ماذا يقول القانون حول استدعاء خيسوس المصاب لمنتخب البرازيل؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-11-13 19:51
البرازيلي غابرييل خيسوس مهاجم فريق أرسنال الإنجليزي (X: Telegraph)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

استدعى مدرب المنتخب البرازيلي، فرناندو دينيز، مهاجم فريق أرسنال الإنجليزي، غابريل خيسوس (26 عامًا) إلى قائمة الـ(سيليساو) التي تستعد لخوض تصفيات كأس العالم 2026 هذا الشهر أمام كولومبيا والأرجنتين تواليًا.

تلعب البرازيل -بقيادة مؤقتة من دينيز- خارج قواعدها أمام كولومبيا بالجولة الخامسة يوم 17 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، قبل أن تستضيف الغريم التقليدي المنتخب الأرجنتيني بالجولة السادسة يوم 22 بملعب (ماراكانا).

ورُغم إصابة خيسوس وعدم خوضه أي مباراة منذ 24 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أمام إشبيلية بدوري أبطال أوروبا، فقد قرر دينيز استدعاء اللاعب لقائمة البرازيل لمباراتي كولومبيا والأرجنتين، ما فتح باب الجدل في الصحافة الإنجليزية.

يعاني خيسوس من إصابة في أوتار الركبة، وخضع لبرنامج تأهيلي على مدار الأسابيع الثلاثية الماضية، وغاب عن آخر مباراة لأرسنال في الدوري الإنجليزي الممتاز، السبت الماضي في الفوز على بيرنلي (3-1) بالجولة الـ12 من المسابقة.

هل يحق استدعاء لاعب مصاب لمنتخب بلاده؟

حسب لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) يحق استدعاء اللاعب المصاب إلى قائمة منتخب بلاده، بشرط خضوعه لتقييم شامل من الطاقم الطبي للمنتخب، وعليه يتم اتخاذ القرار النهائئ بإشراكه في المباريات أو إعفائه.

في التوقف الدولي الماضي (أكتوبر) استدعى مدرب المنتخب الإنجليزي، غاريث ساوثغيت، جناح فريق أرسنال بوكايو ساكا رُغم إصابته، وقرر لاحقًا عدم إشراكه بتوصية من الطاقم الطبي، حيث غاب عن الفوز الودي أمام أستراليا (1-0).

مع ذلك، تعتبر حالة خيسوس أشد وطأة، فقد سافر اللاعب مصابًا من إنجلترا إلى البرازيل وترك برنامجه التأهيلي في لندن، أمّا ساكا فقد استقل سيارته لأقل من نصف ساعة للوصول من لندن إلى معسكر المنتخب الإنجليزي لمباراته أمام أستراليا.

أرقام غابريل خيسوس مع أرسنال 2023-2024 (حتّى 13 نوفمبر)
مباراةهدفأسيستدقائق
1141625
خيسوس
خيسوس متأثرًا بإصابته أمام إشبيلية في مجموعات دوري أبطال أوروبا 2023-2024 (Independent)


ماذا قال مدرب البرازيل عن استدعاء خيسوس؟

المدرب دينيز أوضح في تصريحات للصحافة البرازيلية: "سنحضر غابريل لمعرفة الظروف الحقيقية لإصابته، لا يزال أمامنا بعض الوقت قبل مباراتي كولومبيا والأرجنتين. أعتقد أنه قد يكون قادرًا على اللعب، لقد أحضرته لأنني أحبه كثيرًا".

خيسوس لاعب دولي منذ 2016، وقد لعب باكورة مبارياته مع المنتخب البرازيلي الأول رفقة المدرب السابق تيتي بعمر 19 عامًا، ولديه في رصيده حاليًا 63 مباراة دولية، سجّل خلالها 19 هدفًا وقدّم 13 تمريرة حاسمة في كل الاستحقاقات.

ومع أن المدرب دينيز قد استدعى أسماء هجومية لامعة مثل إندريك (17 عامًا) المُعار من ريال مدريد الإسباني إلى بالميراس، وجواو بيدرو مهاجم برايتون، وغيره من اللاعبين المميزين مؤخّرًا، فقد أصّر على توجيه الدعوة إلى خيسوس.

نظام تصفيات أمريكا الجنوبية لكأس العالم 2026

تلعب منتخبات القارة العشرة في مجموعة تصفيات واحدة، يتأهل منها أول 6 منتخبات مباشرة إلى كأس العالم 2026، في حين يخوض المنتخب صاحب المركز السابع الملحق العالمي، وتخرج المنتخبات من الثامن إلى العاشر خالية الوفاض.

في السابق، كان يتأهل أول 4 منتخبات إلى المونديال مباشرة، ويخوض صاحب المركز الخامس الملحق، لكن مع زيادة عدد المنتخبات من 32 إلى 48 بداية من نسخة 2026، خصص الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) لقارة أمريكا الجنوبية 6.5 مقعد.

تتصدر الأرجنتين -بطلة كأس العالم قطر 2022- تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لمونديال أمريكا والمكسيك وكندا (2026) بالعلامة الكاملة بـ4 انتصارات، في حين تعثّرت البرازيل بالخسارة مرّة والتعادل في مثلها، وانتصرت مرتين، ولديها 7 نقاط بالمركز الثالث.

تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة إلى كأس العالم 2026
الترتيبالمنتخبنقاطمباراةالموقف
1الأرجنتين124يتأهل مباشرة
2أوروغواي74يتأهل مباشرة
3البرازيل74يتأهل مباشرة
4فنزويلا74يتأهل مباشرة
5كولومبيا64يتأهل مباشرة
6الإكوادور44يتأهل مباشرة
7باراغواي44يتأهل للملحق
8تشيلي44-
9بيرو14-
10بوليفيا04-
شارك: