خاص | هل تسبب مدرب إسبانيا في إصابة غافي بالرباط الصليبي؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-20 10:19
لحظة مغادرة غافي ملعب مباراة جورجيا بعد الإصابة (X/@brfootball)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كانت صدمة كبيرة لجماهير برشلونة بعدما ظهرت الأخبار التي تتحدث عن إصابة لاعب خط وسط الفريق غافي بقطع في الرباط الصليبي لركبته اليمنى خلال لقاء جورجيا في تصفيات أمم أوروبا التي كانت إسبانيا قد تأهلت إليها بالفعل.

المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الإسباني لكرة القدم أكد أنه بالفعل تم إرسال التقارير الطبية لنادي برشلونة الذي سيُجري الفحوص الخاصة باللاعب غدًا الإثنين لتأكيد الإصابة من عدمها، لكن كل التقارير تتحدث عن أن الأمر شبه مؤكد.

لحظة إصابة غافي.

جماهير البرسا صبت جام غضبها على المدير الفني للمنتخب الإسباني لويس دي لا فوينتي الذي اختار تبديل 9 لاعبين في التشكيل الأساسي عما كان عليه الحال في مباراة قبرص الماضية، بينما كان غافي ومدافع ريال سوسييداد روبين لو نورما هما الوحيدان اللذان استمرا في التشكيل الأساسي لـ "لا روخا" أمام جورجيا.

عشاق النادي الكتالوني اعتبروا أن دي لا فوينتي لم يأبه لـ "إرهاق" غافي فقد استمر يلعب خلال مباراة لا أهمية لها بعد ضمان الإسبان للتأهل ولا قيمة فنية كبيرة لها، وأن تلك المشاركة غير الضرورية كانت سببًا في إصابة اللاعب وإبعاده لشهور طويلة عن الملاعب.

برشلونة خاض 13 مباراة في الليغا، لعب غافي اثنتين منها كاحتياطي ولعب الباقي كأساسي وأكملها كلها فيما عدا واحدة حتى الدقيقة 90، كما غاب عن المباراة الأخيرة عن ديبورتيفو ألافيس لتراكم البطاقات الصفراء.

أما في دوري أبطال أوروبا فلعب برشلونة 4 مباريات وخاض غافي 3 منها كأساسي تم استبداله في واحدة منها، بينما غاب عن المباراة الثالثة ضد شاختار في برشلونة لحصوله على بطاقة حمراء أمام بورتو.

لكن ماذا يقول الطب في اتهام جماهير برشلونة؟ هل يمكن أن يتسبب الإرهاق في إصابة اللاعب بقطع في الرباط الصليبي؟

اتجهنا بسؤالنا للبروفيسور محمد إمام، استشاري جراحات العظام والطب الرياضي والإصابات، المدير الطبي لمركز سمارت هيلث بلندن، وكذلك رئيس قسم العظام والكسور بمركز رولي برستو بإنجلترا.

يقول البروفيسور إمام: "الأبحاث متضاربة في هذا الصدد. هناك بعض الدراسات التي ترى أن الأمر له علاقة وبعضها لم يرَ ذلك، لكن هناك كمًا من الأبحاث التي ترجح ذلك، ومعظم أطباء الطب الرياضي مقتنعون بوجود علاقة بين الإرهاق والإصابات بشكل عام حتى لو علاقة غير مباشرة".

واستطرد قائلًا: "الإرهاق العضلي له علاقة بالإصابات بوجه عام وخاصة على مستوى الرباط الصليبي، وحتى على المستوى غير المباشر فإنه حتى عندما يكون اللاعب مرهقًا يفقد جزءًا من تركيزه على طريقة الهبوط بعد القفز مثلًا وكيفية تفاديه للإصابة. عندما تكون مرهقًا تفقد التحكم ولو جزئيًا في مثل هذه الأمور بسبب نقص التركيز؛ لذلك تكون هناك تدريبات على التنفس ومثل هذه الأمور".

من خلال حديث الدكتور إمام فإنه لا يمكن استبعاد الإرهاق كسبب لإصابة غافي بقطع في الرباط الصليبي لركبته اليمنى. من البديهي أنه ليس بالضرورة أن يكون الإرهاق ما تسبب في ذلك، لكن في النهاية يعد أحد الاحتمالات الممكنة.

شارك: