مفاجآت في قائمة أكثر الفرق الأوروبية قياما بالمراوغات

2021-11-11 19:25
باريس سان جيرمان هو أكثر فريق قام بمراوغات في الدوريات الخمسة الكبرى (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يتصدر باريس سان جيرمان قائمة الفرق الأكثر مراوغة في الدوريات الخمسة الكبرى الأوروبية في الموسم الكروي الحالي، ولا يبتعد عنه كثيرًا مواطنه أولمبيك ليون، بينما تشهد المراكز الخمسة الأولى وجود 3 أندية فرنسية، هي سان جيرمان وليون وسانت إيتيان.

ويرصد الاتحاد الدولي للدراسات الرياضية "CIES" جداول بشكل دوري لإحصاءات أرقام التسديدات والمراوغات وغيره على مستوى اللاعبين والفرق في جميع أنحاء العالم، وما لفت النظر في آخر إحصائية أصدرها هو "المهارة الفرنسية" مقارنة بتراجعها في الدوري الإيطالي مثلًا.

الأفضل في الدوريات الخمسة..

يراوغ لاعبو باريس سان جيرمان كل 3 دقائق و85 ثانية طيلة الموسم وهو الرقم الأفضل في أوروبا، بدقة 59.2%. وما يساعد على ذلك وجود نخبة من اللاعبين المهاريين على غرار نيمار ومبابي ودي ماريا.

 أما على مستوى الدوري الإنجليزي فإن فولهام هو سيد الموقف بمراوغة واحدة كل 4 دقائق و7 ثوانٍ. لكن بدقة أعلى من الباريسيين بكثير (66.2%). بصفة عامة هو الثالث أوروبيا بعد سان جيرمان وليون.

في الدوري الإسباني يسيطر برشلونة باحتلاله المركز الرابع أوروبيًا بواقع مراوغة كل 4 دقائق و8 ثوانٍ وبدقة 63.3% والفضل يعود إلى ليونيل ميسي الذي يمتلك أكثر من نصف المراوغات وحده.

في الدوري الألماني يتربع فريق شتوتغارت على عرش أكثر فرق البوندسليغا مراوغة 4 دقائق و28 ثانية وبدقة 61.7%. وهو الثامن على مستوى أوروبا. بينما يخرج بايرن ميونيخ من قائمة الـ30 الأوائل.

أول فريق إيطالي يظهر في تلك القائمة كان كالياري وحل بالمركز الـ15 بواقع مراوغة واحدة كل 4 دقائق و52 دقيقة بدقة 56.7%. المدهش أن إنتر ميلانو الذي ينافس على اللقب يحتل المركز الـ17 من أصل 20 ناديًا في عدد المراوغات.

أسفل القائمة..

أما أقل فريق على مستوى الدوريات الخمسة الكبرى قيامًا بالمراوغات على الإطلاق فهو بيرنلي الإنجليزي، المعروف بأسلوبه الدفاعي الشرس واعتماده على التمريرات الطويلة بدلًا من التدرج بالكرة على الأرض.

8 دقائق و46 ثانية هي الفترة التي يقضيها لاعبو بيرنلي للقيام بالمرواغة التالية، لكن رُغم قلة العدد فإن لديهم دقة رائعة بنسبة نجاح 60%. وهي نسبة أكبر من مانشستر سيتي وليفربول ومانشستر يونايتد وتشيلسي وتوتنهام وأرسنال.

 يأتي خلف بيرنلي، أوساسونا الإسباني ثم يونيون برلين الألماني وبينيفينتو الإيطالي. هذه الفرق الأربع من أسفل القائمة. ويمكن ملاحظة أرسنال الذي يحتل الترتيب العاشر من الأسفل قبل بيرنلي بمراوغة واحدة كل 7 دقائق وبدقة 58.7%.

الأدق..

يملك فريق فولفسبورغ الألماني أفضل نسبة نجاح مراوغات في الدوريات الخمسة الكبرى بـ 70.6%. يأتي بعده أستون فيلا الإنجليزي 69.4%. ثم هويسكا الإسباني بـ 68.6%.

ومع ذلك، فإن هذه الفرق لا تندرج في الـ30 الأوائل في قائمة الأكثر مرواغة التي يتصدرها باريس سان جيرمان. أي أنها تراوغ قليلًا وتنجح. على نقيض الـ "بي إس جي" الذي يراوغ كثيرًا ويفشل في نصف محاولاته.

شارك: