منتخبات جورجيا وأوكرانيا وبولندا تتأهل إلى كأس أمم أوروبا

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-27 02:39
من مباراة جورجيا واليونان في الدور الفاصل المؤهل إلى كأس أمم أوروبا 2024 (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

حسمت منتخبات جورجيا وأوكرانيا وبولندا رسميًا تأهلها للمشاركة في كأس أمم أوروبا 2024، حيث تغلب الأول على ضيفه اليوناني بركلات الترجيح بنتيجة (4-2) بعد نهاية الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل (0-0)، بينما قطعت أوكرانيا بطاقة تأهلها بريمونتادا أمام آيسلندا، والتحقت بهما بولندا بفوزها على ويلز.

وأُقيم لقاء الملحق الفاصل المؤهل إلى كأس أمم أوروبا 2024 بين منتخب جورجيا وضيفه اليوناني بملعب "بوريس بايتشادزه دينامو أرينا" في العاصمة الجورجية تبليسي وسط حضور جماهيري كبير.

وتنظم ألمانيا النسخة 17 من "اليورو" خلال الفترة الممتدة ما بين 14 يونيو و14 يوليو 2024 بمشاركة 24 منتخبًا، سيوزعون على 6 مجموعات، وذلك بوجود أغلب المنتخبات الأوروبية الكبيرة، وفي مقدمتها حاملة اللقب إيطاليا.

جورجيا تتأهل إلى كأس أمم أوروبا لأول مرة في تاريخها

وحجز منتخب جورجيا تذكرة التأهل إلى كأس أمم أوروبا 2024 بعد فوزه بركلات الترجيح على ضيفه اليوناني بنتيجة (4-2)، وذلك وسط فرحة هستيرية للجماهير الجورجية التي غصت بها مدرجات ملعب "بوريس بايتشادزه دينامو أرينا".

وفشل المنتخبان في الوصول إلى الشباك طيلة الوقت الأصلي والأشواط الإضافية للمواجهة التي انتهت بالتعادل (0-0)، ثم ابتسمت ركلات الترجيح لصاحب الأرض والضيافة منتخب جورجيا، لتمنحه حق المشاركة في اليورو لأول مرة في تاريخه، وذلك خلال الحدث الكروي المنتظرة إقامته الصيف القادم في ألمانيا.

جورجيا تخوض كأس أمم أوروبا 2024 ضمن المجموعة السادسة 

وبعد ضمانه التأهل في الملحق الفاصل أمام اليونان، سيشارك منتخب جورجيا في بطولة كأس أمم أوروبا 2024 ضمن المجموعة السادسة التي تضم منتخبات تركيا والبرتغال والتشيك.

وسيلعب رفاق نجم نادي نابولي الجورجي خفيشا كفاراتسخيليا المباراة الافتتاحية أمام منتخب تركيا يوم 18 يونيو/ حزيران المقبل، ويواجه بعدها التشيك يوم 22 يونيو، قبل مواجهة المنتخب البرتغالي في الـ26 من نفس الشهر.

على الجانب الآخر، فشل "أحفاد الإغريق" في العودة للمشاركة ضمن بطولة كأس أمم أوروبا للنسخة الثالثة تواليًا، وتحديدًا منذ آخر ظهور لهم في نسخة 2012 التي أُقيمت بأوكرانيا وبولندا، وهي النسخة التي بلغوا فيها دور الثمانية، في حين يعد الإنجاز الأكبر لليونان في "اليورو" هو التتويج باللقب عام 2004 أمام المنتخب البرتغالي الذي استضاف الدورة على أرضه وبين جماهيره.

أوكرانيا تتأهل بريمونتادا أمام آيسلندا وركلات الترجيح تبتسم لبولندا

وتأهل المنتخب الأوكراني إلى يورو 2024 بعد مباراة شهدت تقدم آيسلندا عبر ألبرت غودمندسون (30)، لترد أوكرانيا بهدفي فيكتور تسيغانكوف (54) وميخايلو مودريك (84)، وتتأهل للنهائيات حيث ستلعب ضمن المجموعة الخامسة بجانب بلجيكا وسلوفاكيا ورومانيا.

والتحقت بولندا بركب المتأهلين إلى النهائيات التي بلغتها للمرة الخامسة على التوالي، وستخوض منافسات يورو 2024 ضمن المجموعة الرابعة بجانب فرنسا وهولندا والنمسا.

ولم يقدم روبرت ليفاندوفسكي مستويات مميزة في المباراة التي امتدت لوقت إضافي بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي، ولم تتغير النتيجة في الشوطين الإضافيين، قبل أن تبتسم ركلات الترجيح لبولندا بنتيجة 5-4، بعدما أهدر جناح ليدز يونايتد دانيال جيمس الركلة الخامسة لويلز، بينما سجلت بولندا ركلتها الخامسة وحصدت بطاقة التأهل.

شارك: