ما مجموعة "اللواء الأخضر"؟.. صوت الحرية والتضامن مع القضية!

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-15 00:38
مجموعة اللواء الأخضر خلال مواجهة سلتيك أمام أتلتيكو مدريد (X -BBCNews)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تتضامن مجموعة المشجعين بكل وضوح مع معاناة (غـ z زة) تحت وطأة الموت التي تحيق بها، حيث رفع مشجعو المجموعة خلال مباراة الفريق أمام أتلتيكو مدريد بدوري أبطال لافتةً تقول "النـ صـ ر للمـ قـ ا ومـ ـة".

الأمر لا يتعلق بما تقوم به المجموعة بمساندة القـ ضيـ ـة الفـ لسطـ ينية والتضامن مع (غـ z زة) خلال المباريات، بل إن الأمر بات أعمق من ذلك بكثير، وليس وليد اليوم أو الأمس بل منذ سنوات طويلة.

يعود الأمر إلى عام 2006 بتأسيس رابطة مشجعي سلتيك، فقبل أحداث (غـ z زة) الحالية والمجموعة تتضامن مع القـ ضيـ ـة الفـ لسطـ ينية.

على سبيل المثال، في المباراة الأخيرة لسلتيك في موسم 2011-2012، نظّم اللواء الأخضر عرضًا تضامنيًا مع الأســــ.. رى الفلـ سطيـ نيـ ين المُضرِبين عن الطعام، وظهرت لافتة كُتِب عليها "الكرامة أغلى من الطعام" إلى جانب الأعلام الفـ لسطـ ينية.

صرّح متحدث باسم المجموعة قائلًا: "لقد فعلنا ذلك تضامنًا؛ ولرفع مستوى الوعي؛ ولأن هذا هو الشيء الصحيح الذي ينبغي فعله. نريد أن يعرف الفـ لسطيـ نيون أننا نفكر فيهم ونشجع المجتمع المدني الإسكتلندي على النظر إلى الظلم الواقع على فلـ سطـ ين".

كان اللواء الأخضر مؤيدًا علنيًا لـ فلـ سطـ ين طوال فترة وجوده التي استمرت 17 عامًا في سلتيك بارك، باعتباره ناديًا وُلِد من الشتات الأيرلندي الكاثوليكي في إسكتلندا. ويعتبر اللواء الأخضر نفسَه "حارسًا لروح سلتيك"، حيث يؤمن بالتحرر وعدم الخضوع للسيطرة والاحـ تـ لا ل أو الاسـ تعـ مـار.

أسطورة التاريخ الإسكتلندي ويليام والاس الذي تجسد في الفيلم الشهير "القلب الشجاع"، الذي حارب احـ تـ لا ل إنجلترا لإسكتلندا في العصور القديمة يُعتبَر الرمز لجمهور سلتيك، وتظهر صوره دائمًا في المدرجات.

سبق ورفع مشجعو سلتيك أيضًا إلى جانب صورة ويليام والاس صورة بوبي ساندرز وهو عضو في الجـ يـ ش الجـ مهـ وري الأيرلندي وتوفي بسبب إضرابه عن الطعام في أثناء محبسه.

المجموعة -ولأنها مناهضة لإنجلترا- حملت بعد وفاة الملكة إليزابيث العام الماضي لافتةً كُتِب عليها "إذا كنت تكره العائلة المالكة؛ صفق بيديك".

وهنا تأتي أهم مبادئ تلك المجموعة في أنها تناهض دائمًا أي فكرة للاسـ تعـ ما ر أو الاحـ تـ لا ل، لذلك تقف بجانب ما تُعانيه (غـ z زة) اليوم.


المساواة في المجموعة لا تتوقف على دعم البلدان التي تعاني من الاحتلال وحسب، بل تعلن دائمًا موقفها من المساواة بين البشر. لترد على مقتل جورج فلويد المواطن الأمريكي خنقًا على يد شرطي من ذوي البشرة البيضاء، إذ دعم جمهور سلتيك حركة "حياة السود مهمة" وغيّر عددًا من لافتات الشوارع في غلاسكو - وأعاد تسميتها بأسماء قادة ونشطاء حقوق مدنية سود بارزين.

وفقًا لموقع الويب الخاص بالمجموعة، فإن اللواء الأخضر "يُصعِّب على الجمهور العادي الانتساب إليه" وغالبًا ما يُخفِي الأعضاء هُويّاتهم، مع إخفاء وجوههم في الصور المنشورة عبر الإنترنت.

شارك: