كيف استعدت قطر لاستقبال المشجعين من ذوي الاحتياجات الخاصة؟

2022-04-13 19:23
من تجارب تطبيق التعليق الوصفي السمعي تحضيرا لاستخدامه في نهائيات كأس العالم 2022 (لجنة المشاريع والإرث)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تعتزم دولة قطر احتضان كل الأفراد والفئات دون تجاهل أحد عند تنظيمها مونديال 2022، في خطوة تهدف إلى جعل هذه النسخة الأفضل على مر تاريخ كؤوس العالم.


كل ذلك دفع الدوحة إلى تخصيص مشاريع كبرى تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة على الاستمتاع بمشاهدة مباريات المونديال، دون عوائق نفسية أو جسدية، وهي المشاريع التي لاقت إشادات عدة من المختصين.


قطر تخصص غرف المساعدة الحسية في استادات كأس العالم 2022

 

أعلنت قطر خلال وقت سابق، بالتزامن مع اليوم العالمي للتوحد، عن تخصيص غرف المساعدة الحسية في استادات كأس العالم، والتي تتيح للمشجعين من ذوي التوحد، وصعوبات الإدراك الحسي، إمكانية مشاهدة مباريات المونديال والاستمتاع بمنافسات كأس العالم دون عوائق.

مونديال قطر 2022 يخصص محتوى إعلاميا مناسبا لذوي الاحتياجات الخاصة

 

من ناحيتها، أعطت اللجنة العليا للمشاريع والإرث اهتماماً بالغاً بإتاحة المحتوى الرقمي على موقعها الإلكتروني، وتطبيقاتها الهاتفية ووثائقها الرقمية، ليتناسب مع قدرات الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وعملت اللجنة على توفير تطبيق المعايير العالمية للنفاذ الرقمي، الذي يُمكن الأشخاص ذوي الإعاقة من تصفّح الموقع الإلكتروني الخاص باللجنة العليا واستخدام تطبيقاتها الهاتفية دون مساعدة من أحد. مما يُسهم في إبقاء الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من مختلف أنحاء العالم على اطلاع تام بآخر المستجدات المتعلقة بالملاعب وأبرز الوجهات والمعالم السياحية التي سترحب بالزوار خلال فترة استضافة قطر لمونديال 2022.


مونديال قطر.. تسهيلات في سفر وتنقل ذوي الاحتياجات الخاصة

كما أن قطر تخطط لتقديم تسهيلات في السفر ودخول الملاعب للمشجعين من ذوي الاحتياجات الخاصة، الذين ينوون السفر إلى قطر لمتابعة نهائيات كأس العالم 2022، وذلك عبر فيديو خاص نشره الموقع الإلكتروني الخاص باللجنة العليا، والذي يكشف سهولة التنقل من لحظة الوصول مروراً بالطرقات، ووصولاً إلى الملعب حتى المغادرة بعد نهاية المباراة.

وعملت قطر على تجهيز الملاعب الـ8 التي ستستضيف مباريات المونديال بالكثير من المنحدرات الخاصة كي تتلاءم مع احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة، إلى جانب وضع ملصقات إرشادية مكتوبة بلغة "المكفوفين"، مما يُسهّل عملية دخول ذوي الإعاقة البصرية وخروجهم من الملاعب دون مشكلات تُذكر.

كل ذلك يعني أن العالم بأكمله مطالب بالقول: شكراً قطر.. شكرا على كل هذه الجهود التي تُشكل نقلة نوعية في عملية تنظيم المسابقات العالمية، بانتظار متابعة نسخة هي الأفضل على الإطلاق في تاريخ كؤوس العالم.

بطاقة المشجع لكأس العالم 2022 "هيّا" FIFA world cup Qatar 2022 winwin
شارك: