صراع الحراسة في مباراة الاتحاد والأهلي.. غروهي يتحدى الشناوي

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-14 15:37
البرازيلي مارسيلو غروهي حارس نادي الاتحاد السعودي (Twitter/ Al Ittihad)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

سيكون عشاق كرة القدم على موعد مع قمة عربية نارية، أمسية الجمعة 15 ديسمبر/ كانون الأول، حيث يلتقي نادي الاتحاد السعودي مع نظيره الأهلي المصري، في ربع نهائي بطولة كأس العالم للأندية 2023، التي تحتضنها مدينة جدة السعودية خلال الفترة من 12 إلى 22 ديسمبر الجاري.

وتأتي مشاركة الاتحاد في مونديال الأندية 2023 بعد أن حصد لقب دوري روشن السعودي في الموسم المنصرم 2022-23؛ إذ تنص لوائح البطولة على مشاركة بطل الدوري في البلد المنظم، بالإضافة إلى أبطال القارات الستة.

وتخطى الاتحاد عقبة الدور الأول في كأس العالم للأندية 2023، وتغلب بثلاثية نظيفة على أوكلاند سيتي (بطل أوقيانوسيا)، أمسية الثلاثاء 12 ديسمبر، ليصل إلى دور الثمانية في مواجهة الأهلي المصري (بطل أفريقيا).

ولطالما كانت قوة حراسة المرمى عنصرًا مؤثرًا لأي فريق في تحقيق الانتصارات على المستطيل الأخضر؛ لذا نقدم في السطور التالية مقارنةً رقميةً بين حارس الاتحاد، البرازيلي مارسيلو غروهي، ونظيره في الأهلي المصري محمد الشناوي، ومدى تأثير كل منهما مع الناديين.

حارس الاتحاد.. تألق لافت ثم تراجع

يملك الاتحاد أحد أفضل حراس المرمى في الكرة السعودية خلال السنوات الماضية، وهو مارسيلو غروهي، المُنضم إلى "النمور" في عام 2019، قادمًا من غريميو البرازيلي، ومنذ حضوره إلى النادي الجداوي، أظهر الحارس البالغ من العمر 36 عامًا جودته، وكان سببًا هامًا في حصول الفريق على لقب دوري روشن السعودي خلال الموسم المنصرم 2022-23.

وخلال الموسم الماضي بأكمله في دوري روشن، خرج غروهي بشباك نظيفة في 19 مباراة من أصل 30 مواجهة، واهتزت شباكه 13 مرة فقط، وبلغ متوسط تلقيه الأهداف 0.4 هدف لكل مباراة، وتصدى لركلتي جزاء، ووصلت نسبة تصدياته في المباراة الواحدة إلى 82%، ووصل تقييمه إلى 7.08 من 10، استنادًا إلى بيانات موقع "sofascore" العالمي.

لكن خلال الموسم الحالي، تراجع مردود غروهي مع الاتحاد، وتلقت شباكه 18 هدفًا خلال 16 مباراة خاضها هذا الموسم في دوري روشن، وحافظ على نظافة شباكه 6 مرات فقط، وبلغ متوسط تلقيه الأهداف 1.1 هدف لكل مباراة، ووصلت نسبة تصدياته في المباراة الواحدة إلى 68%، وبلغ تقييمه 6.84 من 10.

محمد الشناوي.. عملاق حراسة المرمى في الأهلي

على الجانب الآخر، يُعتبر الدولي المصري محمد الشناوي من أبرز حراس المرمى في تاريخ الأهلي، وكان مؤثرًا خلال السنوات الماضية في حصد العملاق المصري لبطولاته، منذ عودته إلى ناديه السابق عام 2016 قادمًا من نادي بتروجيت.

وخلال مسيرته مع "المارد الأحمر"، حقق الشناوي 18 لقبًا، أبرزها الدوري المصري 6 مرات، ودوري أبطال أفريقيا 3 مرات، وكأس السوبر الأفريقي مرتين، كما حصل الحارس صاحب الـ34 عامًا على الميدالية البرونزية مرتين في كأس العالم للأندية عامي 2020 و2021.

وخاض الشناوي 15 مباراة في الموسم الحالي عبر كل المسابقات، وتلقى 9 أهداف، فيما حافظ على نظافة شباكه 7 مرات، وبلغ متوسط تلقيه الأهداف في الدوري المصري 0.6 هدف لكل مباراة، ووصلت نسبة تصدياته في المباراة الواحدة إلى 82%، وبلغ تقييمه 7.08 من 10.

شارك: