لاعبا كرواتيا يثيران الجدل باحتفالهما بعد التتويج بالبرونزية

2022-12-20 10:26
جانب من احتفالات لاعبي منتخب كرواتيا ببرونزية مونديال قطر بعد العودة إلى بلادهم (Getty)
Source
المصدر
EFE
+ الخط -

أثار اللاعبان الدوليان الكرواتيان ديان لوفرين ومارسيلو بروزوفيتش الجدل بسبب طريقة احتفالهما بحصد الميدالية البرونزية في كأس العالم قطر 2022، بعد العودة إلى بلدهما، وفقًا لما أوردته العديد من الصحف المحلية.

وذهب لوفرين، مدافع زينيت سانت بطرسبرغ، وبروزوفيتش لاعب وسط إنتر ميلان، بعد الاستقبال الرائع لمنتخب كرواتيا عقب العودة من قطر، إلى ملهى ليلي بالقرب من زغرب لمواصلة الاحتفال، حيث أقدما على الإيماء بتحية فاشية، وفقًا لما أوردته صحيفة (جوتارنجي ليست).

وأشارت تقارير إلى أن لوفرين وبروزوفيتش من المحتمل أن يواجها بعض العقوبات، بعدما ظهرا في الملهى وهما بحالة مزرية وعاريا الصدر ويرددان أغنية قومية متطرفة تتضمن تحية "زا دوم سبريمني" التي تعني "مستعدون من أجل الوطن".

وأثار التصرف استياء العديد من المشجعين في كرواتيا الذين أشاروا إلى أن الأغنية التي رددها الثنائي تنتمي إلى الحقبة النازية، حيث ظلت الدولة الكرواتية الفاشية موجودة لمدة 4 سنوات (1941-1945) خلال الحرب العالمية الثانية، وكانت حليفة الرايخ الثالث الألماني.

ودافع بعض المشجعين عن ثنائي منتخب كرواتيا، مشيرين إلى أن هذه الأغنية تمثل تحية وطنية كرواتية قديمة" وتم "إساءة استخدامها فقط" من قبل جماعة الأوستاشا المتطرفة، بينما يرفض بعض المؤرخين هذه الروايات.

وحظى المنتخب الكرواتي الأحد باستقبال عشرات الآلاف من المشجعين في زغرب، وبعد الاحتفال العام، توجه أعضاء الفريق بقيادة لوكا مودريتش إلى أماكن أخرى لمواصلة التعبير عن فرحتهم بحصد البرونزية.

شارك: