مصر تهزم السودان وترافق نيجيريا للدور الثاني

2022-01-20 02:06
فرحة لاعبي مصر بهدف محمد عبد المنعم أمام السودان في كأس أمم إفريقيا 2021 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حجز منتخب مصر بطاقة عبوره إلى ثمن نهائي بطولة كأس أمم إفريقيا 2021، بعد تفوقه على منتخب السودان بهدف دون رد، في مباراة استضافها ملعب أحمدو أهيدجو اليوم الأربعاء 19 يناير/ كانون الثاني، ضمن الجولة الثالثة (الأخيرة) من منافسات المجموعة الرابعة.

وعقب هذا الانتصار، رفع المنتخب المصري رصيده إلى 6 نقاط، ليحتل المركز الثاني في المجموعة الرابعة، خلف المنتخب النيجيري صاحب الـ9 نقاط، فيما تجمد رصيد السودان عند نقطة واحدة في المرتبة الثالثة.

مصر تتفوق على السودان.. وتألق الحارس محمد المصطفى

جاءت بداية المباراة سريعة، وشهدت ضغطا مكثفا من منتخب مصر، وكانت بداية الخطورة مع الدقيقة الأولى بعد تصويبة محمد النني التي ذهبت فوق العارضة، ورد السودان بكرة خطيرة عند الدقيقة الـ3 عبر اللاعب محمد عبد الله الذي مر من أيمن أشرف وسدد كرة قوية مرت بجوار القائم.

وعند الدقيقة الخامسة، سدد المهاجم المصري مصطفى محمد كرة رأسية مستغلا كرة عرضية من محمد صلاح لكنها مرت بجوار القائم، وعند الدقيقة 14 اخترق الظهير الأيسر أيمن أشرف منطقة الجزاء وسدد كرة قوية تصدى لها ببراعة الحارس السوداني محمد المصطفى.

مصر تتقدم على السودان بهدف محمد عبد المنعم

حصل المنتخب المصري على ركلة ركنية عند الدقيقة 33، نفذها عبد الله السعيد وسددها مصطفى محمد برأسه، لكن محمد المصطفى أبعدها ببراعة لركنية مرة أخرى. وتولى من جديد السعيد تنفيذ الركلة الركنية عند الدقيقة 35، لكن هذه المرة نجح المدافع محمد عبد المنعم في ترجمتها إلى هدف برأسية في الشباك السودانية، ليتقدم المنتخب المصري 1-0.

واصل المنتخب المصري استغلاله للكرات الثابتة وكاد مصطفى محمد أن يهز الشباك من جديد عند الدقيقة 39 بعد تلقيه تمريرة عرضية من عبد الله السعيد، لكن الكرة الرأسية ذهبت أعلى العارضة. وواصل الحارس السوداني محمد المصطفى تألقه، وأبعد هدفا مُحققا من تصويبة عبد الله السعيد عند الدقيقة 42، لينتهي الشوط الأول بتقدم المنتخب المصري بهدف دون رد.

مصر تحافظ على أفضليتها أمام السودان

بدأ المنتخب السوداني الشوط الثاني بتغيير اضطراري ودخول الحارس علي أبو عشرين بدلا من المُصاب محمد المصطفى، كما اشترك الثنائي ياسين حامد وجمعة عباس بدلا من محمد عبد الله ومحمد الرشيد. وكاد المنتخب المصري أن يُضيف الهدف الثاني في الشباك السودانية عند الدقيقة 51، بعد تصويبة قوية من عمرو السولية، لكنها اصطدمت بدفاع السودان ومرت بجوار القائم.

وأجرى المنتخب المصري أول تغييراته بدخول أحمد سيد زيزو بدلا من السعيد، وبعد مرور ربع ساعة، راوغ محمد صلاح الدفاع السوداني وسدد نجم ليفربول كرة قوية بيمينه، تصدى لها ببراعة الحارس أبو عشرين. ودفع البرتغالي كارلوس كيروش ثاني التغييرات عند الدقيقة 65، بدخول محمود حسن "تريزيغيه" بدلا من عمر مرموش، ثم أدخل مدرب السودان، برهان تية، اللاعب شريف عمر بدلا من عبد الرازق عبد الرؤوف.
 


وأنقذ محمد الشناوي مرماه من هدف تعادل مُحقق لمنتخب السودان، بعد تصويبة من محمد عبد الرحمن يوسف، تصدى لها حارس منتخب مصر، وعادت إلى مصطفى كرشوم وتابعها في المرمى، ليبعدها من جديد الشناوي إلى ركلة ركنية.

وعند الدقيقة 85، أجرى المنتخب المصري تغييرين بدخول حمدي فتحي ومروان حمدي بدلا من السولية ومصطفى محمد، ومرت الدقائق المتبقية بدون تغيير في النتيجة، لينتهي اللقاء بفوز مصر على السودان بهدف دون رد.

نيجيريا تهزم غينيا بيساو وتؤكد صدارتها

وضمن منافسات المجموعة الرابعة، فاز منتخب نيجيريا على منافسه غينيا بيساو بهدفين دون رد، في مباراة أُقيمت على ملعب رومدي أدجيا. وأحرز المهاجم صادق عمر هدفه الأول مع نيجيريا، بعد أن واجه انتقادات لإضاعته عدة فرص خطيرة في المباريات السابقة، وتمكن من الشباك بلمسة بسيطة عند القائم البعيد بعد تمريرة رائعة من كيليتشي إيهيناتشو بخارج القدم (56).

وتحكم المنتخب النيجيري في المباراة تماما وسجل هدفا ثانيا عن طريق وليام تروست إيكونج من مسافة قريبة بعدما سدد موزيس سايمون في العارضة عقب انطلاقة فردية داخل منطقة الجزاء (79).

وكانت نيجيريا ضمنت بالفعل صدارة المجموعة قبل المباراة، لكنها أصبحت أول دولة تدخل الأدوار الإقصائية بثلاثة انتصارات (9 نقاط). واحتلت مصر المركز الثاني بست نقاط، بينما يملك كل من السودان وغينيا بيساو نقطة واحدة، ليودعا المنافسة من الدور الأول بشكل رسمي.
 

ترتيب المجموعة الرابعة في كأس أمم إفريقيا 2021

  1. نيجيريا 9 نقاط؛
  2. مصر 6 نقاط؛
  3. السودان نقطة واحدة؛
  4. غينيا بيساو نقطة واحدة.

أحمد حجازي ومحمود حسن "تريزيغيه" يعلقان على تأهل مصر إلى ثمن النهائي

تحدث أحمد حجازي ومحمود حسن "تريزيغيه"، لاعبا المنتخب المصري، إلى شبكة "بي إن سبورتس" القطرية، بعد مشاركتهما في فوز الفراعنة على السودان والتأهل إلى الدور ثمن النهائي لكأس الأمم الإفريقية 2021.


وقال حجازي تعليقا على المباراة: "فوز مهم جدا بالنسبة لنا. نمضي قدما خطوة بخطوة، وإن شاء الله سيتحسن الأداء أكثر خلال الفترة القادمة". وأضاف: "اليوم كنا قادرين على الفوز بنتيجة أكبر من 1-0، احترمنا المنتخب السوداني الذي قدّم مباراة كبيرة".


وتابع حجازي الذي تُوج بجائزة أفضل لاعب في مباراة مصر والسودان: "دائما نلعب من أجل تحقيق الفوز. في إفريقيا لا يوجد فريق ضعيف، جميع المنتخبات تملك لاعبين مميزين. اليوم كنا حريصين على تجنب المفاجآت، وتمكنا من تسيير اللقاء بصورة جيدة".

من جانبه، قال "تريزيغيه": "الحمد لله على التأهل. السودان منتخب محترم، واحترمناه كثيرا، وتمكنا من تحقيق الفوز".


وواصل: "نأمل في أن نثبت أنفسنا وأن نفوز باللقب. هدفنا الأول تمثل في التأهل عن دور المجموعات، وإن شاء الله يكون القادم أفضل. نحن نخوض البطولة مباراة تلو المباراة، المهم هو الفوز، ونأمل أن يتحسن الأداء أكثر من أجل إسعاد الشعب المصري باللقب، وهذا هو هدفنا".

نجم السودان: خرجنا بشرف وهذه رسالتي لمنتخب مصر

علق نجم المنتخب السوداني محمد عبد الرحمن على خسارة "صقور الجديان" أمام مصر مساء الأربعاء 19 يناير، وقال عبد الرحمن في تصريحات خصّ بها شبكة "بي إن سبورتس" القطرية: "قدّم لاعبونا مباراة جيدة، ولكن ليس بالشكل المطلوب؛ فاليوم أردنا تحقيق الفوز للاستمرار في البطولة". وأضاف: "قدر الله وما شاء فعل، منتخب مصر كان في يومه وصنع فرصا أكثر، وتمكن من تحقيق الفوز في المباراة".

وتابع نجم الهلال السوداني: "منتخب مصر واحد من أفضل المنتخبات في القارة (الإفريقية)، وإذا لم يكن في يومه خلال إحدى المباريات، فإنه يظل قادرا على العودة إلى مستواه المعهود. نتمنى التوفيق لمنتخب مصر في باقي البطولة، والحمد لله على كل شيء".

واختتم عبد الرحمن تصريحاته قائلا: "لقد خرجنا من المسابقة بشرف، منتخبنا عاش تغييرات كثيرة، وهناك لاعبون يخوضون هذا المستوى العالي من المنافسات لأول مرة".

شارك: