منتخب كوت ديفوار يهزم نيجيريا ويحصد كأس أمم أفريقيا 2024

تحديثات مباشرة
Off
2024-02-12 02:15
من مباراة كوت ديفوار ونيجيريا - نهائي كأس أمم أفريقيا 2024 (X: Ariyadhiah)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حصد منتخب كوت ديفوار لقب بطولة كأس أمم أفريقيا 2024 في أرضه ووسط جماهيره سهرة الأحد 11 فبراير/ شباط، بعدما حوّل تأخره بهدف إلى انتصار صعب أمام نيجيريا بنتيجة (2-1)، ليظفر الإيفواريون باللقب القاري الثالث في تاريخهم.

أقيمت المباراة النهائية للنسخة التاريخية الـ34 من كأس أفريقيا، في ملعب (الحسن واتارا) الأولمبي بالعاصمة القديمة أبيدجان، بحضور شخصيات دولية وإقليمية رائدة في كرة القدم، وأمام نحو 60 ألف مشجّع، وبصافرة الحكم الموريتاني دحاني بيدا.

بادر منتخب كوت ديفوار بالهجوم وصنع الفرص التهديفية عبر الاستحواذ الواضح على الكرة وتدويرها في منتصف الملعب، في حين وقف حارس مرمى المنتخب النيجيري ستانلي نوابيلي بالمرصاد في 3 كرات خطرة على مرماه.

وعلى عكس مجريات اللعب، سجّلت نيجيريا هدف التقدّم في الدقيقة 38 من رأسية المدافع المخضرم ويليام تروست إيكونغ من ارتباك دفاعي نتج عن ركلة ركنية؛ لينتهي الشوط الأول بتقدّم (النسور) بهدف نظيف على أصحاب الأرض.



بعد الاستراحة واصلت كوت ديفوار الضغط الهجومي، وفي الدقيقة 62 من الشوط الثاني، منحت ركلة ركنية أخرى الإيفواريين هدف التعادل عندما سجّل لاعب وسط الأهلي السعودي ومنتخب (الأفيال) فرانك كيسي من ضربة رأس.

وقبل نهاية المباراة بـ8 دقائق توغّل الجناح الشاب سيمون أدينغرا من فريق برايتون الإنجليزي، ليوزّع كرة بالمقاس على قدم مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني سيباستيان هالير، سجّل منها هدف الفوز بالبطولة بطريقة مميزة.

ةحسم إيميليو نسوي مهاجم غينيا الاستوائية لقب هداف بطولة كأس الأمم الأفريقية 2024 لصالحه برصيد 5 أهداف، بينما فاز ويليام تروست إيكونغ مدافع منتخب نيجيريا بجائزة أفضل لاعب، وتوج رونوين ويليامز حارس مرمى جنوب أفريقيا بجائزة أفضل حارس مرمى في البطولة.

إحصاءات نهائي كأس أمم أفريقيا 2024 بين كوت ديفوار ونيجيريا
كوت ديفوارالإحصائيةنيجيريا
1.57الأهداف المتوقّعة0.24
18تصويبات5
13تصويبات داخل الصندوق4
2فرص تهديفية مهدرة0
62%الاستحواذ على الكرة38%
8ركلات ركنية محتسبة4
355التمريرات185
87%دقة التمريرات75%


منتخب كوت ديفوار واللقب الثالث

أصبحت كوت ديفوار أول دولة مستضيفة تحصد كأس أمم أفريقيا منذ أن فعلها منتخب مصر في نسخة 2006.

هذا هو اللقب الثالث في تاريخ منتخب كوت ديفوار في البطولة، إذ سبق أن أحرز اللقب في نسخة السنغال 1993 ثم غينيا الاستوائية 2015، وكلتا المناسبتين كانتا أمام نفس الخصم، منتخب غانا، وبنفس الطريقة عبر ركلات الترجيح.

وأصبح (الأفيال) في الترتيب الرابع على لائحة شرف المنتخبات الفائزة بالكأس، بعد مصر (7)، والكاميرون (5)، وغانا (4).

شارك: