كيف تفوق الوداد على سيطرة الأهلي في النهائي؟

2022-05-31 00:55
الوداد تمكن من اقتناص الأهداف رغم سيطرة الأهلي الرقمية على النهائي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

استطاع الوداد الرياضي المغربي التتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا بعد فوزه 2-0 على الأهلي المصري في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب "محمد الخامس" يوم الاثنين 30 مايو/ أيار، رغم أنه لم يكن الطرف الأكثر سيطرة على زمام الأمور في معظم فترات اللقاء.

وتشير الأرقام إلى أن الوداد كان الطرف الأقل استحواذا على الكرة (34% مقابل 66% للأهلي)، والأقل تسديدا من داخل منطقة الجزاء (3 تسديدات للوداد مقابل 10 للأهلي)، والأقل تسديدا خارج المرمى (7 مقابل 8 للأهلي)، والأقل تمريرا للكرة (250 مقابل 497 للأهلي)، والأقل من حيث عدد التمريرات الناجحة (147 بنسبة 59% مقابل 404 بنسبة 81% للأهلي).

وفي المقابل، تفوق الوداد في بعض الإحصائيات بشكل طفيف؛ إذ كان الأكثر حصولا على الركلات الركنية (4 مقابل 3 للأهلي)، والأكثر تسديدا على المرمى (3 تسديدات مقابل تسديدتين للأهلي)، وفقا لموقع "sofascore" المتخصص في إحصائيات كرة القدم.

وعلى الرغم من كل المعطيات السابقة التي تشير إلى تفوق الأهلي، استطاع الوداد تحقيق الانتصار بسيناريو يشبه الطريقة التي انتهجها ريال مدريد في الأدوار الإقصائية من دوري أبطال أوروبا، وصولا إلى المباراة النهائية التي فاز بها على ليفربول.

ويشترك الفريقان في عدم سيطرتهما على مجريات المباريات في العديد من فترات اللقاء مع تعويض ذلك باستغلال الفرص التي تتاح لهما، وهو السيناريو الذي قاد ريال مدريد للفوز بدوري أبطال أوروبا على حساب ليفربول، وقاد الوداد للفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي.

وتضافرت 5 أسباب أدت إلى فوز الوداد على الأهلي رغم عدم سيطرته على مجريات اللقاء؛ هي عامل الأرض والجمهور، وتألق حارس المرمى، والصلابة في الدفاع، والسرعة في التحولات، والنجاعة الهجومية. ويتمثل المفتاح الذي يلخص هذه الأسباب مجتمعة في عامل التركيز الذهني الذي رجح أفضلية الوداد، بينما تأثر لاعبو الأهلي بأزمة ملعب المباراة وموقف ناديهم منها وتصعيده ضد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف".

شارك: