محمد صلاح يكشف سرًّا عن كلوب.. كيفية تطوره وخطأ لن يكرره

تحديثات مباشرة
Off
2024-03-09 16:14
أرشيفية- الدولي المصري محمد صلاح جناح ليفربول (Reuters)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أجرى الدولي المصري، محمد صلاح جناح ليفربول، حوارًا مع المركز الإعلامي لرابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، تحدث من خلاله عن تطوره الذهني، وسرٍّ يميز المدرب الألماني يورغن كلوب المدير الفني للريدز. 

وخلال حواره الذي نقله الموقع الرسمي لليفربول، بين محمد صلاح الفارق عن اللعب مع الأوروغواياني داروين نونيز، والهولندي كودي جاكبو، ومواهب الريدز الحالية.

وسُئل صلاح في بداية حواره عن أفضل ذكرياته مع المدرب الألماني، يورغن كلوب، والذي سيرحل عن الريدز بنهاية الموسم الجاري: "بصراحة، من الصعب اختيار ذكرى واحدة لتكون الأفضل والأغلى مع كلوب، نحن نعمل معًا منذ 8 سنوات، ولكن أعتقد أنه يسمح للاعبيه بالحرية في المباريات، التعبير عن أنفسهم بأفضل شكل ممكن من خلال أسلوبهم، وكل لاعب يفعل ما يريد".

ثم سُئل عن شعوره بشأن اللعب مع داروين نونيز، وقال: "إنه لاعب رائع بالتأكيد، بالنسبة إلي دائمًا ما يكون من المهم التأقلم مع زملائي، وخاصة من يكونون بجانبي، كما فعلت مع كودي جاكبو من قبل، وأيضًا روبرتو فيرمينو".

وأردف: "لقد كانت علاقتي رائعة مع فيرمينو في المواجهات، نفهم بعضنا البعض، يجب أن يكون الأمر على هذا النحو حتى يتمكنوا من مساعدتي، ربما نونيز لاعب مختلف نوعًا ما عن فيرمينو، لم يكن لدينا مهاجم يحب الركض مثله من قبل، فهو سريع للغاية ويريد ألا يحتفظ بالكرة كثيرًا في قدمه، أرقامه هذا الموسم تتحسن كثيرًا، جاكبو مثله تمامًا عندما يركض، لكنه يحتفظ أكثر بالكرة، هذا هو المختلف بينهما، لذا يجب علي التكيف مع اللاعبين الموجودين".

ثم انتقل محمد صلاح للحديث عن اللعب مع مواهب ليفربول: "أعتقد أنه من المهم بالنسبة إلي التحدث إلى هؤلاء اللاعبين الشباب، إظهار مدى اهتمامك بهم قبل تقديم النصائح لهم، إذا قدمت لهم نصيحة، فلن يستمعوا إليك حقًّا إذا لم تكن تهتم بهم".

وأضاف النجم المصري: "هم ليسوا مطالبين بالتغيير في يوم واحد، إذ تحدثت إليهم، فهم في النهاية بشر، ويحتاجون إلى الوقت، عليك أن تهتم بهم حتى يصبح التواصل معهم سهلًا، وتقدم النصيحة لهم بشكل جيد".

محمد صلاح يكشف عن نصيحة افتقدها في طفولته

وعن نصيحة كان يتمنى أن تُقدّم له عندما كان صغيرًا: "أنّ أهتم بالجانب العقلي والذهني، لأنه أصعب بكثير من الجانب البدني، أتدرب كل يوم لمدة ساعة ونصف في صالة الألعاب الرياضية، في بعض الأوقات أعود إلى المنزل وأتدرب مرة أخرى، لكن أن تهتم بالجانب العقلي صعب، عليك أن تفعل ذلك لمدة 15 دقيقة كل يوم".

وعما يفعله خلال الـ15 دقيقة: "الأمر صعب حقًّا، أفعل ذلك منذ بضع سنوات، عليك أن تجلس مع نفسك وحدك قبل النوم، كذلك عندما تستيقظ، إنه أمر صعب حقًّا، هُناك الكثير من المواقف التي تريد أن تتخيلها قبل حدوثها في الملعب، وأنت بحاجة أيضًا لخداع عقلك حتى يفرق بين الشيء المزيف والحقيقي، يجب أن تصدق الفكرة التي وضعتها في عقلك".

وبسؤاله: "هل يتخيل الأهداف التي يسجلها؟"، قال النجم المصري: "نعم، 90% من أهدافي كانت هكذا، أنت فقط تتخيل ما تريد أن يحدث، تستمر في تكراره، أحيانًا ينجح الأمر وأحيانًا لا".

لن أكرر ذلك مرة أخرى

وعن القميص الشهير الذي ظهر به مع ليفربول في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا ضد برشلونة عام 2019، حيث ارتدى قميصًا مكتوبًا عليه "لا تستسلم أبدًا": "إذا سألتني إذا كنت سأكرر ذلك مرة أخرى الآن، سأقول لا!".

لا تستسلم أبدًا على قميص محمد صلاح في ملعب "آنفيلد"

وزاد: "لكنني اخترت أن أقوم بذلك قبل نصف ساعة من صافرة البداية، ذهبت إلى المباراة وقلت إنه سيكون هناك الكثير من السخرية إذا لم نفز، لكن هذا ما سأفعله، لأنني أحب الفريق بأكمله، كنت أريد أن يهتموا بالمباراة أكثر من أي شيء، لأنهم قادرون على فعل الكثير من الأشياء الرائعة".

وكان محمد صلاح قد ظهر بهذا القميص قبل انطلاق مباراة إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا ضد برشلونة، وانتصر فريقه على النادي الكتالوني (0-4)، ليتأهل إلى المباراة النهائية، والتي توج بها الريدز عقب الفوز على توتنهام (0-2).

شارك: