كم مرة فاز ساديو ماني بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا؟

2022-09-20 17:33
السنغالي ساديو ماني خلال تتويجه بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا 2022 (Twitter/CAF_Online)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أصبح جناح فريق بايرن ميونيخ الألماني، الدولي السنغالي ساديو ماني أحد أفضل لاعبي كرة القدم في العالم في السنوات الأخيرة، وذلك بما قدمه طوال السنوات الماضية مع فريقه السابق ليفربول الإنجليزي ومنتخب بلاده.

وحقق ماني الكثير من الإنجازات والأرقام الفردية والجماعية، وقاد، رفقة الدولي المصري محمد صلاح، فريق "الريدز" للفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز لأول مرة منذ 30 عاماً، كما حقق معه دوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية وغيرها من الألقاب المحلية.

وصنع ماني التاريخ مع منتخب بلاده، إذ قاده في فبراير/ شباط الماضي إلى افتتاح باكورة ألقابه في كأس أمم أفريقيا بتحقيق الفوز على مصر في ركلات الترجيح 4-2، عقب انتهاء الوقت الأصلي والإضافي للمباراة النهائية بالتعادل السلبي 0-0، كما قاد لاعب بايرن ميونيخ الجديد، منتخب السنغال لحجز مقعدٍ بمونديال 2022 الذي تستضيفه قطر خلال الفترة من 21 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبلين، أيضًا على حساب الفراعنة بركلات الترجيح 3-1، عقب انتهاء مباراتي الذهاب والإياب الفاصلتين بالتعادل الإيجابي 1-1.

وفي الأسطر التالية، نتعرف إلى عدد مرات فوز ماني بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا، وترتيب أكثر اللاعبين فوزًا بالجائزة في التاريخ.

كم مرة فاز ساديو ماني بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا؟ 

حقق ماني جائزة أفضل لاعب في أفريقيا مرتين، عامي 2019 و2022، طوال مسيرته، متفوقًا على كبار القارة مثل محمد صلاح وجناح مانشستر سيتي الإنجليزي، الدولي الجزائري رياض محرز.

قائمة أكثر المتوجين بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا؟

يوجد على رأس قائمة أكثر اللاعبين فوزًا بأفضل لاعب في أفريقيا في التاريخ نجم منتخب الكاميرون السابق صامويل إيتو، والذي فاز بها أربع مراتٍ بالتساوي مع يايا توريه نجم منتخب كوت ديفوار السابق.

يليهما في الترتيب النجم الغاني السابق عبيدي بيليه الذي فاز بها 3 مرات، ويتساوى معه في الترتيب نجم ميلان السابق الليبيري جورج وياه.

أما ترتيب صلاح في قائمة أكثر اللاعبين فوزًا بأفضل لاعب في أفريقيا فهو المركز السابع، ويتساوى في عدد مرات التتويج مع ديديه دروغبا وروجيه ميلا، لكنه حصل على المركز الثاني مرة واحدة، مقابل 4 مراتٍ للأول واثنتين للثاني، فسبقاه في الترتيب.

أما ماني فهو ثاني لاعب سنغالي يفوز بالجائزة، بعد مواطنه الحاجي ضيوف، الذي حصل عليها أيضًا مرتين متتاليتين في عامي 2001 و2002. 

قائمة الأكثر فوزاً بأفضل لاعب أفريقيًا في التاريخ

الترتيباللاعبأفضل لاعب في أفريقياالمركز الثانيالمركز الثالث
1صامويل إيتو422
2يايات توريه410
3جورج وياه340
4عبيدي بيليه300
5ديديه دروغبا243
6روجيه ميلا221
7محمد صلاح210
8نوانكو كانو200
9الحاجي ضيوف200
شارك: