسخة 2019.

كما أنّ الأمر سيمثل تحديًا للمدرب الجديد ميودراغ رادولوفيتش، الذي عاد إلى قيادة منتخب لبنان من جديد، قبل شهر من انطلاق كأس آسيا، حيث أقال الاتحاد اللبناني لكرة القدم مدرب الفريق السابق، الكرواتي نيكولا يورتشيفيتش.

لعب منتخب "الأرز" تحت إشراف يورتشيفيتش 4 مباريات، فخسر وديتين أمام مونتينيغرو (2-3) والإمارات (1-2)، ثم تعادل مع فلسطين من دون أهداف وبنغلادش (1-1) في التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة إلى مونديال 2026 وكأس آسيا 2027، ليقوم اتحاد كرة القدم بإقالته وتعيين رادولوفيتش بدلًا منه.

الطريق إلى قطر 2023

خاض منتخب لبنان 3 مباريات في التصفيات الآسيوية من أجل المشاركة في كأس آسيا 2023، حيث حضر في المجموعة الثامنة، التي احتل فيها المرتبة الثانية برصيد 10 نقاط، خلف كوريا الجنوبية التي تأهلت برصيد 16 نقطة.

المنتخب اللبناني


وضمت المجموعة كوريا الجنوبية وقد تعادل معها سلبيًا (0-0)، وفاز على تركمانستان (2-1)، قبل الفوز على سريلانكا (3-2)، بينما لم يكمل منتخب كوريا الشمالية التصفيات بعد قرار انسحابه.

أبرز النجوم في منتخب لبنان

تضم تشكيلة منتخب لبنان مجموعة من اللاعبين المميزين، نستعرض اثنين منهم خلال السطور القادمة.

حسن معتوق

قائد منتخب لبنان، والهداف التاريخي لرجال الأرز برصيد 22 هدفًا، سجّلهم في 102 مباراة رفقة المنتخب اللبناني. خاض حسن معتوق مباراته الدولية الأولى عام 2006، ليلعب 16 مباراة خلال السنوات الخمسة التالية، قبل أن يسجل هدفه الدولي الأول أمام بنغلادش عام 2011.

ومنذ تلك المباراة، بات معتوق من العناصر الرئيسية في منتخب لبنان، ثم بعد اعتزال النجم السابق رضا عنتر، بات معتوق يحمل شارة القائد.

بدأ معتوق اللعب في مركز قلب الهجوم، لكنه انتقل بعدها إلى مركز الجناح، ورغم ذلك لم تتأثر نسبة تسجيله، حيث يقتحم المنطقة من الجناح ليسجل الأهداف أو يصنع الفرص لزملائه؛ والآن في سن 36 عامًا، فإن خطورة معتوق ما زالت في قمتها، ويضاف إليها تحركاته الذكية من دون كرة، إلى جانب مهارته في المراوغة واختراق المدافعين.

قاسم الزين

يعتبر الزين لا غنى عنه في دفاع منتخب لبنان، ويمتاز قاسم الزين بقدراته الدفاعية الرائعة، ويجيد اللعب في مراكز قلبي الدفاع والظهير الأيمن، كما لديه قدرة على اللعب كلاعب وسط دفاعي "ارتكاز" في الحالات الطارئة.

ورغم مشاركته كقلب دفاع، لكن الزين يُجيد تسجيل الأهداف أيضًا، وفي مسيرته لديه 8 أهداف مع الأندية والمنتخب اللبناني، وسيكون ذو الـ33 عامًا أحد الركائز الأساسية للمدرب ميودراغ رادولوفيتش في كأس آسيا 2023.

ميودراغ رادولوفيتش مدرب منتخب لبنان

عاد المونتنيغري رادولوفيتش لتولي الإدارة الفنية لمنتخب "الأرز"، بعد إقالة يورتشيفيتش، ليقود رجال الأرز في النسخة المُقبلة من كأس آسيا.

وسبق لميودراغ قيادة منتخب لبنان (2015-2019)؛ حيث قاده في نهائيات كأس آسيا السابقة في الإمارات، وتحت قيادته تأهل المنتخب للمرة الأولى إلى كأس آسيا من بوابة التصفيات، بعدما لعب نسخة عام 2000 كبلد مضيف، قبل أن يحقق فوزًا تاريخيًا، كان الأوّل له في النهائيات وجاء على حساب كوريا الشمالية (4-1).

ويُفضل ميودراغ رادولوفيتش اللعب بخطة (3-5-2). وفي الولاية الأولى مع منتخب لبنان، خاض 30 مباراة مع رجال الأرز وانتصر في 13 مباراة وتعادل في 10 لقاءات، فيما هُزم في 7 لقاءات.

جدول مباريات منتخب لبنان في مجموعات كأس آسيا 2023

المنافسالموعدالملعب
قطر12 يناير 2023 (7:00 مساءً بتوقيت مكة المُكرمة والدوحة)استاد لوسيل
الصين17 يناير 2023 (2:30 مساءً بتوقيت مكة المُكرمة والدوحة)استاد الثمامة
طاجيكستان22 يناير 2023 (6:00 مساءً بتوقيت مكة المُكرمة والدوحة)استاد جاسم بن حمد
شارك: