ما هي عقوبات الهلال في قضية كنو؟

2022-08-30 15:47
لاعب الوسط السعودي محمد كنو أشعل الصراع بين قطبي الرياض الهلال والنصر (twitter/Alhilal_FC)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

عاشت جماهير الهلال السعودي خلال الفترة السابقة حالة من الترقب لموقف النادي من إمكانية ضم لاعبين جدد خلال سوق الانتقالات الصيفية 2022، بعد العقوبة التي صدرت من غرفة فض المنازعات في الاتحاد السعودي لكرة القدم ضد النادي في أعقاب قضية كنو، والتي قد تحرم الزعيم من الميركاتو القادم.

كان هذا القرار صدمةً لفريق الموج الأزرق وعشاقه في جميع أنحاء الوطن العربي، فقد اعتاد على الدخول بقوة في الميركاتو كل موسم، وضم أبرز الأسماء العالمية للدوري السعودي.

وبعد أشهر من قرارات غرفة المنازعات، صدر الحكم النهائي في قضية كنو، والذي نتعرف عليه بالتفصيل في الأسطر التالية.

ما قضية اللاعب محمد كنو؟

كان الهلال قد أعلن تجديد عقد كنو في يناير/ كانون الثاني الماضي، لمدة 3 سنوات حتى عام 2025، ثم جاءت المفاجأة من الغريم التقليدي النصر، بتأكيد حصوله على توقيع لاعب المنتخب السعودي، مستغلًا دخوله الفترة الحرة من عقده التي تتيح له التفاوض والتوقيع لأي فريق دون الرجوع إلى الإدارة الهلالية.

تحرك النصر سريعًا وأصدر بيانًا رسميًّا أوضح فيه اتجاهه للتصعيد، وبدء إجراءاته القانونية بخصوص عقد متوسط الميدان صاحب الـ 27 عامًا، حيث أشار إلى أنه وقّع مع اللاعب عقب دخوله الفترة الحرة من عقده، وشدد على أن هناك تبعات قانونية ضد الهلال بعد إعلان تجديد عقد كنو.

وأكد النصر أن فسخ عقده مع كنو ستترتب عليه عقوبات رياضية على الأطراف المخالفة، بالإضافة إلى سداد شرط جزائي تبلغ قيمته 27 مليون ريال سعودي، وتم إرسال إشعار في هذا السياق إلى لجنة الاحتراف في اتحاد الكرة السعودي، التي بدورها قامت برفع كامل الأوراق إلى غرفة فض المنازعات باتحاد الكرة السعودي.

ما عقوبة الهلال في قضية كنو؟

أصدرت غرفة فض المنازعات 3 قرارات رسمية في قضية كنو، حيث عاقبت الدولي السعودي بالإيقاف لمدة 4 أشهر، ومنعت الهلال من التعاقدات في فترتي تسجيل، وألزمته مع اللاعب بسداد مبلغ 27 مليون ريال "تضامنًا" إلى النصر.

وقررت إدارة الهلال، برئاسة فهد بن نافل، استئناف قرارات غرفة المنازعات أمام مركز التحكيم الرياضي السعودي، وبالفعل صدر الحكم النهائي بعد أشهر بتأييد الحكم الأول، وهو ما أعلنه نادي النصر مباشرةً.

ونشر فارس نجد بيانًا قال فيه: "تلقت إدارة نادي النصر قبل قليل خطاباً من مركز التحكيم الرياضي السعودي حول قرارات قضية اللاعب محمد إبراهيم كنو".

وأضاف: "القرارات تلزم نادي الهلال واللاعب -متضامنين أو منفردين- بدفع تعويض مالي لنادي النصر بمبلغ 20 مليون و306 آلاف و998 ريالًا سعوديًا".

وأكد العالمي في بيانه أنّ العقوبات تضمنت أيضًا "تأييد قرار غرفة فض المنازعات بإيقاف اللاعب المخالف 4 أشهر؛ وتأييد قرار غرفة فض النزاعات بإيقاف النادي المخالف لفترتي تسجيل كاملتين". 

وبذلك، لن يكون الهلال قادرًا على قيد أي لاعبين جدد خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، بالإضافة إلى فترة الانتقالات الشتوية التالية، على أن يكون قادراً على إبرام صفقات جديدة في الصيف المقبل.

ما أبرز أرقام محمد كنو مع الهلال؟

يُعَدُّ كنو من أهم اللاعبين في تشكيلة الهلال، وقد أسهم الدولي السعودي بقوة في حصول الفريق على بطولة الدوري السعودي للمحترفين خلال الموسمين الماضيين، وفيما يلي أبرز أرقامه مع ناديه.

  • خاض 163 مباراة في كل المسابقات
  • أحرز 12 هدفًا
  • قدم 13 تمريرة حاسمة
  • حصد مع الهلال 8 ألقاب
    شارك: