2022/09/26

ما المنتخبات المتأهلة في دوري الأمم الأوروبية 2022؟

دوري الأمم الأوروبية
هولندا
كرواتيا
إيطاليا
البرتغال
إسبانيا
كرة قدم
كأس دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم (Getty)
المصدر
winwin

اقترب دور المجموعات في بطولة دوري الأمم الأوروبية 2022 من البوح بجميع أسراره مع الوصول إلى المرحلة الأخيرة من هذا الدور الذي انطلق في يونيو/ حزيران من العام الجاري.

وتم التعرف إلى هوية 3 من المنتخبات الأربعة التي ستخوض الدور نصف النهائي، والتي سيتأهل منها فريقان لخوض المباراة النهائية للنسخة الحالية من البطولة، وذلك في يونيو من العام القادم 2023.

وشهد دور المجموعات العديد من المفاجآت التي كان أبرزها هبوط المنتخب الإنجليزي إلى المستوى الثاني، وكاد أن يلحق به منتخب فرنسا (حامل اللقب) قبل أن ينجو من الهبوط في الجولة الأخيرة.

وقبل نهاية دور المجموعات، نتعرف إلى المنتخبات المتأهلة في دوري الأمم الأوروبية 2022-23 عن كل مجموعة في جميع المستويات وأكثر.

ما نظام دوري الأمم الأوروبية 2022-23؟

تشارك جميع المنتخبات في القارة العجوز في دوري الأمم الأوروبية في جميع نسخها، ومنها نسخة الموسم الحالي 2022-23، ويتم تقسيمهم إلى 4 دوريات "الدوري أ، الدوري ب، الدوري ج، الدوري د".

تم تصنيف المنتخبات داخل كل دوري أو مسار كذلك، على أن يشارك في  الدوريات الـ3 الأولى 16 فريقًا، يتم توزيعهم على 4 مجموعاتٍ رباعية، فيما يشارك في الدوري الأخير 7 منتخبات تُقسم إلى مجموعتين.

يتأهل رباعي القمة من كل مجموعة في كل دوري إلى الدوري الأعلى، فيما يهبط رباعي المؤخرة إلى الدوري الأدنى، وتكمل منتخبات صدارة المسار الأول مشوارها في نصف النهائي والنهائي للفوز باللقب، ويهبط من المسار الثالث منتخبان فقط، ويصعد منتخبا صدارة مجموعتي المسار الرابع والأخير.

تقام الأدوار النهائية لدوري الأمم الأوروبية بنظام خروج المغلوب، ويشارك بها رباعي الصدارة من المسار الأول كما ذكرنا، ويتم تحديد المباريات من خلال القرعة.

تتكون الأدوار الختامية للبطولة من دوري نصف النهائي والنهائي، ويواجه الفائزان من الدور الأول بعضهما البعض في الثاني، فيما يتقابل الخاسران في مباراة تحديد المركز الثالث.

يرتبط دوري الأمم الأوروبية في كل نسخة من نسخها بالتأهل لبطولة كبرى، ففي النسخة الأولى أسهمت في التأهل ليورو 2020، وفي الثانية أفرزت منتخباتٍ تنافسَتْ على التأهل لكأس العالم 2022، وفي النسخة الحالية سيكون لها 3 مقاعد في يورو 2024.

ما المنتخبات المتأهلة لنصف نهائي دوري الأمم الأوروبية 2022-23؟

ضمنت 3 من أصل 4 منتخبات من المستوى الأول بالبطولة تأهلها إلى الدور نصف النهائي من البطولة؛ إذ انتزعت كرواتيا بطاقة التأهل عن المجموعة الأولى بعد أن حصدت 13 نقطة، لتتفوق بفارق نقطة واحدة عن منافستها الدنمارك (12 نقطة).

ولا تزال المجموعة الثانية -الوحيدة- التي لم يتم التعرف فيها إلى هوية المتأهل، وسينحصر الصراع فيها على البطاقة المتبقية لبلوغ نصف النهائي بين البرتغال (10 نقاط) وإسبانيا (8)؛ إذ ستكون البرتغال بحاجة إلى التعادل لضمان تأهلها رسميا، أما إسبانيا فستكون مطالبة بالفوز لانتزاع بطاقة التأهل.

إيطاليا إلى نصف النهائي.. نتائج مباريات اليوم قبل الأخير في دور مجموعات دوري الأمم الأوروبية

وحجزت إيطاليا بطاقة التأهل عن المجموعة الثالثة بعد فوزها على المجر، لتنتزع الصدارة بعد أن رفعت رصيدها إلى (11 نقطة) مقابل (10) للمجر، فيما حسمت هولندا صدارة المجموعة الرابعة برصيد (16 نقطة) مقابل (10) لبلجيكا.

ما المنتخبات المتأهلة للمستوى الأول في دوري الأمم الأوروبية 2022-23؟

انحصر الصراع بين منتخبي اسكتلندا (12 نقطة) وأوكرانيا (10) على بطاقة التأهل عن المجموعة الأولى في المستوى الثاني، وسيتواجه المنتخبان في الجولة الأخيرة، حيث تلعب اسكتلندا بفرصتي التعادل أو الفوز، بينما تخوض أوكرانيا اللقاء بشعار الفوز من أجل ضمان التأهل. بينما حجز منتخب الكيان الصهيوني بطاقة المجموعة الثانية.

وفي المجموعة الثالثة حصد منتخب البوسنة والهرسك (11 نقطة) بطاقة التأهل للمستوى الأول على حساب فنلندا (8 نقاط)، أما في المجموعة الرابعة فلا يزال الصراع محتدما بين النرويج التي تتصدر الترتيب بأفضلية المواجهات المباشرة عن صربيا (10 نقاط لكل منهما)، قبل مواجهتهما المباشرة في اليوم الأخير من دور المجموعات، والتي ستكون حاسمة في حسابات التأهل.

ما المنتخبات المتأهلة للمستوى الثاني في دوري الأمم الأوروبية 2022-23؟

حسمت تركيا تأهلها إلى المستوى الثاني بعد نيلها صدارة المجموعة الأولى في المستوى الثالث برصيد 13 نقطة، متقدمة بفارق نقطتين عن لوكسمبورغ (11 نقطة)، وفي المجموعة الثانية حسمت اليونان (12 نقطة) تأهلها بفارق كبير عن أقرب منافسيها كوسوفو (6 نقاط).

وقطع منتخب كازاخستان (13 نقطة) بطاقة المجموعة الثالثة على حساب أذربيجان (10 نقاط)، وحسمت جورجيا الصراع مبكرا في المجموعة الرابعة برصيد (16 نقطة)، بفارق 7 نقاط عن أقرب منافسيها بلغاريا (9 نقاط).

ما المنتخبات المتأهلة للمستوى الثالث في دوري الأمم الأوروبية 2022-23؟

حسم منتخبا لاتفيا وإستونيا بطاقتي التأهل عن المستوى الرابع الذي يضم مجموعتين فقط، بعد أن تصدرت لاتفيا مجموعتها بأفضلية المواجهات المباشرة على حساب مولودوفا (13 نقطة لكل منهما)، أما إستونيا فحسمت تأهلها بسهولة بعد أن أنهت دور المجموعات في صدارة مجموعتها برصيد 12 نقطة، تاركة المركز الثاني لمالطا (6 نقاط).

المنتخبات الصاعدة والمتأهلة في دوري الأمم الأوروبية 2022

المجموعة/ المستوىالمستوى الأولالمستوى الثانيالمستوى الثالثالمستوى الرابع
المجموعة الأولىكرواتيااسكتلنداتركيالاتفيا
المجموعة الثانيةإسبانياالكياناليونانإستونيا
المجموعة الثالثةإيطالياالبوسنة والهرسككازاخستان-
المجموعة الرابعةهولنداصربياجورجيا-


متى موعد نهائي دوري الأمم الأوروبية 2022-23؟

تم تحديد موعد الأدوار النهائية لدوري الأمم الأوروبية عند التوقف الدولي في يونيو 2023، وستقام في دولة واحدة بنظام خروج المغلوب.

موعد مباراتي نصف النهائي هو يومي 14 و15 يونيو، فيما تقام مباراة المركز الثالث والنهائي الأحد 18 يونيو 2023.

أخبار ذات صلة