كيف تحول الزمالك إلى وحش الكرات الثابتة في آخر 5 سنوات؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-01 13:38
أرشيفية | لاعبا الزمالك أحمد السيد زيزو وشيكابالا (X/ZSCOfficial)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

عندما تسمع أن ليفربول قد عين مدربًا لرميات التماس، فالأمر يستحق التأمل لا السخرية، وعندما تسمع عن انتشار كثيف لمدربي الكرات الثابتة حول العالم، فالأمر يستدعي أكثر من مجرد التأمل.

الكرات الثابتة كانت من أسباب فوز إيطاليا بيورو 2020، بفضل مدرب الكرات الثابتة جياني فيو، وبات انتقال مدربي الكرات الثابتة في إنجلترا كتحرك المدربين، مثل انتقال نيكولاس جوفر من مانشستر سيتي إلى أرسنال.

بعض الحقائق تشير إلى أنه في أفضل 5 بطولات دوري في أوروبا في آخر 3 سنوات، تأتي بسبب أكثر من 45% من كرات ثابتة.

هذا هو السلاح الأبرز في كرة القدم، والزمالك في مصر بات "غولًا" في استغلال الضربات الثابتة في آخر 5 سنوات، وهنا سنُحلل الأسباب وسبب هذا التفوق.

أولًا يجب تعريف ما هي الضربات الثابتة.. الكرات الثابتة هي 5 أنواع على النحو التالي:

1. الركلات الركنية
2. الركلات الحرة غير المباشرة
3. الركلات الحرة المباشرة
4. ضربات الجزاء
5. رميات التماس

في آخر 5 مواسم من الدوري المصري، كان الزمالك الأفضل على الإطلاق على مستوى صناعة الفرص أو تسجيل الأهداف من الكرات الثابتة، حيث سجل 89 هدفًا من الكرات الثابتة بنسبة 37% من إجمالي أهدافه في هذه الفترة، متفوقًا على النادي المصري الذي سجل 82 هدفًا.

وجاءت أهداف الزمالك الـ89 من كرات ثابتة في آخر 5 مواسم للدوري المصري، على النحو التالي:

  • 38 ركلات جزاء - الأكثر في الدوري المصري
  • 31 ركلات ركنية - الأكثر في الدوري المصري
  • 13 ركلات حرة غير مباشرة
  • 6 ركلات حرة مباشرة
  • 1 رمية تماس

رقم قياسي في آخر مواسم التتويج بالدوري 

في موسم 2021-2022 وهو آخر موسم توج فيه الزمالك بلقب الدوري المصري رفقة جوسفالدو فيريرا، سجل الزمالك 62 هدفًا إجماليًّا موزعة على النحو التالي، 26 هدفًا من الكرات الثابتة، و36 هدفًا من اللعب المفتوح.

توزعت أهداف الزمالك من الثوابت كالتالي: 13 هدفًا من ركلة ركنية، وكان الأكثر تسجيلًا منها متفوقًا على الاتحاد السكندري الذي سجل 9.

كما سجل الزمالك في ذلك 10 ركلات جزاء، وهدفين من ركلات حرة غير مباشرة، وهدفًا من ركلة حرة مباشرة.

أي أن 42% من نسبة أهداف الزمالك جاءت من خلال الضربات الثابتة، ونسبة 21% من أهداف الزمالك جاءت من الركلات الركنية فقط، وهذا رقم قياسي في الدوري المصري في آخر 5 سنوات.

ما سر تفوق الزمالك في الكرات الثابتة؟

سبب براعة الزمالك تأتي من إتقان المنفذ، والمنفذ هنا هو نجمه أحمد سيد زيزو. وعلى مستوى صناعة الفرص من الكرات الثابتة بشكل عام، فزيزو الأفضل بـ122 فرصة صنعها من الكرات الثابتة في الدوري المصري في آخر 5 سنوات.

أما في ضربات الجزاء، فلا يوجد أفضل من زيزو أيضًا في الدوري المصري في تلك الفترة، بتسجيله 23 ركلة.

في الشق الخاص بالركلات الحرة المباشرة، فزيزو هو أكثر لاعب في الدوري المصري في آخر 5 سنوات تسجيلًا منها بـ5 أهداف.

أي أن زيزو هو أفضل مسجل أهداف وصانع أهداف وصانع فرص في 4 نواح من أصل 5 للضربات الثابتة.

هل كل شيء يعتمد على زيزو؟

الإجابة لا، سر تفوق الزمالك تأتي من استراتيجية تنفيذ الكرات الثابتة، خاصة الركنيات والمخالفات المباشرة وغير المباشرة.

ويأتي تفوق الزمالك من خلال امتلاكه لاعبين أكفاء في ضربات الرأس بأطوال جيدة، مثل حسام عبدالمحيد ومحمود حمدي الونش ومحمود عبدالغني ومحمود علاء.

لكن أيضًا طريقة التنفيذ لها عامل السحر، فالبيانات الخاصة من وايسكوت تؤكد أن الزمالك يسجل أكثر من 58% من الأهداف عبر الركنيات والركلات الحرة غير المباشرة، عندما تنفذ عن طريق زيزو.

كما أن الزمالك نجح في تسجيل 43% من ركنياته عندما تلعب على وسط نقطة منطقة الجزاء، حيث يتمركز عادة أفضل اللاعبين، وليس على القائم الأول أو الثاني.

لكن نسبة تسجيل الزمالك من خلال لعب الركنية على مرتين تقل أكثر، نظرًا لأن الكرة تتحرك نحو لاعب آخر غير زيزو عادة، ومع الضغط من الخصم.

زيزو في تنفيذه للركلات الحرة غير المباشرة يمتلك الذكاء الكبير في التنفيذ، من أجل خداع الحراس بطريقة تجاوز الكرة الحائط البشري، وذلك بتسديدها من خارج الحائط، وهي حيلة تخدع الحراس.

شارك: