فيفا يمنح الترجي سيناريو جديدًا للتأهل إلى مونديال أمريكا

تحديثات مباشرة
Off
2024-04-09 01:13
المدرب البرتغالي ميغيل كاردوزو المدير الفني لنادي الترجي التونسي (X:CAF)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

نشر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تصنيف الأندية المنتمية إلى كل قارة، والذي سيحدد الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية 2025، هو ما يمنح الترجي التونسي فرصة جديدة للتأهل إلى مونديال الأندية.

وسيتنافس 32 فريقًا على أول بطولة من النسخة الجديدة لكأس العالم للأندية في عام 2025، حيث تقام بالولايات المتحدة الأمريكية بمشاركة هذا العدد بدلًا من 7 فرق كما كان عليه النظام الذي اختتمت نسخته الأخيرة مؤخرًا.

وتُقام كأس العالم للأندية بشكلها الجديد كل 4 سنوات، على أن تكون الانطلاقة في أمريكا خلال الفترة بين 15 يونيو/ حزيران و13 يوليو/ تموز 2025.

وبالنظر إلى الترتيب الحالي، يظهر أن الترجي وصن داونز، بإمكانهما التأهل إلى كأس العالم للأندية بنظامها الجديد، من خلال نظام التصنيف الدولي.

تصنيف فيفا يمنح الترجي التونسي فرصةً للتأهل إلى المونديال

وأشعل تصنيف الاتحاد الدولي الجديد الصراع بين فريق الترجي وصن داونز على بلوغ المونديال، إذ يمتلك الفريق الجنوب أفريقي 98 نقطة، متفوقًا على الترجي صاحب الـ90 نقطة.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قد خصّص 4 مقاعد للأندية الأفريقية في كأس العالم للأندية، حيث تأهل الأهلي المصري والوداد، بعد فوزهما بلقبي دوري أبطال أفريقيا في عامي 2022 و2023.

ستكون لنادي الترجي فرصة حقيقية للتأهل إلى المونديال بشرط أن يفوز الأهلي المصري أو صن داونز بلقب النسخة الحالية من دوري أبطال أفريقيا، أو عن طريق تحقيقه اللقب القاري نسخة 2024، لذلك وبالنظر إلى أنّ فريق "الدم والذهب"، وصل إلى نصف النهائي بالإضافة إلى تأهل الأهلي وصن داونز، فإن حالة واحدة قد تحرم الترجي من التأهل إلى كأس العالم للأندية وتتمثل في تتويج مازيمبي الكونغولي باللقب القاري.

وقدّم تصنيف "فيفا" سيناريو جديدًا للترجي لتحقيق حلمه بالتأهل للمونديال، إذ يجب على نادي "باب سويقة" تحقيق الفوز على صن داونز ذهابًا وإيابًا في الدور نصف النهائي وهو ما سيحسم صعوده لأنه في تلك الحالة سيصل إلى النقطة 99، فيما يتوقف رصيد الفريق الجنوب أفريقي عند النقطة 98.

ويمكن للترجي التأهل إلى المعترك المونديالي عن طريق الفوز على ماميلودي صن داونز في مباراة واحدة من المباراتين والتعادل في المباراة الأخرى، وتحقيق الانتصار في إحدى مواجهتي نهائي دوري أبطال أفريقيا ليصل بالترجي إلى النقطة 100، فيما يتوقف رصيد الفريق الجنوب أفريقي عند النقطة 99.

أّما الفرصة الثالثة فتتمثل في الفوز على ماميلودي صن داونز في مباراة واحدة من المباراتين والتعادل في المباراة الأخرى، ثم التعادل في نهائي دوري أبطال إفريقيا ذهابًا وإيابًا مع خسارة اللقب ليصل إلى النقطة 99 ليتساوى مع الفريق الجنوب أفريقي، مع تأهله وفق معايير "فيفا".

شارك: