منتخب المغرب يضرب موعدًا مع جنوب أفريقيا في ثمن النهائي

تحديثات مباشرة
Off
2024-01-25 01:27
فرحة لاعبي منتخب المغرب بهدف حكيم زياش في مرمى زامبيا (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تأهل منتخب المغرب إلى ثمن نهائي كأس أمم أفريقيا 2024 في صدارة المجموعة السادسة بفوزه على زامبيا بنتيجة 1-0، ليضرب موعدًا مع منتخب جنوب أفريقيا ثاني المجموعة الخامسة يوم 30 يناير/ كانون الثاني المقبل.

أقيمت المباراة على ملعب "لوران بوكو" بمدينة سان بيدرو الساحلية، أمام حضور جماهيري غفير فاق عدده 15 ألف مشجع، من بينهم عدد كبير من عشاق منتخب "أسود الأطلس" الذين تنقلوا خصيصًا إلى كوت ديفوار لتشجيع رابع مونديال قطر.

وغاب وليد الركراكي عن مقاعد بدلاء منتخب المغرب بسبب عقوبة الإيقاف لأربع مباريات منها اثنتان نافذتان، والتي سلطها عليه الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" بسبب الأحداث التي رافقت نهاية مباراة الجولة الثانية أمام الكونغو الديمقراطية.

حكيم زياش سجل هدف منتخب المغرب

سيطر لاعبو منتخب المغرب على مجريات الشوط الأول، حيث استحوذوا على الكرة بنسبة عالية وحاولوا فك شيفرة دفاع المنتخب الزامبي الذي دافع لاعبوه في مناطق متأخرة، وهذا ما شكل صعوبات كبيرة لرفقاء أشرف حكيمي في الوصول إلى المرمى.

وكان المدافع نايف أكرد قريبًا من تسجيل الهدف الأول للأسود عبر ضربة رأسية قوية عند الدقيقة (35) لكن كرته مرت فوق المرمى بقليل، وفي الدقيقة (37) نجح حكيم زياش في تسجيل الهدف الأول بعدما استغل كرة مرتدة من حارس زامبيا تريسفورد مولونغا.

استمرت المحاولات الهجومية للمنتخب المغربي بعد الهدف، وفي الدقيقة (40) هدد أيوب الكعبي مرمى منتخب "الرصاصات النحاسية" بضربة رأسية قوية، لكن الحارس نجح في تحويلها إلى ركنية، وبعدها طالب لاعبو المغرب بركلتي جزاء في الدقيقتين (42 و45) لكن الحكم قرر مواصلة اللعب دون وجود أي شيء.

مع بداية الشوط الثاني، أجرى مدرب منتخب المرغب تغييرًا على التشكيلة، بإقحام أمين عدلي مكان زياش، وكان لاعب باير ليفركوزن قريبًا من تسجيل هدف ثانٍ لمنتخب بلاده من تسديدة يسارية بالدقيقة (47).

وفي الدقيقة (59) جاء رد منتخب زامبيا عن طريق لاميك باندا عبر تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء، لكن كرته مرت بجانب القائم الأيسر للحارس ياسين بونو. بعد ذلك انخفض نسق اللعب، مع تسجيل بعض الفرص من جانب المنتخب المغربي في اللحظات الأخيرة لكنها لم تغير شيئًا في النتيجة النهائية للمواجهة.

الكونغو الديمقراطية ترافق المغرب إلى ثمن النهائي

في المباراة الثانية لحساب المجموعة ذاتها، تعادل منتخبا الكونغو الديمقراطية وتنزانيا سلبيًا (0-0)، ليرافق الأول المنتخب المغربي إلى الدور ثمن النهائي.

وانتهى شوط المباراة الأول بالتعادل السلبي، مع تسجيل تساوٍ في نسبة الاستحواذ على الكرة، وأفضلية نسبية للاعبي الكونغو الديمقراطية في التسديد على المرمى بواقع 5 تصويبات مقابل 3 لمنتخب تنزانيا.

لم تتغير الأمور كثيرًا خلال شوط المباراة الثاني وظل التعادل السلبي سيد الموقف، ليضمن بذلك منتخب الكونغو الديمقراطية تأهله بوصوله إلى النقطة الثالثة من ثلاثة تعادلات إلى ثمن النهائي خلف المغرب المتصدر صاحب السبع نقاط، بينما غادر منتخبا زامبيا وتنزانيا البطولة، ما جعل منتخب كوت ديفوار يتأهل كأحد أفضل الثوالث من المجموعة الأولى.

ترتيب المجموعة السادسة بعد نهاية دور المجموعات

المنتخبلعبالفارقالنقاط
المغرب3+47
الكونغو الديمقراطية303
زامبيا3-12
تنزانيا3-32
شارك: