مانشستر سيتي يتزعم قائمة الأعلى دخلا في أوروبا والريال وصيفا

2023-01-19 22:39
ناديا مانشستر سيتي وريال مدريد في إحدى مواجهاتهما الأوروبية (Getty)
Source
المصدر
winwin وكالات
+ الخط -

احتل مانشستر سيتي المركز الأول في قائمة الأندية الأكثر دخلاً في موسم 2021-22، الذي شهد بداية التعافي من وباء كورونا، برصيد 731 مليون يورو، وجاء ريال مدريد في المركز الثاني برصيد 714 مليون يورو، حسب ما جاء في تقرير ديلويت للاستشارات المالية "دوري ديلويت المالي لكرة القدم" (Deloitte Football Money League).

وجاء في المركز الثالث العملاق الإنجليزي الآخر ليفربول برصيد 701 مليون يورو، يليه رابعاً مواطنه مانشستر يونايتد برصيد 688 مليون يورو، وخامساً عملاق الكرة الفرنسية باريس سان جيرمان برصيد 654 مليون يورو.

"ديلويت" تستعرض قائمة تضم 20 ناديًا الأعلى دخلًا في أوروبا

هذا وتبسط أندية البريميرليغ هيمنة واضحة على ترتيب القائمة، حيث تحتكر 6 مراكز في قائمة الـ10 الأكثر دخلاً و11 مقعداً في قائمة العشرين، مع العلم أنّ مانشستر سيتي يحتكر الريادة في هذه القائمة للعام الثاني توالياً.

وتسلط المسؤولة عن الرياضة في ديلويت إسبانيا، كونشا إغليسياس، الضوء على أهمية عودة الإيرادات في يوم المباراة في ظل عودة الجمهور إلى المدرجات.

وحققت الأندية الأوروبية العشرون ذات الإيرادات الأعلى إجمالي 9.2 مليارات يورو في موسم 2021-22، بزيادة 13% عن الموسم السابق، الذي سجل 8.2 مليارات فقط، ويرجع ذلك إلى عودة الجماهير.

ومن المتوقع ارتفاع الإيرادات في المستقبل بفضل إعادة الهيكلة التي تشهدها ملاعب بعض الأندية؛ مثل ريال مدريد وبرشلونة.

وقالت إغليسياس في بيان: "المشاريع التي تنفذها الأندية الرئيسية، مثل ملعب برنابيو الجديد وإسباي بارسا، ستحقق دخلاً إضافياً من خلال نموذج الأعمال الذي سيسمح بتعظيم نشاطها 365 يوماً في السنة".

وبالإضافة إلى ذلك، يشمل التقرير المذكور أعلاه، وللمرة الأولى، دخل الأندية الأوروبية الكبرى لكرة القدم النسائية، حيث يتصدر برشلونة القائمة بـ7.7 ملايين يورو.

شارك: